6 فوائد لقراءة الكتب ستجعل منك قارئ نهم!

إدراك - هناك فوائد عديدة عند قراءة الكتب. لذلك ما الذي يحصل عليه البشر بالضبط من قراءة الكتب؟ هل هي مجرد مسألة متعة، أم أن هناك فوائد تتجاوز ذلك؟

تفيد قراءة الكتب كلاً من صحتك الجسدية والعقلية، ويمكن أن تستمر هذه الفوائد مدى الحياة.

من منظور آخر، لن نتحدث فقط عن فوائد قراءة الكتب، بل سنتحدّث أيضًا عن لماذا الكتب تعد أفضل هدية على الإطلاق. عندما تعطي كتابًا جميلًا لصديق كهدية، فإنك تمنحه جزءً من قلبك. يمكن أن يكون الكتاب المختار الجيد مصدرًا للراحة والإلهام والفرح لسنوات قادمة، بالإضافة أنّها طريقة رائعة لتشجيع صديقك على قراءة المزيد. لذا خذ الوقت الكافي لاختيار الكتاب المثالي لصديقك، وستمنحه هدية لا تقدر بثمن.

في السطور القادمة سوف نوضّح أهم الفوائد التي تجعل الكتب هي أفضل هدية على الإطلاق..

1- تقوية العقل

للقراءة فوائد عديدة لعقلك وجسدك. ومن أهم الفوائد أن القراءة تؤدّي إلى نشاط عقلي عن طريق تحفيز خلايا المخ هذا لأنك عندما تقرأ، فأنت تستخدم أجزاء متعددة من دماغك في وقت واحد. نتيجة لذلك، يمكن أن تساعد القراءة في الحفاظ على عقلك نشطًا وصحيًا مع تقدمك في العمر. ومع الاستمرار في القراءة يزداد نشاط تلك الخلايا ويصبح الجسد في حالة تجاوب مع المشاعر والأحاسيس الواصلة له من السطور التي يقرأها.

اقرأ أيضًا: 4 نصائح لتطوير مهارة التفكير النقدي والقراءة والتفكير المنطقي لديك!

يمكن أن تساعد القراءة في الحفاظ على عقلك نشطًا وصحيًا مع تقدمك في العمر.

2- ستجعل منك خبيرا نفسيا

لم تقتصر فوائد قراءة الكتب على الكتب العلمية فقط، بل عند قراءة الروايات والخيال الأدبي المبني على الخيال فإنك تصبح أكثر حساسية للعواطف التي تصوّرها القصة ويجعلك تتعرف على دوافع كل شخصية من شخصيات الرواية. وتعتبر الروايات الفلسفية أفضل مثال على ذلك، وذلك لأنها تغوص بك في أعماق النفس البشرية وتحليلها وستجد نفسك مطلع على انفعالات البشر المختلفة. وفي النهاية ستصبح شخصًا أكثر تفتّحًا وتقبّلًا لاختيارات الآخرين، ومتفهّم لأغلب دوافعهم.

3- تقوية حصيلتك اللغوية

عندما تجعل القراءة عادة يومية فإنك تعطي لنفسك فرصة للتعرّف على الكثير من مفردات اللغة التي قد تكون جديدة عليك نوعا ما، ويمكنك الاستفادة من ذلك عن طريق دخول مجال الكتابة مثلا، الذي من الممكن أن يصبح مصدر دخل لك.

4- الكتب تحميك من الزهايمر

كلما تقدم الشخص في العمر كلما بدأت قدراته الذهنية في الانخفاض مما يزيد من فرص إصابته بالزهايمر، وقد تبين من خلال الدراسات والأبحاث أن القراءة والتعوّد عليها منذ عمرٍ صغير قد يحمي من مرض الزهايمر ويكون ذلك بسبب أن الدماغ تصبح في حالة نشاط دائم.

القراءة والتعود عليها منذ عمرٍ صغير قد يحمي من مرض الزهايمر

5- الكتب قد تحسن من حالتك النفسية

هناك العديد من الدراسات التي تقارن ما بين تأثير اليوجا وتأثير القراءة على جسم الأنسان ومن أهم هذه النتائج هو أن للقراءة تأثيرًا مشابهًا لليوجا من حيث تنظيم معدل ضربات القلب وتخفيف التوتر والضغط النفسي الذي قد يتعرض له الإنسان في حياته اليومية.

6- الكتب ستجعلك تشعر بالهدوء

القراءة قبل النوم طريقة رائعة لمساعدتك على النوم بشكل أفضل، فإنها تريح عقلك لتساعدك على تصفية أفكارك قبل النوم، وأيضًا طريقة رائعة للاسترخاء بعد يوم طويل، اختر كتابًا تهتم به وجرب أن تقرأ قبل النوم بدلا من استخدام الهاتف الذكي الذي يجعل نومك قصير وغير صحي.

لذلك أن كنت تريد تحسين نوعية نومك والنوم بشكل أسرع فعليك أن تقرأ يومياً لمدة نصف ساعة قبل النوم والتي تجعلك تحصل على نوم أكثر راحة ليلاً.

الكتاب المختار جيدًا مصدرًا للراحة والإلهام والفرح

كيفية اختيار أفضل كتب للقراءة؟

تريد اختيار الكتاب المناسب لاهتمامات صديقك ولكن لا تعرف ما هي الموضوعات التي يهتم بها، أو ربما صديقك في بداية رحلته لعالم القراءة ولا يعرف ماذا يقرأ وتريد تشجيعه على الاستمرار.

اذاً فإن دورة: "كيف نقرأ؟ وماذا نقرأ؟" المجانية المقدمة من إدراك سوف تساعدك على الإجابة على سؤال ماذا تقرأ؟ وكيف تختار الكتاب المناسب؟ بالإضافة للطرق العملية للقراءة بشكل فعال التي تقدمها لك الدورة.

يمكنك معرفة تفاصيل أكثر والتسجيل في الدورة من هنا.

وأخيرًا عزيزي القارئ هذه كانت بعض من فوائد قراءة الكتب والتي تجعلها أفضل هدية على الاطلاق يمكن أن تقدمها لشخص تحبه، وتذكر دائما أن الهدية قيمتها الحقيقية في معناها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.