شركات ناشئة تستقطب 73 مليون دولار

إبراهيم المبيضين- الغد رغم كثرة التحديات التي تواجهها في مجال التشريعات والضرائب والإجراءات التنظيمية الحكومية من جهة ونقص الكفاءات الإدارية من جهة إخرى إلا أن شركات أردنية ناشئة تمكنت من تجاوز كل هذه العقبات واستطاعات مواصلة عملها بجد واستقطاب استثمارات بعشرات ملايين الدولارات خلال العام 2021 الذي ما تزال جائحة كورونا تتربص به من كل مكان.

ورصدت "الغد" الاستثمارات التي استقطبتها شركات ناشئة أردنية أو شارك في تأسيسها أردنيون وتمر في مراحل مختلفة من النمو والتطور، حيث تسعى هذه الشركات لتوجيه هذه الاستثمارات إما في التوسع لأسواق جديدة، أو لتطوير منتجاتها أو للتسويق والوصول إلى شرائح جديدة من الناس.

شركات ناشئة تستقطب 73 مليون دولار

ما رصدته "الغد" شمل 26 شركة ناشئة جميعها أردنية التأسيس ما عدا اثنتين سعودية وأخرى إماراتية وشارك في تأسيس كل منهما أردنيون، مع الإشارة إلى أن واحدة من الشركات والتي استقطبت استثمارا اجنبيا لم تعلن عن حجم هذا الاستثمار.

واستطاعت هذه الشركات الناشئة الأردنية أو التي شارك في تاسيسها أردنيون من استقطاب استثمارات تجاوزت قيمتها 73.2 مليون دولار وفقا لرصد "الغد" خلال العام الحالي.

"إيون دنتال"

أكبر قيمة للاستثمارات التي استقطبتها الشركات الناشئة الأردنية العام الحالي كانت من نصيب شركة "إيون دنتال" المتخصّصة في مضمار تقنيات طب الأسنان، والتي جلبت حوالي 26 مليونا من جولتها الاستثمارية الثانية بقيادة صندوق استثماري عالمي متخصص في مجال التكنولوجيات الطبية، ومشاركة الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار، والصندوق العماني للتكنولوجيا "otf Jasoor Ventures " ، وصندوق "إنديفور الاستثماري" ، و "صندوق سبارتك فينتشرز الاستثماري" ، و"بنك الاتحاد"، و"هامينج بيرد فنتشرز"، و"سيليكون بادية"، وهما من أوائل المستثمرين في "إيون دنتال".

"أبواب"

تمكنت شركة "أبواب" – العاملة في قطاع تكنولوجيا التعليم- من استقطاب استثمارات بقيمة 20 مليون دولار، ستوجهها الشركة لتوسيع عملياتها اقليميا في الشرق الاوسط وشمال افريقيا والباكستان وهي مناطق يبلغ عدد الطلاب فيها 160 مليون طالب.

وجاءت هذه الاستثمارات من جولة تمويلية بقيادة المستثمر الحالي "BECO Capital" من الإمارات، و"4DX Ventures" من أميركا، و "GSV Ventures" من أميركا، و"Watar Partners" من السعودية، وآخرين.

وتقدّم "أبواب" محتوى تعليمياً يراعي طرق التعلم المختلفة للطلاب اعتماداً على تكنولوجيا تعلّم الآلة والذكاء الاصطناعي.

"طماطم"

أعلنت شركة "طماطم" – المتخصصة في تطوير ونشر العاب الموبايل قبل أيام عن استقطاب استثمارات بقيمة 11 مليون دولار.

وتمكنت الشركة من جمع هذه الاستثمارات ضمن السلسلة التمويلية "ب" بقيادة شركة تطوير ألعاب الفيديو الكورية الجنوبية "KRAFTON, Inc". صانعي لعبة الباتل رويال الشهيرة "PUBG"، وبمشاركة "Venture Souq" من الإمارات ، و"Endeavor Catalyst" من أميركا، ومستثمري الشركة الحاليين مثل "Wamda Capital" من الإمارات، و"500 Startups " وغيرهم.

