قفزة في عدد مستخدمي تيليغرام تسلّط الضوء على أهمّية الإعدادات الأمنية

حسام خطّاب - منذ ظهور وسائل التّواصل الاجتماعي برز الجدل حول الخصوصيّة والإعدادات الأمنيّة المتوّفرة في هذه التّطبيقات، ويتزايد هذا الجدل في وسائل التّواصل الاجتماعي المستخدمة بصورة أكبر.

وفي ظلّ القفزة في عدد المستخدمين الّتي شهدها تطبيق تيليغرام بوصفه مصدراً للأحداث الحاليّة الجارية في فلسطين تظهر الحاجة لتطبيق عدد من النّصائح الأمنيّة.

قفزة في عدد مستخدمي تيليغرام تسلّط الضوء على أهمّية الإعدادات الأمنية
نصائح أمنيّة لمستخدمي تيليغرام

تشمل أبرز النّصائح الأمنيّة الّتي يمكن لمستخدمي تيليغرام تطبيقها فيما يلي:

التشفير:

التيليغرام ليس أكثر أمناً من الواتساب، لأن المحادثات غير مشفرّة بطبيعة الحال وخاصية التشفير غير متوفرة إلا للمحادثات من نوع Secret Chats. وفي المقابل، تطبيق الواتساب وحسب ما هو معلن رسميّاً المحادثات فيه مشفرة End to End.

ما يخدم التيليغرام هنا هو أن الشركة الموفرّة للتطبيق ذات موثوقية أعلى من شركة فيسبوك المالكة للواتساب، ومع ذلك محادثات التيليغرام معرّضة أكثر للاختراق من أطراف ثالثة.

إعدادات الخصوصيّة:

يشمل التأكدّ من مراجعة إعدادات الخصوصية على التطبيق من بإمكانه إضافتك على المجموعات، ومن يرى رقم هاتفك وصورتك، وآخر مرة كنت فيها متصلاً، ويمكن الوصول إلى هذه الإعدادات من خلال:

Settings >>> Privacy and Security

خاصيّة التحقق الثنائي Two Factor Authentication:

فعلّ خاصية التحقق الثنائي، وأضف كلمة سر ثانية لزيادة أمن استخدام التطبيق وتفعيله على أجهزة جديدة.

قفزة في عدد مستخدمي تيليغرام تسلّط الضوء على أهمّية الإعدادات الأمنية
الأجهزة المتصلّة:

تستطيع معرفة الأجهزة المتصلّة المستخدمة للحساب، وهذا يساعدك في تعقب استخدام الحساب والتأكد من عدم الوصول إليه من قبل أشخاص آخرين. هذه الأجهزة يمكن الوصول إليها من خلال:

Settings >>> Privacy and Security >>> Active Sessions

المحادثات السرّية Secret Chats:

هذا النوع من المحادثات هو المشفرّ فقط، وللبدء باستخدامه لا بدّ من تفعيله لكل محادثة على حدة، وهو متوفر حصريا للمحادثات الفردية. الرسائل على مجموعات التيليغرام غير مشفرة، وأي محادثة فردية سرّية أو مشفرّة يمكن تمييزها من صورة قفل صغير بجانب اسم الصديق في المحادثة. إذا لم تجد قفلاً، فهي محادثة عادية غير مشفرة.

البيانات التفصيليّة:

بيانات المحادثات التفصيلية Meta Data غير مشفرة أيضاً. ماذا يعني هذا؟ من الممكن معرفة أن شخص (س) تواصل مع شخص (ص) لمدة من الزمن في يوم كذا، وهذا ممكن للمحادثات الطبيعية والمحادثات السرية Secret Chats.

حذف الحساب آليّاً:

التطبيق يوفر للمستخدم حذف الحساب آلّياً بعد فترة من توقف استخدامه. فإذا انقطع مثلاً شهراً أو سنة، للمستخدم خيار تفعيل هذه الخاصية، والحساب يدمرّ نفسه بنفسه.

قفزة في عدد مستخدمي تيليغرام تسلّط الضوء على أهمّية الإعدادات الأمنية
الرسائل ذاتيّة التدمير Self Destructed Messages:

للمحادثات التي يختارها المستخدم، هناك خاصية لتدمر الرسائل ذاتها بعد مدة من الوقت، ويحذفها التطبيق آلياً.

أهم بند من المهم تذكره أن تطبيق التيليغرام ليس أكثر أمناً من الواتساب كما هو مفهوم لدى بعض المستخدمين، وبالتأكيد لا يعتبر من التطبيقات القوية في الجانب الأمني، وهذا كله لا يتنافى مع مزاياه وخصائصه الأخرى.

الإعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *