فوائد الروبوت الطبي: تغييرات ثوريّة في قطاع الرّعاية الصّحية

فوائد الروبوت الطبي بالإضافة إلى كونها ستحدث تغييرات ثوريّة في قطاع الرّعاية الصّحية من خلال تحسين نوعيّة العلاج المقدّمة للمرضى بصورة غير مسبوقة فإنّها يمكن أن تسهم كذلك في توفير النّفقات، فبحسب دراسة حديثة يمكن أن يوفّر الروبوت الطّبي ما يصل إلى 360 مليار دولار سنويّاً في الولايات المتحدّة وحدها.

وتشير الدّراسات حول مستقبل الروبوت في المجال الطبي إلى عدد كبير من المهامّ ستقوم بها الرّوبوتات في مجال الرّعاية الصّحية قد تصل إلى إجراء العمليّات الجراحية؛ خصوصاً أنّ أنواع الروبوت الطبي متنوّعة بشكل كبير الأمر الذي يعاظم من الفوائد التي ستعود على المرضى والأطّباء على حدّ سواء وبالتّالي على القطاع بأكمله.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

فما هي أنواع الروبوت الطبي؟ وما هي مكونات الروبوت الطبي؟ وما هو مستقبل الروبوت في المجال الطبي؟ كلّ هذه الأسئلة وغيرها سيجيب عنها هذا المقال.

الروبوت الطبي

أبرز فوائد الروبوت الطبي

مهامّ اعتيادية بقدرات استثنائيّة

شكّلت جائحة كورونا مرحلة مفصليّة في مجال الطبّ التّقني والعلاج عن بعد، ومؤخّراً بدأ الحديث عن الرّوبوتات الطّبية التي ستقوم بالكثير من المهامّ في مختلف المجالات والتي وصلت إلى إمكانيّة إجراء العمليّات الجراحية أو القيام بمهامّ الأطّباء.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

وبالحديث عن مكونات الروبوت الطبي فإنّه خدمة ذكّية يمكنها العمل بصورة مستقّلة على مختلف المهامّ والإجراءات الطّبية بوصفه جزءاً من الكادر الطّبي من خلال أذرعه الرّوبوتية وحركتها الدّائرية بالإضافة إلى الكاميرا ثلاثيّة الأبعاد عالية الدّقة. بناء على ذلك، تشمل فوائد الروبوت الطبي ما يلي:

  1.  المساعدة في العمليّات الجراحية: بالنّظر إلى قدرة الرّوبوتات الطّبية على الوصول إلى أماكن أكثر دقّة قد لا يتمكّن الجرّاح من الوصول إليها يمكن أن يشكّل الرّوبوت الطّبي عاملاً حاسماً في نجاح العمليّات الجراحية. سيكون بإمكان الجرّاح الاستفادة من تقنية التّصوير ثلاثي الأبعاد عالي الدّقة لرؤية ما يحدث في جسم المريض أثناء العمليّة والتي يمكنه تكبيرها لدرجة تصل إلى 70 ضعفاً ما سيعدّ نقلة نوعية وغير مسبوقة في عالم العمليّات الجراحية.
  2. التّعقيم: تشمل فوائد الروبوت الطبي كذلك عمليّات التّعقيم والتّطهير بواسطة أجهزة التّطهير بالأشّعة التي تستخدم ضوء الأشّعة فوق البنفسجية لقتل الكائنات الدّقيقة الضارّة. وبالتّالي يمكن أن تكون هذه الرّوبوتات ذات فائدة كبيرة في أماكن انتشار العدوى والفيروسات.
  3.  قياس العلامات الحيوية: يمكن كذلك أن تقوم الرّوبوتات بقياس العمليّات الحيويّة ابتداء من تعبئة الأوراق المطلوبة للمريض ومراقبة حالة المريض ومن ثمّ أخذ العلامات الحيويّة التي تشمل ضغط الدّم والحرارة ونبضات القلب الأمر الذي يقلّل من احتمالية إصابة أحد أفراد الطّواقم الطّبية بالعدوى.
  4. توزيع الأدوية: تكمن فائدة الروبوت الطبي بقدرته على تخزين الأدوية وتصنيفها وإعادة تخزينها والتّعامل مع العيّنات المخبريّة بالإضافة إلى تطهير وتعقيم الأجهزة والمعدّات الطبية، وتذكير المرضى بموعد تناول الأدوية وتقديم الطعام في الأوقات المحددة والتأكّد من تناول المرضى الأدوية بالشّكل الصحيح الأمر الّذي يسهم في توفير النّفقات وتقليص نسبة الخطأ.
  5. إعادة التّاهيل: تساهم بإعادة التأهيل وزيادة قدرة المريض على الحركة خصوصاً أولئك الذين يعانون من إعاقات معينة بعد التعرّض لحادث ما أو بعد الإصابة بالسّكتات الدماغية ويحتاجون إلى جلسات العلاج الطبيعي.روبوت توزيع الادوية

أنواع الروبوت الطبي

كي تستطيع الروبوتات  الطبية القيام بهذه المهامّ بدقّة كبيرة وأداء ممّيز تشمل أنواع الروبوتات الطبية روبوت تسليم المستشفى والمتخصّص في توصيل الأدوية والنّفايات الطّبية والطّعام وغيرها من الموادّ وبالتّالي يكون مسؤولاً عن كافة الجوانب اللّوجيستية في المستشفيات والّتي تعدّ على قدر كبير من الأهمّية.

ويندرج روبوت المريض المتنقّل ضمن أنواع الروبوتات الطبية أيضاً ويتخصّص في نقل المرضى المصابين بالشّلل أو الجمود.

وتشمل الأنواع أيضاً كذلك روبوت التّمريض المتخصًص في المهامّ التمريضية والرّعاية الصّحية ليشكّل جزءاً من الطّاقم التّمريضي في المستشفيات.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

ويأتي روبوت التّدريس الطّبي كأحد أنواع الروبوتات التي تحاكي العمليّات الجراحية وغيرها من الحالات الطّبية لتعريف الطّلاب بها وتمكينهم من التّعامل معها.

وبدأت هذه الروبوتات بالانتشار والاستخدام بالفعل في الولايات المتحدّة والصّين بصورة رئيسيّة خصوصاً أنّ الروبوتات تملك القدرة على القيام بعمليّات البحث والتّطوير وهو جانب ذو أهمية كبرى في القطاع الطّبي.

سيلعب الروبوت الطبي دوراً حاسماً في تغيير أوجه قطاع الرّعاية الصّحية بصورة لم يسبق لها مثيل من خلال تعزيز الخدمات المقدّمة للمرضى وتحسين مستوى الرّعاية الصّحية، وتقليص حالات الوفاة، وتقليص نسبة الخطأ، وزيادة نسبة نجاح العمليّات الجراحية وفتح آفاق جديدة من العلاج لم تكن موجودة مسبقاً.

تعرّف على الحلول التقنية الذكية التي تقدمها شركة أمنية من خلال متجرها الإلكتروني!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *