”Lego” للمكفوفين …حلمٌ يتحقق


بإعتباره شخصًا مكفوفًا، لطالما لجأ ماثيو شيفيرين، إبن ال22 ربيعًا، للمس وتحسس الأشياء من حوله بهدف التعرف على محيطه. وبالنسبة له فإن اللعب مع مجموعات الليغو "Lego"ساعدته كثيرا في تعلّم المفاهيم الهندسية إذ يعتبر شيفيرين أن بناء الليغو ليس مجرد متعة ولكنه يساعد الأطفال في حياتهم. إلّا أن عالم الليغو يمثّل تحديًّا، خاصةً للأطفال المكفوفين، بحيث لا يستطعون إستخدام تعليمات بناء الألعاب التي يتم تمثيلها بالصور.

في الإرادة قوّة

بدأت القصة عندما بنى شيفرين، بمساعدة صديقةٍ له تدعى "ليلا"، قلعةً مصغرةً من العصور الوسطى بحيث كانت قد كتبت "ليلا" بصعوبة تعليمات بناء "برايل"، "Braille" على مكعبات الليغو ليتبعها شيفيرين ويتمكّن من بناء نموذج لبرج لندن. وبعد بناء مجموعته الأولى، بهدف جعلهم أكثر اندماجًا وتفاعلًا مع الأشخاص من حولهم، قام شيفرين ببناء موقع على شبكة الإنترنت حيث يقدّم للمكفوفين التعليمات اللازمة لبناء "برايل" لمجموعات نماذج مكعبات الليغو.

LEGO تطلق خدمة مميزة للمكفوفين

تحقيقًا لحلم كان شبه مستحيل بالنسبة للأطفال المكفوفين، قام شيفرين بعرض فكرة على شركة LEGO بمساعدة "ليلا" التي كانت تدّون جميع خطوات البناء حتى تتمكن من تحميلها على نظام معين ما سمح لشيفيرين أن ينقل خطوات البناء وتفاصيل المبنى على قارئ "برايل"، "Braille". أما شركة "Lego" وانطلاقا من إيمانها بأهمية اللعب في نمو الأطفال وتحفيز أفكارهم، أعلنت شركة الألعاب الدنماركية، عن خدمة جديدة من شأنها أن تجعل من تعليمات لعب البناء باستخدام مكعبات البلاستيك، متاحة على شكل "برايل"،"Braille" أو "نصوص" لقرّاء الصوت، وذلك بهدف جعل نظام "Lego" للعب بالمكعبات البلاستيكية متاحاً للجميع. وتستخدم هذه التقنية LEGO Audio and Braille Building إرشادات الذكاء الاصطناعي في تفسير تعليمات البناء المرئي بتنسيق شفهي قابل للتعديل.

وهذه الخدمة، باتت متاحة الآن مجاناً من خلال موقع "Lego Audio Instructions".

سيشهد العام المقبل مجموعة جديدة من الخدمة

ولا تزال Lego Audio وBraille Building في مراحلها الأولى أي في الوضع التجريبي إذ تقتصر على أربع مجموعات، Classic Lego و Lego City و Lego Friends و Lego Movie 2، وتقوم الشركة حالياً بجمع الملاحظات من التجارب على أن تعرضها خلال النصف الأول من العام المقبل. وقد وعدت بإصدار المزيد من تعليمات البناء للمكفوفين في 2020 وإصدار مجموعات جديدة مشابهة.

Lego
لعبة تثقيفية ممتعة للجميع

والجدير بالذكر أن "Lego" تحرص على أن ينال كل الأطفال الكمفوفين فرصة الاستفادة من اللعب باستخدام المكعبات التي تقوم بتصنيعه، و في وقت سابق من العام الحالي قامت بإطلاقLEGO Braille Bricks بهدف تشجيع الأطفال المكفوفين على استخدام طريقة "برايل". أما امتلاك مجموعة من تعليمات LEGO الصوتية وطريقة "برايل" في البناء وغيرها من الموارد للمكفوفين ستتيح للأطفال فرصة جديدة في البناء وبالتالي جعل اللعب مع مكعبات LEGO أكثر متعة وتثقيفية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *