8 إشاعات حول الكورونا

في ظل ازياد المخاوف من انتشار فيروس الكورونا تكثر الإشاعات والمعلومات المغلوطة عن هذا الفيروس. وفي هذا المقال سنحاول اطلاعكم على أبرز المعلومات غير الدقيقة حول هذا الفيروس:

فيروس الكورونا قاتل لكل من يصاب به
1- فيروس الكورونا قاتل لكل من يصاب به

يؤدي فيروس الكورونا لوفاة حوالي ثلاث بالمئة فقط من المصابين، وهي أقل بكثير من نسبة الوفاة التي تسبب به فيروس السارس (10%) والميرس حيث يتسبب الميرس بوفاة 30-40% من الحالات.

2- فيروس الكورونا لا يصيب الأطفال

الأشخاص الأكبر عمراً والذين لديهم حالات صحية مسبقة هم أكثر عرضة للإصابة بالفيروس، إلا أن على الأشخاص من جميع الأعمار اتباع الخطوات اللازمة للوقاية من المرض مثل غسل اليدين وغيرها. ولكن لحد الآن نسبة الوفيات للأطفال تحت عمر ال 10 سنوات هي صفر بالمئة.

3- شرب الكحول يقتل فيروس الكورونا

لا يتسبب شرب الكحول بقتل فيروس الكورونا ولا يفيد شربه للوقاية أو العلاج. إلا أن تعقيم اليدين بالكحول يفيد بقتل الفيروس لذا ينصح باستخدام معقم الأيادي حين لا يتوفر الماء والصابون لغسل اليدين.

4- أكل الثوم وشرب اليانسون يقي من فيروس كورونا

كَثُرَ الحديث عن أنواع أطعمة ومشروبات من شأنها الوقاية من الفيروس مثل أكل الثوم وشرب اليانسون، إلا أن لاا يوجد أي إثبات يشير إلى أن هذه الأطعمة تقي من الإصابة بالكورونا أو أي فيروس آخر.

5- يجب لبس الكمامات للوقاية من فيروس الكورونا

يُعَد لبس الكمامة أمر ضروري للمصابين بحيث يمنع انتشار العدوى. أما للأشخاص الأصحاء فينصح استخدام الكمامة فقط عند التعامل أو الاعتناء بشخص مصاب وهنالك كمامات خاصة تستخدم في هذه الحالات، بحيث إن الكمامات العادية لا تمنع مرور الفيروس إلى الجهاز التنفسي ولذا لا فائدة منها في الوقاية من الصابة.

6- لا يوجد علاج لفيروس الكورونا

لم يتم إثبات فعالية أي علاج لهذا الفيروس حتى الآن ولكن الدراسات جارية على عدة أدوية، بحيث أظهرت بعضها فعالية على عدة اشخاص ولكن الدراسات غير كافية إلى الآن لاستعمالها.

7- لا يمكن أن يقوم شخص مصاب بالفيروس لا تظهر عليه الأعراض بعدوى شخص آخر

يمكن أن تنتقل العدوى من شخص لا تظهر عليه الأعراض، إلا أنها لا تُعَد الطريقة الرئيسية للعدوى.

8- وضع باجة تحتوي على مادة معقمة فوق الملابس يقي من الإصابة بفيروس الكورونا

لا يوجد أي دراسات بشرية سريرية تثبت فعالية هذه الباجات بشكل علمي.

معلومات عن فيروس كورونا

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.