فوائد المدونات: أداة تسويق المحتوى الأفضل للشركات الناشئة

تسويق المحتوى يعتبر من أدوات التسويق الأكثر شيوعاً ونقطة قوة للشركات الناشئة كما أصبحت الشركات واعية على فوائد المدونات، والسبب بسيط، يمكن للشركات أن تقوم به بأقل مبلغ من المال مقارنة بغيره من أدوات التسويق، وفي الوقت نفسه يمكنه أن يؤدي إلى نتائج ممتازة وأن يكون له تأثير كبير إذا تم القيام به بالشكل الصحيح.

لهذا السبب، إن كنت من مؤسسي الشركات الناشئة، يتحتم عليك أن تبدأ بالتفكير في فوائد المدونات وكتابة المحتوى للتسويق لمشروعك، إذا لم تكن لديك الخبرة الكافية للقيام بذلك، فمن الأسهل اتباع دليل خطوة بخطوة للتأكد من أن مقالات مدونتك الأولى تستحق القراءة، وها هو دليلك:

مكتب ولابتوب

دليلك لإنشاء المدونات:

الأهداف

لتحقيق ما تتطلع إليه من فوائد المدونات، يجب عليك أن تولي هذه الخطوة الكثير من الاهتمام، لأنها ستساعدك فيما بعد للحكم على ما إن كنت تتحرك في الاتجاه الصحيح أم لا. بصفتك مؤسس شركة ناشئة، هناك العديد من الطرق المثمرة لقضاء وقتك، فإذا لم تؤت جهود تسويق المحتوى الخاصة بك ثمارها، فقد يكون الوقت قد حان للتركيز واستثمار وقتك في أنشطة تسويقية أخرى.

الاستراتيجية

بمجرد ما أن تقوم بتحديد هدفك، تحتاج إلى معرفة كيف ستحققه. هناك العديد من استراتيجيات تسويق المحتوى التي يمكنك تطبيقها، يجب أن تكون هذه الخطوة جزء من عمليتك حتى لو تتطلب منك إجراء تغييرات في كل مرة، من خلال التفكير في الأمر قبل كتابة كل مشاركة أو انشاء مدونة جديدة، ستتمكن من تكرارها وصقلها، وستتمكن من تركيز جهود الكتابة الخاصة بك لخدمة استراتيجيتك بشكل أفضل.

التفكير والتصور

يجب عليك التفكير بالمحتوى الخاص بك تمامـاً كما تتصور وتحسب خطواتك في أي مسابقة تتنافس فيها مع آخرين، بالتأكيد ما ستقدمه من محتوى يجب أن يكون على علاقة وثيقة بما تقدمه شركتك، قم باختيار أفكار تتناسب والسوق الذي تطمح إلى النجاح داخله، وابتعد عن تكرار المواضيع والمعلومات التي ينشرها منافسيك لأن ذلك سيصعب مهمتك بجذب القارئ الذي يعيش دائماً في رحلة البحث عن كل ما هو جديد.

البحث

بمجرد اختيارك للموضوع، يجب عليك التعمق قليلاً لجمع المعلومات المطلوبة التي تحتاجها من أجل إنتاج جزء جيد من المحتوى. اكتب الملاحظات – البيانات والمصادر والاقتباسات هي بعض من أكثر الأشياء المفيدة التي يمكنك جمعها لأنه، إلى جانب رأيك وأفكارك الخاصة، ستكون هذه المعلومات هي الأسس التي تبني عليها حججك واستنتاجاتك.

بالطبع، الحل الافتراضي هو جمع المعلومات من الإنترنت، ومع ذلك، كلما زادت المعلومات الأصلية التي يمكنك إنشاؤها، كلما كان المحتوى الخاص بك أفضل وتحققت فوائد المدونات. هل لديك بيانات خاصة؟ هل يمكنك إجراء مقابلات للحصول على معلومات جديدة؟ يتطلب السير في هذا الطريق الكثير من الجهد، ولكنه يضمن أن المحتوى الخاص بك سيكون مختلفاً وليس عاماً.

فوائد المدونات

ضع الخطوط العريضة

بعد جمع نقاط البيانات الخاصة بك، حان الوقت لبناء بنية السرد الخاصة بك. إن إنشاء مخطط تفصيلي قبل البدء في الكتابة يجعل عملية الكتابة أسهل بكثير، ويجعل من المرجح أن يكون المنتج النهائي سهل المتابعة.

المسودة الأولى والتحرير الأولي

لا تركز على التلميع أو الكلمات المعقدة لإيصال أفكارك، اعتمد على قيمة المحتوى وجودته بشكل أكبر من الصورة المثالية، ننصحك باستخدام أداة تحرير ويوجد العديد منها على الإنترنت واقرأ مقالتك لإصلاح أي مشاكل واضحة.

القراء التجريبيون

أرسل مسودتك الأولى إلى قارئ واحد على الأقل قبل نشرها، اختيار قراء غير متحيزين أمر بالغ الأهمية في هذه المرحلة للحصول على أكبر تعليقات مفيدة لك.

التعديلات النهائية

قم بإصلاح المشاكل الكبيرة ولا تعطي للمثالية مساحة كبيرة للاستحواذ على تفكيرك لأنها مستحيلة، جودة المحتوى أمر بالغ الأهمية لكن الاتساق والكم عاملان حاسمان أيضاً بعملية تسويق المحتوى.

اختر عنواناً جيداً ومرئيات متسقة ومنسقة، هذه اللمسات النهائية مهمة جداً لأنها تعطي الانطباع الأولي للقارئ وتساعد على المدى الطويل بخلق صورة ذهنية محددة لمدونتك لدى قرائها.

النشر والترويج

بإمكانك استخدام أدوات الترويج الموجودة على محركات البحث أو على وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق لمدونتك، كما عليك استخدام أدوات تحسين محركات البحث خلال وبعد كتابة مقالاتك للوصول إلى أكبر عدد من القراء.

مراجعة النتائج

أخيراً وليس آخراً، بعد مرور بعض الوقت، يجب عليك العودة للمحتوى الخاص بك وتحليل أداء المدونة، من خلال مقارنة مقال بآخر. يمكنك استخدام أدوات التحليل المتوفرة على الإنترنت، ستحصل على رؤية وبيانات لا تقدر بثمن ستمكنك من فهم جمهورك، وستصبح قاعدة البيانات تلك حجر الأساس الذي تقوم بمراجعة استراتيجياتك بناء عليه والتأكد من تحقق فوائد المدونات وآثارها الإيجابية على شركتك.

المصدر:Forbes

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.