"POSRocket"

تمكنت شركة "POSRocket" الشركة الريادية الأردنية التي تقدم نظاما لنقاط البيع عبر تقنية الحوسبة السحابية من استقطاب استثمارات بقيمة 5 ملايين دولار، ستطوعها الشركة للتوسع في أسواق المنطقة.

وحصلت الشركة على هذه الاستثمارات ضمن جولة تمويلية بقيادة صندوق "سند للمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة"، وشركة "Algebra Ventures" و "Vision Ventures" و "Khwarizmi Ventures" من السعودية، و "مجموعة Edgo" و صندوق الريادة الأردني، وبنك الاتحاد، و"Seedstars"، ومستثمرين أفراد من السعودية.

"كيورا"

تمكنت شركة "كيورا" – المنصة السعودية المتخصصة في الخدمات الصحية والتطبيب عن بعد، والتي شارك في تأسيسها أردني- من استقطاب استثمارات بقيمة 4 ملايين دولار ستوجهها الشركة لتطوير المنصة وخدماتها وتحسين تجربة المريض المستفيد.

وجاءت هذه الاستثمارات ضمن جولة تمويلية أولى أقفلت بقيادة شركة "عِلم" ومركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال "واعد".

"وجيز"

حصلت منصة "وجيز" على استثمارات بقيمة 3 ملايين دولار بقيادة STV السعودية، ومشاركة كل من "Shorooq Partners"، وشركة "موضوع"، و"Wise Ventures".

وهذه الاستثمارات ستساعد الشركة في المساهمة في نمو وتوسيع المحتوى العربي على الإنترنت وخصوصا أنها توفر ملخصات صوتية ونصية عربية لكتب عالمية.

"أويسس 500" يستثمر في 13 شركة ناشئة

أعلن صندوق "أويسس 500" العام الحالي عن استثماره في دفعتين من الشركات الناشئة من "صندوق الواحة الثاني"، وضمت هاتان الدفعتان 13 شركة ناشئة أردنية تعمل في قطاعات مختلفة.

وبلغت القيمة الاجمالية لهذه الاستثمارات 1.3 مليون دولار (بواقع : 100 ألف دولار لكل شركة).

وتضم قائمة الشركات التي أعلن عن الاستثمار فيها شركات: دبين.كوم، إيفيست، منجلوريا، ألفريدو بوكس، كابيفاي، وهيبي، وشركات : خبرتي، وحبايبنا دوت نت، والزي، إيجاد، دكتور جي تي، منصة بث، وفني بلس.

"زينة"

 و تمكنت شركة "زينة" (Xina AI) الشركة الناشئة الأردنية المتخصصة في مضمار الذكاء الاصطناعي والمساعدات الصوتية – من استقطاب استثمارات بقيمة إجمالية بلغت مليون دولار.
وتم استقطاب هذا الاستثمار من خلال إقفال جولة استثمارية من مجموعة من المستثمرين في الأردن والمنطقة.
وسيساعد الاستثمار الشركة في ثلاثة اتجاهات رئيسية: أولها دعم توسيع عمليات الشركة في الأردن والمنطقة وخصوصا في أسواق السعودية والإمارات، وقطر، كما سيوجه جزء من الاستثمار لتعزيز المنتج الذي تقدمه الشركة والملكية الفكرية، والتطوير على خوارزميات الذكاء الاصطناعي التي تعتمدها الشركة للوصول إلى أفضل جودة وأعلى دقة.

"فيريتي"

وأعلنت "فيريتي" الشركة الناشئة والمتخصصة في التكنولوجيا المالية، والتي تعمل انطلاقاً من مركز دبي المالي العالمي، وشارك في تأسيسها أردنيون عن إغلاق جولة التمويل ما قبل التأسيس والتي جمعت من خلالها 800 ألف دولار، استعداداً لإطلاق تطبيقها للخدمات المصرفية العائلية للأطفال واليافعين في منطقة الشرق الأوسط.

