نجمة سعودية تضع العرب على خارطة الفضاء!

دائماً ما يشكّل الفضاء سقف الطّموحات ربّما لبعده أو استحالة الوصول إليه إلا أنّ ريانة برناوي وجدت فيه ضالّتها فانطلقت إليه بثبات لتصبح أول رائدة فضاء سعودية وتطير بالعرب إلى أقصى سقف للأحلام!

ramadan offers

جاء هذا الإنجاز غير المسبوق عقب إعلان الهيئة السعودية للفضاء عن اقتحام السّعودية رسميّاً لعالم الاستكشافات الفضائية اتّساقاً مع رؤية عام 2030.

فمن هي ريانة برناوي؟ وكيف تمكّنت من تحقيق ذلك؟

أول رائدة فضاء سعودية: دعم رسميّ وشعبيّ

منذ إعلان وسائل الإعلام المحلّية السّعودية عن انضمام رائدة الفضاء السّعودية ريانة برناوي، ورائد الفضاء السّعودي علي القرني إلى طاقم المهمّة الفضائيّة AX-2، الّتي سوف تتجّه إلى المحطّة الفضائية الدّولية في 21 أيّار/مايو انتشرت هذه الأخبار انتشاراّ غير مسبوق على مواقع التواصل الاجتماعي.

كيف بدأ كلّ ذلك؟

في 12 فبراير 2023 الماضي، تمّ اختيار ريانة برناوي ضمن طاقم مهمّة AX-2 الفضائية من الهيئة السّعودية للفضاء وأعقب ذلك إعلان وزير الاتصالات السّعودي، عبد الله بن عامر السواحة عن هذه الخطوة الّتي تعتبرها الهيئة السّعودية للفضاء بداية لعصر جديد من الاستكشافات السّعودية للفضاء.

وتهدف هذه المهمّة القصيرة في مدّتها والكبيرة بحجمها وأهمّيتها والّتي تتمّ بقيادة الخبيرة بيغي ويتسن إلى إجراء بحث علمي ستقوم به رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي انطلاقاً من خبرتها الواسعة في مجال الأبحاث.

U5G
ريانة بروناي و علي القرني

مصدر الصورة: الحرة

ونظّمت شركة إكزاومي سبيس هذه المهمّة الخاصّة الّتي تستغرق عشرة أيام، حيث إنّها الرّحلة الثّانية الّتي تنظّمها هذه الشّركة الأمريكية إلى محطّة الفضاء الدّولية.

وسيرافق ريانة برناوي، بالإضافة إلى الطّيار الحربيّ السّعودي علي القرني، بيغي ويتسن رائدة الفضاء السّابقة في ناسا الّتي سبق وأن زارت محطة الفضاء الدّولية ثلاث مرّات ورجل الأعمال الأمريكي جون شوفنر ولذي سيكون طيّاراً.

 ريانة بروناي: بروفايل ممّيز

تقدّم برناوي، وهي من مواليد 1990، مثالاً ونموذجاً يحتذى، وعلى الرّغم من كونها بالأساس أخصّائية في الأبحاث المخبرية، وحاصلة على بكالوريوس في علم الإنجاب والهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو في نيوزيلاندا، فضلاً عن خبرة في مجال الخلايا الجذعية السّرطانية إلا أنّها استطاعت تسجيل اسمها بقوّة بين النّجوم كأول رائدة فضاء سعودية.

وكانت ريانة برناوي قد حازت على اهتمام المتابعين لتعتبر أيقونة للمرأة السّعودية خصوصاً في ظلّ جهود المملكة نحو التحرّر وتعزيز انخراط المرأة في المجالات المختلفة.

تحمل ريانة درجة البكالوريوس في مجال العلوم الطبّية الحيويّة من جامعة أوتاغو إضافة إلى شهادة ماجستير في تخصّص العلوم الطبية الحيوية من جامعة الفيصل. وهي تعمل حاليّاً في مستشفى الملك فيصل التخصّصي حيث ستحمل خبرتها الواسعة في المجال الطبّي والبحثي لتوثيق واحدة من أهمّ الرّحلات على الإطلاق في تاريخ السّعودية والعرب.

U5G
ريانة بروناي أول رائدة فضاء سعودية

مصدر الصورة: البيارق

يذكر أنه ومنذ توجّه السّعودية نحو الانفتاح بلغت نسبة النّساء ضمن القوى العاملة حوالي 37٪ عام 2022 في جميع القطاعات، بما في ذلك الدّفاع والأمن، حيث شكّل فتح سوق العمل للنساء نافذة كبيرة نحو التغيير أسهمت في انطلاقة بروناي إلى الفضاء!

أول وأسرع وأقوى شبكة 5G في الأردن! اشترك الآن!

U5G

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *