كاميرا الكومبيوتر: هل علينا تغطيتها لحماية خصوصيتنا؟

يرى بعض الخبراء أن تغطية كاميرا الكمبيوتر يوفر الحماية القصوى للخصوصية، بينما لا يرى آخرون هذه الأغطية على أنها مفيدة على الإطلاق. إذا كنت تشك بشأن رؤية الأشخاص لتفاصيل حياتك الخاصة دون إذن منك، فقد تتساءل عما إذا كنت بحاجة إلى غطاء كاميرا لتضعه فوق العدسة على جهاز الكومبيوتر الخاص بك.

من المعروف أن العديد من الشخصيات العامة والبارزة تستخدم أغطية للكاميرات الخاصة بها، والتي عادة ما تكون على شكل منزلقات بلاستيكية أو قطعة شريط تمر فوق العدسة. قال المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس كومي أنه قد قام بذلك. وفي صورة كانت قد نشرت عام 2016 على حسابه الخاص على فيسبوك، بدا أن الرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكربيرغ يستخدم ملصقاً على كاميرا الكومبيوتر المحمول الخاصة به، فهل يجب أن تفعل ذلك أيضاً؟

إليك ما يقوله الخبراء حول مدى فائدة تغطية كاميرا الكمبيوتر.

تغطية كاميرا اللاب توب

مخاوف تتعلق بالخصوصية

إذا كنت قلقاً بشأن ترك كاميرا الفيديو الموجودة على الكمبيوتر الخاص بك قيد التشغيل عن طريق الخطأ، فقد يخفف تغطية كاميرا الكمبيوتر من مخاوفك. ويقول جوناثان يونغ، نائب الرئيس المشارك لمجموعة Vantage Technology Consulting Group "إن أغطية كاميرات الكومبيوتر مفيدة في المقام الأول لأن الأشخاص يقومون أحياناً بتشغيل كاميراتهم أو تركها قيد التشغيل عن غير قصد، أو قد يكون لديهم كاميرات متعددة – كاميرا اللاب توب وكاميرا مستقلة على شاشة خارجية – وقد ينبثق الإعداد الافتراضي الخاطئ وينقل معلومات العمل أو يعرض محتوى محرجاً وغير مناسب، وأنا استخدم أغطية للكاميرات على أجهزتي لهذا السبب".

بالإضافة إلى إنقاذ نفسك من الإحراج المحتمل، هناك أسباب أمنية أخرى للقيام بتغطية كاميرا الويب، يقول مايكل كوفينغتون، نائب رئيس في JAMP، وهي منصة لإدارة أجهزة Apple "غطاء الكاميرا الملموس هو آخر طبقة حماية تضمن بقاء المستخدم مسيطراً على الوقت الذي يسمح خلاله برؤية أشخاص آخرين له، خاصة عند حدوث أي من السيناريوهات التالية:

  • تشغيل كاميرا الجهاز عن طريق الخطأ بسبب مشكلة في البرنامج.
  • أن يكون لدى مطوري التطبيقات نية خبيثة حيث يقوم بعضهم ببناء تطبيقاتهم لالتقاط البيانات أو سرقتها عن طريق كاميرا الويب".

هل حقاً علينا القلق من أن تتم مراقبتنا عبر كاميرا الكمبيوتر؟

إذا كانت المشكلة الأخيرة هي أكثر ما يقلقك، فقد لا يكون هناك داع للقلق، يؤكد نيزل أدامز ذلك، وهو مالك Nizel Crop، شركة استشارية لتكنولوجيا المعلومات في شيكاغو.

" أتفهم الشعور بالقلق، لا أحد يحبذ أن يكون في موقف ضعف" ولكن إذا كنت تتخذ خطوات وقائية لحماية اطفالك، فإن فرص تعرضك للاختراق أو المراقبة عبر الكاميرا ضئيلة جداً أو معدومة".

حتى لو كان المخترق يعرف كلمة مرور جهازك، يقول آدمز أنه سيحتاج أيضاً إلى الوصول إلى الكثير من المعلومات الإضافية حول جهاز الكمبيوتر الخاص بك، مثل عنوان الIP  الخارجي للشبكة التي يعمل عليها الجهاز، وعنوان دقيق لاسم الكمبيوتر التقني، ورقم المنفذ المفتوح والمخصص للوصول للحاسوب عن بعد.

تصفّح بأمان مع خدمة Secure Cloud
فتاه في اجتماع ب استخدام كاميرا الكمبيوتر

خطوات تتعلق بتغطية كاميرا الكمبيوتر لحماية خصوصيتك

بالإضافة إلى تغطية كاميرا الكمبيوتر او اللاب توب ، هناك خطوات وقائية يمكنك اتخاذها للتأكد من أنك لست بحاجة إلى الغطاء فقط للشعور بالأمان، وهي:

  1. تحقق من عدم تشغيل الفيديو قبل كل اجتماع عمل وبعده.
  2. أثناء اجتماعات الفيديو، اهتم بما يوجد حولك وما يمكن للكاميرا أو المايكروفون التقاطه.
  3. قم بإلغاء التطبيقات التي لا تستخدمها بانتظام وتحقق مرة أخرى من التطبيقات الي يمكنها الوصول إلى الكاميرا.
  4. لا تفتح رسائل بريد إلكتروني من أشخاص لا تعرفهم.
  5. لا تستخدم كلمات مرور سهلة.

المصدر: Huffpost

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.