واستثمرت في هذه الجولة عدة شركات تمويل استثمارية إقليمية، بما فيها فينتشر سوق وومضة وبيوند كابيتال، وبالإضافة إلى مستثمرين أفراد بارزين.

ويتمحور تطبيق فيريتي حول التعليم المالي، ويوفر للأطفال واليافعين الأدوات اللازمة لتعلّم مهارات كسب وادخار المال والعطاء والإنفاق بوعي، ويمكن الأهل من الإشراف على إدارة أموال أطفالهم.

ومن المقرر أن يتم إطلاق تطبيق فيريتي في الإمارات خلال الربع الرابع من العام 2021 مع توقعات بإطلاقه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العام 2022.

"الجبرا"

وخلال العام الحالي أعلنت شركة "ألجبرا" وهي شركة أردنية ناشئة لحلول مراقبة الطاقة مدفوعة بالذكاء الاصطناعي عن إغلاق جولة تمويل Pre-Seed بقيمة 310 آلاف دولار، بقيادة صندوق "أويسس 500".

"مارتكس"

أغلقت شركة "مارتكس" وهي منصة أردنية إلكترونية تجمع الأسواق التجارية في مكان واحد – جولة استثمارية أجريت خلال شهر كانون الثاني 2021، والتي تم من خلالها جمع تمويل تأسيسي بقيمة 300 ألف دولار شارك فيها صندوق الريادة الأردني بقيمة 150 ألف دولار، والباقي من شركة إدارة الاستثمارات "سيلكت فينتشرز هولدنجز" ومقرها الإمارات.

"أبجد"

قدم الصندوق الأردني للريادة العام الحالي استثمارا مباشرا بقيمة 200 ألف دولار في شركة أبجد المعنية بالترويج والتسويق للكتب العربية الرقمية.

وتعمل "أبجد" من خلال مكتبتها الإلكترونية الضخمة، على إثراء عقول الأجيال، كما تسهم في فتح سوق جديد لعالم النشر العربي بتحويل العناوين إلى كتب رقمية، يسهل الوصول إليها من قبل 168 مليون قارئ عربي.

"ترجمة"

وتمكنت "ترجمة" – الشركة الريادية الأردنية المتخصصة في تقديم الخدمات والتقنيات اللغوية العام الحالي من استقطاب استثمار من الصندوق الفرنسي "أميثيس".

وجرى إتمام هذا الاستثمار من صندوق "أميثيس" الثاني للشرق الأوسط وشمال أفريقيا (AMF2)، الذي أطلقته "أميثيس" حديثًا، ليحصل على حصة في شركة "ترجمة"، فيما لم يجر الكشف عن قيمة هذا الاستثمار.

"سيلك روود"

وقدّم الصندوق الأردني للريادة، استثمارا مباشرا بقيمة 150 ألف دولار في شركة "سيلك رود إيميجيز" المزود الإلكتروني للصور الفوتوغرافية والمحتوى الرقمي مثل الرسومات (Vectors)، والڤيديو، والمحتوى التحريري، والتي يجري جمعها من مصورين محترفين ومطوري المحتوى من مختلف أنحاء المنطقة.

ويأتي الاستثمار من صندوق الريادة الأردني متزامنا مع استثمار داخلي، سيمكن الشركة من تزويد مكتبتها الرقمية بمحتوى جديد ذي طابع وهوية عربية، وللوصول إلى عملاء جدد والتوسع في أسواق جديدة.

"ديكابوليس"

قدم الصندوق الأردني للريادة العام الحالي ايضا استثمارا مباشرا بقيمة 150 ألف دولار في "ديكابوليس" وهي شركة يقع مقرها في الأردن، وتقدم نظاما لتتبع سلامة الأغذية وجودتها لمنتجي الأغذية، والمزارعين، والهيئات التنظيمية في مختلف أنحاء العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.