إليكم آخر تسريبات أبل!

تعتبر أبل، الشركة الكبرى الوحيدة في عالم التكنولوجيا التي لم تكشف رسمياً حتى الآن عن خططها الجديدة في مجال الذكاء الاصطناعي بشكل علنيّ، وهنا، سنقدّم لكم كل ما تمّ تسريبه من هذه الخطط التي تبدو مثيرة حقاً، خصوصاً لاستخدامات الذكاء الاصطناعي في جهاز ايفون.

دمج الذكاء الاصطناعي في جهاز ايفون

جهاز ايفون

وفقاً لتقرير من صحيفة Bloomberg، والذي استند إلى مصادر داخلية في الشّركة، فإن أبل تخطط لدمج تجارب الذّكاء الاصطناعي “التوليدي” مع نظام التشغيل iOS 18، وهو الإصدار الرئيسي التالي لنظام تشغيل آيفون. كما تخطّط الشّركة لدفع قدرات جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي ليس فقط في تطبيقات أبل الخاصّة مثل Safari وMaps، بل أيضاً في تجارب مثل نظام الإشعارات ومحرك البحث Spotlight المحسّن. كما ستعمل أبل على نقل الجزء الأكبر من معالجة الذكاء الاصطناعي إلى شرائح الجهاز نفسه، بينما سيتم دفع جزء صغير فقط إلى التخزين السحابي.

تقليد أم خطوة ضرورية؟

تسوّق الكثير من الشركات الكبرى مثل Google عمليّات المعالجة الحديثة على أنّها تتم على الجهاز نفسه، ممّا يسمح لنموذج Gemini Nano  مثلاً بالعمل داخليّاً على شريحة Tensor في هواتف Google Pixel للعديد من المهام مثل التلخيص والنسخ والرّد الذكي وغيرها. ويبدو أن حيل أبل الجديدة في الذكاء الاصطناعي لن تختلف كثيراً عمّا عرضته Google لهواتف Android، أي أنّها لم تكن سبّاقة لتطبيق هذه الخاصيّة!

أبواب جديدة وقدرات عديدة

وفقًا للتقرير، سيعمل تعزيز أبل الذكاء الاصطناعي في جهاز ايفون على فتح الأبواب لقدرات عديدة مثل نسخ المذكرات الصوتية، ممّا يعكس تماماً ما قدمته Google بتطبيقها المميّز Recorder، علاوة على ذلك، ستستفيد أبل أيضاً من الذكاء الاصطناعي لتحرير الوسائط (عملية تعديل وتحرير الصور والفيديوهات والصوتيات باستخدام التطبيقات المثبتة على الجهاز) وهي ميزة متاحة مسبقاً تحت عناوين مثل Magic Eraser وAI Unblur  على هواتف Android عبر تطبيق Google Photos.

تجربة بحث ومساعد ذكي معزّز

ومن التسريبات الأخرى حول الذكاء الاصطناعي في جهاز ايفون أنّ الشّركة تعمل على تحسين قدرات Spotlight وتعزز تجربة البحث عبر الويب في Safari ولكن التحديث الأبرز سيكون من نصيب خاصيّة Siri، التي لا تزال بعيدة جداً عن Google Assistant، خصوصاً في عهدها الجديد مع Gemini. سيحصل المساعد الشخصي Siri على ترقية مع تفاعلات أكثر طبيعية تستند إلى نماذج اللّغة الكبيرة الخاصة بشركة أبل، ومن الجدير بالذكر أن الشّركة ستعزز تجربة Siri ليس فقط على ايفون، بل ستقدم أيضاً نسخة أكثر قوة للسّاعات الذكية.

رموز تعبيريّة بالذكاء الاصطناعي

من التسريبات الأخرى “الممتعة” لترقيات الذكاء الاصطناعي في جهاز ايفون، سيتم السماح للمستخدمين بإنشاء الرموز التعبيرية في الوقت الفعلي، وعلى الأرجح باستخدام تكنولوجيا تحويل النص إلى صورة، وستكون هناك نسخة آلية من هذه الميّزة، تقوم بقراءة الرسائل ديناميكياً وتقترح رموزاً تعبيريّة مخصصّة تناسب المحادثة الجارية.

ماذا عن تحديث الإشعارات؟

ترقية أخرى ملحوظة طوّرتها أبل فيما يخص الذكاء الاصطناعي في جهاز ايفون تتعلّق بالإشعارات، وهو شيء لم نره حتى الآن، حيث أنها باستخدام الذكاء الاصطناعي ستعمل على تقديم ملخصات مختصرة للإشعارات، وهذا لا يقتصر على إشعارات التطبيقات وتنبيهات المكالمات والرسائل فقط، بل يشمل أيضاً دعم المستندات وتنبيهات الأخبار والمقالات الإخبارية وصفحات الويب بمختلف صيغ الوسائط.

من بين الأمور التي ستغيب بشكل ملحوظ عن تحديثات الذكاء الاصطناعي في جهاز ايفون هو تقديم الشركة نسختها الخاصّة من روبوت المحادثة بالذكاء الاصطناعي، على غرار Gemini من Google أو ChatGPT من OpenAI وبدلاً من ذلك، يُقال إن الشركة تعاونت مع OpenAI لإنشاء تجارب مخصّصة مبنية على أسسGPT ، ومن المثير للاهتمام أنّها لا تزال في محادثات مع Google لتقديم خدمات Gemini أيضاً بطريقة أكثر فعالية.

تمّت ترجمة هذا المقال نقلاً عن موقع digitaltrends.com.

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *