فيسبوك “ريلز” متاحة عالمياً

أصبح بإمكان أكثر من 150 بلداً الآن الاستمتاع بخاصيّة الفيديوهات القصيرة "ريلز" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"؛ والتي تشبه إلى حدّ كبير الخاصيّة التي اشتهرت بها "تيك توك" وجعلتها تتصدّر قائمة مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الماضيّة.

 هذه الخاصيّة متاحة الآن عبر تطبيقات الخدمة على أجهزة آى أوس إس iOS وأندرويد Android، وستحظى بميّزات تحرير جديدة في الفترة المقبلة، إضافة إلى توسيع خيارات الإعلان على فيسبوك. ولكن يبقى السؤال؛ هل سيتمكّن موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك من منافسة تيك توك وزيادة أعداد مستخدميه بعد أن أتاح خاصيّة "ريلز" عبر مختلف أنحاء العالم؟

فيسبوك وتراجع أعداد المستخدمين

وفقاً لتقرير أصدرته صحيفة "ذا غارديان" البريطانية، خسر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" ثلث قيمته السوقيّة، بعد صدور تقرير أرباحه في شهر شباط من العام الحالي 2022، والذي أشار إلى انخفاض كبير في عدد مستخدمي فيسبوك ليصبح 1.929 مليار مستخدماً مع حلول شهر كانون الأول من العام الماضي. وكانت هذه أوّل مرّة يشهد فيها فيسبوك هذا الانحفاض الحاد في أعداد مستخدميه النشطين منذ تأسيسه في العام 2004.

لقد سلَّط هذا التقرير الضوء على أهميّة خاصيّة الفيديوهات القصيرة ريلز، كونها تمثّل أولويّة رئيسيّة لجذب المستخدمين الأصغر سناً، وهو ما دفع فيسبوك إلى إطلاق هذه الخاصيّة وإتاحتها أمام المستخدمين في أكثر من 150 بلداً حول العالم.

فيسبوك وتراجع أعداد المستخدمين

إطلاق فيسبوك ريلز

بعد أن قامت شركة ميتا، وهي المنصّة الأم لموقع فيسبوك، بإطلاق خاصيّة ريلز على موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام في العام 2020، عملت أيضاً على إطلاق هذه الخاصيّة على فيسبوك في العام 2021، ولكنها اقتصرت في حينها على مستخدمي  الولايات المتحدة والقليل من المناطق الأخرى. ومع نهايات شهر شباط من العام 2022، أعلنت الشركة عن إطلاق الخدمة عالمياً.

وقال مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، في منشور شاركه على الفيسبوك بهذه المناسبة: "تعد ريلز أداة المحتوى الأسرع نموًا لدينا حتى الآن، وسنجعلها متاحة لجميع مستخدمي فيسبوك على مستوى العالم أجمع".

كما أشارت الشركة إلى أنّ خاصيّة الفيديو هذه تحتل نصف الوقت الذي يقضيه المستخدمون على فيسبوك.

إطلاق خاصيّة ريلز

خصائص فيسبوك ريلز

من خلال خاصيّة فيسبوك ريلز، سيتمكّن المستخدمون من إعادة مزج "ريمكس" فيديوهات الآخرين ورفع مقاطع فيديو يصل طولها إلى 60 ثانية، وسيتمكنون من الاحتفاظ بالفيديوهات كمسودّات. كما ستعمل شركة ميتا على إضافة المزيد من الإعلانات إلى فيسبوك ريلز لزيادة فرصة تحقيق الأرباح، مثل ظهور إعلانات بملء الشاشة بين فيديوهات ريلز.

وهذا ليس كل شيء، إذ قدّمت شركة ميتا وعدها للمستخدمين بإضافة أدوات جديدة لإنتاج مقاطع الفيديو خلال الأشهر القادمة، الأمر الذي سيسهّل على صنّاع المحتوى اختيار صيغ وتنسيقات مختلفة عند نشر مقاطع حيّة ومباشرة، أو فيديوهات طويلة، أو مسجّلة مسبقاً.

إضافة إلى ذلك، قالت شركة ميتا أن المستخدمين سيتمكنون أيضاً من مشاركة فيديوهات ريلز في مزيد من الأماكن على فيسبوك؛ مثل خاصيّة "القصص" وعلامة "التبويب".

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.