السوشيال ميديا لتطوير الأعمال

لم يعد تواجد الشّركات والعلامات التّجارية على اختلاف حجمها على مواقع التّواصل الاجتماعي ترفاً أو رفاهيّة بل أصبح ضرورة حتميّة بحيث لا يمكن فقط تطوير الأعمال من خلال السوشيال ميديا بل يمكن أيضاً الإسهام في تغيير قواعد اللّعبة وتحقيق الاستدامة خصوصاً للشّركات الصّغيرة.

ويسهم وضع استراتيجيّات للتّواصل الاجتماعيّ من قبل الشّركات في تعزيز التّواصل مع العملاء وفهم احتياجاتهم وتلبيتها في الوقت الفعليّ الأمر الّذي يعود بالفائدة على صورة العلامة التّجارية وثقة العملاء بها.

ويمكن لمس تأثير مواقع التواصل الإيجابي في ريادة الأعمال على النّطاق الواسع لهذه القنوات خاصة في حال تنوّع المحتوى بالإضافة إلى أمكانية الوصول إلى الجمهور المستهدف وإلى أسواق جديدة.

كيف يتحقّق تطوير الأعمال من خلال السوشيال ميديا؟

حدد أهدافك

عليك بتحديد الهدف من استخدام وسائل التّواصل الاجتماعي وتحديد القنوات المناسبة وكيفيّة توظيفها لتحقيق هذا الهدف، وقد يكون هدفك زيادة عدد زيارات العملاء إلى المتجر الإلكتروني أو الموقع الإلكترونيّ أو زيادة المبيعات أو توسيع نطاق الوعي بالعلامة التّجارية.

تطوير الأعمال على السوشيال ميديا

ضع خطة محتوى

لتتمكن من تطوير أعمال منصات التواصل الاجتماعي عليك بتحديد الرسائل المراد إيصالها للجمهور بما يتناسب مع أهداف الشركة والعمل على تقييمها باستمرار.

شارك محتوى تفاعلي

لضمان تأثير مواقع التواصل الإيجابي في ريادة الأعمال عليك بإنشاء محتوى متكامل ومتجدّد يسمح بالتّفاعل مع العملاء المحتملين والحاليّين بالإضافة إلى بناء علاقات فاعلة معهم.

تحليل وتقييم النشاط على مواقع التواصل الاجتماعي

لتطوير الأعمال من خلال السوشيال ميديا من الضروري تحليل سلوك الجمهور المستهدف وإجراء التّعديلات دائماً لتلبية احتياجاتهم وتوقّعاتهم. ومن الضّروري أن تعلم بأنّها رحلة طويلة المدى وأن النّتائج ستستغرق وقتاً كي تتحقّق.

وسائل التواصل الاجتماعي

ماذا عن تكلفة استخدام السوشيال ميديا في الأعمال؟

يشير الخبراء إلى أنّه ليس من الضّروري الإنفاق بصورة كبيرة جدّاً على تطوير أعمال منصات التواصل الاجتماعي بل إنّ العامل الرّئيسي يتمثّل في استخدامها بالصّورة الفاعلة.

كما يمكن الاستفادة من الإمكانيّات الّتي توفّرها الهواتف الحديثة من خلال الكاميرا والتّصوير والإضاءة بالإضافة إلى تمكين الفريق داخليّاً لإعداد المحتوى والاستراتيجيّات المناسبة لمواقع التّواصل الاجتماعي.

مصدر المقال: الرابط

umniah 5g banner

 

أول وأكبر وأقوى شبكة 5G في الأردن.. اشترك الآن!

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *