هل تنافس جوجل بارد خدمات الشّات بوت؟

تجتاح ثورة الذّكاء الاصطناعي التّوليدي العالم بصورة لم يسبق لها مثيل، وفي هذا الإطار تأتي آخر الأخبار حول انطلاق خدمة الدّردشة الفورية جوجل بارد والّتي ينتظر الكثير من المستخدمين الحصول على فرصة تجربة هذه الخدمة المدعّمة بتقنيات الذّكاء الاصطناعي.

وفي الوقت الّذي قد تُعدّ فيه الخدمة الجديدة الّتي يطلق عليها أيضاً Google Chatbot AI مشابهة لخدمة ChatGPT من حيث توظيف تقنيات الذّكاء الاصطناعي، إلا أنّ خدمة بارد من جوجل ستوفّر استجابة أقرب إلى البشريّة للمحادثات المختلفة بالإضافة إلى قدرات تقنية متقدّمة مثل التّحرير وإنشاء النّصوص بناء على طلب المستخدم الأمر الّذي يجعلها قريبة كذلك من خدمة الشّات البوت الشّهيرة والمستخدمة على نطاق واسع من العلامات التّجارية لتعزيز تجربة العملاء والتّفاعل معهم.

كيف تختلف جوجل بارد عن ChatGPT؟

على الرّغم من التّشابه الّذي يشير له البعض بين خدمة جوجل الجديدة و ChatGPT، إلا أنّ هناك اختلافات بينها، على سبيل المثال فإنّ الروبوت الاصطناعي من جوجل بارد شات يمكنه الوصول إلى محرّك بحث جوجل على خلاف ChatGPT الّذي لا يمكنه الوصول إلى الإنترنت وتمّ تدريبه فقط على المعلومات المتاحة في الفضاء الإلكترونيّ حتّى عام 2021 الأمر الّذي قد يمنح جوجل بارد أفضليّة واضحة.

Google bard vs. ChatGPT

بناء على ذلك، فإنّ الخدمة الجديدة من جوجل تبدو في منافسة بصورة أكبر مع خدمة Chat Bing من مايكروسوفت والمدعومة بالذّكاء الاصطناعي حيث تستخدم تقنيات GPT-4 والّتي تُعدّ التّقنية الأكثر تقدّماً من النّموذج اللّغوي الأكبر من OpenAI كما تمتلك هذه الخدمة إمكانيّة الوصول إلى الويب بالكامل.

في المقابل تستخدم جوجل بارد النّموذج اللّغوي الخاصّ بها والمسمّى ب Language Model for Dialogue Applications "النّموذج اللّغوي لتطبيقات المحادثة" وليس GPT الّذي تستخدمه معظم تطبيقات الدّردشة المدعّمة بالذّكاء الاصطناعي.

هل أثارت هذه المعلومات فضولك لتجربة الخدمة من جوجل؟ يمكنك الانضمام إلى قائمة الانتظار من خلال الخطوات التّالية:

  1. قم بزيارة صفحة Google Bard
  2. انقر فوق "الانضمام إلى قائمة الانتظار": بمجرّد وصولك إلى الصّفحة الرّئيسية، سيتمّ التّرحيب بك ونقلك إلى الصّفحة المقصودة لقائمة الانتظار. على هذه الصّفحة، يمكنك معرفة المزيد كيفيّة عمل الخدمة وميّزاتها. بعد ذلك، انقر فوق الزّر الأزرق للانضمام إلى قائمة الانتظار.
  3. قم بتسجيل الدّخول إلى حساب جوجل الخاصّ بك. إذا قمت بالفعل بتسجيل الدّخول إلى حساب جوجل في الخطوة السّابقة، فسيأخذك ذلك مباشرة إلى الخطوة التّالية. وفي حال لم تقم بذلك، فبمجرّد الضّغط على زر الانضمام إلى قائمة الانتظار، سيُطلب منك إمّا تسجيل الدخول أو إنشاء حساب جديد. ومن المهمّ الملاحظة بأنّ الوصول إلى جوجل بارد لا يمكن من خلال حسابات Google Workspace لذا من الضّروري تسجيل الدّخول باستخدام الحساب الشّخصي.
  4. قبول الشّروط والانضمام: بعد تسجيل الدّخول سيكون عليك الموافقة على الشّروط والأحكام وانتظار دورك لتجربة الخدمة الثّورية الجديدة!

 

جوجل بارد

أبرز الأسئلة الشّائعة حول جوجل بارد

 ومع ازدياد الاهتمام العالميّ بخدمة بارد الجديدة من جوجل، تبرز على السّطح عدد من الأسئلة الشّائعة حول طبيعة هذه الخدمة وتشمل:

  • هل ستحلّ بارد مكان خدمة البحث من جوجل؟

 من المؤكّد بأنّ جوجل بارد وروبوتات الدّردشة الأخرى الّتي تعمل بالذّكاء الاصطناعي مثل Chat Bing و ChatGPT لديها القدرة على استبدال محركّات البحث لتقديم إجابات للمستخدمين على الاستفسارات المختلفة إلا أنّ الفرق بينها وبين محركّات البحث بأنّها تقدّم إجابات مباشرة وإن لم تكن دقيقة على عكس محركّات البحث الّتي تقدّم قائمة بمواقع الويب ذات العلاقة. لا يعني ذلك بأنّ المستخدمين قد لا يلجأون لهذه الخدمات للحصول على إجابات سريعة على استفساراتهم.

  • متى سيكون بإمكان المستخدمين الوصول إلى خدمة جوجل بارد؟

سيتمّ منح بعض الأشخاص حقّ الوصول إلى الخدمة في غضون 24 ساعة من الانضمام إلى قائمة الانتظار فيما قد يحتاج البعض الآخر إلى أيّام أو أسابيع لإمكانيّة استخدام الخدمة خصوصاً مع نموّ الطّلب على الذّكاء الاصطناعي التّوليدي والإثارة المرتبطة بالخدمة الجديدة من جوجل.

  • إلى أيّ مدى تقدّم خدمة بارد من جوجل إجابات دقيقة؟

 منذ إعلان جوجل عن إطلاق الخدمة للمرّة الأولى في شباط/ فبراير واجه جدلاً بسبب بعض الأخطاء الّتي ارتكبها في العرض التّوضيحي الأمر الّذي دفع المستخدمين للتّساؤل حول مدى دقّة الإجابات المقدّمة من الروبوت الاصطناعي. من هنا، حرصت جوجل على طلب التّغذية الرّاجعة من المستخدمين لتحسين تجربتهم وتعزيز دقّة الإجابات المقدّمة من الخدمة الجديدة.

مصدر المقال: الرابط

أمنية فايبر الأفضل والأسرع.. اشترك الآن

umniah 5g banner

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *