PS5 إلى العلن رسمياً… ماذا عن المواصفات والمميزات؟

كما كان متوقعاً، عام 2020 هو عام ألعاب الفيديو بامتياز، وها هي شركة سوني تكشف عن جهازها الجديد  (PS5  (Play Station 5، الذي كان مدار بحث في الأشهر الماضية للكثير من محبي وعشاق ألعاب الفيديو.

وقد استطاعت الشركة تخطي كل العقبات بدءاً من جائحة كورونا التي سيطرت على العالم، مروراً بالركود الاقتصادي وصولاً إلى الاحتجاجات التي عمّت معظم دول العالم وخصوصاً الولايات المتحدة، ورغم كل ذلك رفعت سوني الستار عن جهازها المنتظر كاشفة عن مميزاته ومواصفاته بالإضافة إلى الألعاب التي ستتوفر على هذا الجهاز، وكل هذه التفاصيل وأكثر سنشرح عنها في هذا المقال.

إذاً، مع تعديل بسيط بشكل الحفل ومضمونه وتوقيته، أعلنت شركة سوني عن "مولودها" الجديد PS5 يوم 11 حزيران الجاري، في بث عرض مباشرة عبر الانترنت وذلك تماشياً مع جائحة كورونا وبقاء معظم الناس في منازلهم بما فيهم موظفو الشركة.

الكشف رسمياً عن تصميم PS5   

يأتي تصميم Play Station 5 الجديد باللونين الأبيض والأسود ليتناسب مع تصميم ذراع التحكم الجديد الذي سيأتي مع الجهاز.

وقد نشرت  Play Station على صفحتها الرسمية عبر موقع تويتر، مقطع فيديو يظهر التصميم الجديد للجهاز الذي يختلف عن تصاميم النسخة الرابعة مع زوايا بارزة إلى جانب تصميم جديد لأيدي التحكم مقارب إلى حد ما للنسخة السابقة.

Play Station 5
مميزات PS5

يضم جهاز البلايستشن PS5 الجديد من شركة سوني، معالج AMD مخصص يدعم 10.28 تيرافلوب مع ترددات متغيرة لوحدة المعالجة بذاكرة SSD، وتم تصميمه من أجل دعم التحميل السريع للألعاب مع سعة تخزين 825 جيجا بايت، ومدعوماً من عملاق الألعاب الإلكترونية شركة Epic Games التي قدمت تقنية Unreal 5 لدعم عرض سينمائي بدقة 8K.

كما تبلغ سرعة جهاز PlayStation 5 الجديد 5.5 جيجا بايت لكل ثانية، ومزوداً بتأثيرات الإضاءة الديناميكية، فضلاً على أنه يدعم دقة عرض 4K عند معدل تحديث للإطارات 120 HZ ويدعم صوت ثلاثي الأبعاد، بالإضافة إلى ذراع التحكم العجيب Dual Sense المزود بأزرار مشغل تكيفية مع استجابة سريعة باللمس.

بماذا يتميز أيضا جهاز PS5؟

• وحدة التحكم بلوحة D-pad مع أزرار في النصف العلوي
• يمتلك اثنان من عصا analog بالأسفل
• مزود بلوحة لمس تتوسط ذراع التحكم
• شريط ضوئي بتصميم جديد في جانبي ذراع التحكم
• يدعم التثبيت الأفقي أو الرأسي
• يتضمن فتحات للتهوية مع منافذ USB-A وUSB-C

 ويحمل PS5 تصميماً عمودياً على غرار جهاز مايكروسوفت الجديد للألعاب  Xbox Series X، لكن يمكن أيضاً استخدامه في الوضع الأفقي.

إشارة أيضاً إلى أن جهاز سوني الجديد سيكون متوفراً بنسختين الأولى بمحرك أقراص Blu-ray 4K والثانية بإصدار رقمي فقط لا يتضمن محركاً للأقراص، ويبدو الإصدار الرقمي فقط أنحف من الإصدار الآخر بمحرك الأقراص التقليدي، ومن المتوقع أن يكون الإصدار الرقمي من PS5 أرخص من الإصدار الآخر الذي يتضمن محرك الأقراص، لكن سوني لم تكشف بعد عن تفاصيل تسعير الجهاز.

ذراع التحكم الخاص بجهاز  PS5

وكانت شركة سوني قد كشفت في وقت سابق من شهر تشرين الأول الماضي 2019 عن ذراع التحكّم الجديد الخاص بجهاز الألعاب PlayStation 5، والذي قالت إن هدفه تعميق شعور الاندماج في أثناء اللعب Dual Sense.

PS5

ويقدّم ذراع التحكّم الجديد تصوراً جديداً للإحساس باللمس في أثناء اللعب، وذلك من خلال ابتكارين جديدين وهما: محرك للاهتزازات haptic feedback، والذي يقدم للمستخدم مجموعة واسعة من ردود الأفعال، حيث يختلف رد الفعل عند اصطدام السيارة في أحد الألعاب مقارنة مع ملعب كرة قدم، بالإضافة إلى ابتكار آخر تطلق عليه الشركة اسم adaptive trigger بحيث يمكّن للمطورين برمجة مقاومة المحفزات (triggers) لتوفير الاحساس الملموس في تسريع مركبة على الطرق الوعرة على سبيل المثال.

ملحقات إضافية لجهاز Play Station 5

شركة سوني أعلنت أيضاً عن عدد من الملحقات لجهازPS5، بما في ذلك وحدة لشحن ذراع التحكم الخاص بالجهاز، بالإضافة إلى كاميرا HD جديدة، إلى جانب سماعة لاسلكية بتصميم متناسق مع تصميم الجهاز باسمPulse 3D، وتشمل الملحقات أيضاً ريموت كونترول أو وحدة للتحكم عن بعد في الوسائط، لكن سوني أيضاً لم تعلن بعد عن أي من أسعار ملحقات Play Station 5 الجديدة، أو ما إذا كانت ستتوفر جمعيها مع إطلاق جهاز الألعاب الجديد.

PS5
هل يتوافق PlayStation 5 مع ألعاب Play Station 4؟

أكّدت شركة سوني توافق PS5 مع أفضل 100 لعبة متوفرة الآن لأجهزة PS4، وهي الألعاب التي صنّفتها الشركة اليابانية وفقاً لوقت اللعب، لكنها قالت إنها تتوقع أن تدعم معظم ألعاب بلاي ستيشن 4 البالغة أكثر من 4000 لعبة الجيل الجديد PlayStation 5.

ماذا عن الألعاب الجديدة؟

من أبرز الألعاب التي ستوفرها الشركة على PS5 هي لعبة Grand Theft Auto V  والمعروفة باختصارها GTA V حيث كانت الشركة قد وفرت النسخة الأولى منها مع إطلاق PS3 في 2013 لتعلن اليوم استمرارها على نفس النهج مع الوحدة الجديدة.

وحسب خطة الشركة فإن اللعبة ستتوفر في العام المقبل أي أن إطلاقها لن يتزامن مع توفر الجهاز ربما؛ فيما لم تكشف إذا ما كانت نسخة GTA PS5 ستتوافق مع وحدة الألعاب السابقة PS4 وتُمكن أصحابها من لعبها مباشرة عبر خدمات الشركة.

أما اللعبة الرئيسية الثانية التي تم الكشف عنها فهي Gran Turismo 7 التي تعد من أشهر ألعاب سباقات السيارات، وقد تم مشاركة لقطات مذهلة من قلب اللعبة لكنها لم تكشف الكثير من التفاصيل حولها بما يشمل أيضاً موعد الإطلاق المتوقع.

بالإضافة إلى اللعبتين السابقتين، حمل العرض نظرة موسّعة حول جملة من الألعاب التي ستتوفر مع الجيل القادم من الوحدة المتوقع إطلاقها في فترة العطل والأعياد نهاية العام.

ما هو سعرPS5؟ متى يتوفر للشراء؟

وبالرغم من الإعلان عن مواصفات PS5 وتصميم الجهاز والمحلقات الجديدة الخاصة به، إلا أن شركة سوني لم تعلن عن الموعد المحدد لإطلاق الجهاز رسمياً أو تفاصيل سعرPS5، لكنها وعدت بالكشف عن المزيد من التفاصيل خلال الفترة المقبلة، إلا أنه من المتوقع أن يتوفر للشراء خلال الربع الأخير من العام الحالي 2020 وبسعر ما بين 300$ و500$.

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.