ما هي المهارات المطلوبة في سوق العمل؟

يمكن أن تعتبر جائحة كورونا علامة فارقة في تغيير مشهد المهارات المطلوبة في سوق العمل وبالتّالي اتّجاهات واستراتيجيّات التّوظيف ووظائف سوق العمل الأكثر طلباً وغيرها.

ramadan offers

 في الأردنّ، أبدى ثلثا أصحاب العمل أيّ حوالي 65% استعدادهم لتعيين موظّفين جدد خلال عام 2023 وذلك كجزء من دراسة تمّ إجراؤها في شهر أيلول/سبتمبر 2022، وهي نسبة مرتفعة نسبيّاً تدفع الباحثين عن وظائف إلى التعرّف على المهارات المطلوبة في سوق العمل 2023.

 من جهة أخرى، سيتعيّن على أصحاب العمل أخذ متطلبات سوق العمل واتّجاهاته بعين الاعتبار لدى وضع استراتيجيّات التّوظيف.

فما هي أبرز المهارات المطلوبة في سوق العمل اليوم؟ وما هي وظائف سوق العمل الأكثر طلباً؟ وما هو مستقبل سوق العمل وكيف يمكن أن يكون الفرد جاهزاً للانخراط فيه؟

العمل في شركة

اتّجاهات سوق العمل لعام 2023

 قبل تسليط الضّوء على مهارات سوق العمل، من الضّروري التعرّف على اتّجاهات التّوظيف لعام 2023 والّتي تتغيّر تبعاً للظّروف الاقتصاديّة والاجتماعيّة والتّحديثات التّكنولوجية.

وتنبع أهمّية اتّجاهات سوق العمل من كونها تشكّل الأساس لاستراتيجيّات التّوظيف وكيفيّة تطويرها من أصحاب العمل.

بناء على ذلك، يتوقّع الخبراء أن تؤثّر 9 اتّجاهات رئيسيّة على استراتيجيّات التّوظيف لعام 2023 وبالتّالي على متطلبات سوق العمل، وتشمل هذه الاتّجاهات:

1- العمل عن بعد

لن يكون العامل الجغرافيّ عائقاً بعد الآن أمام استقطاب المواهب والكفاءات بغضّ النّظر عن موقعها فقد أثبتت الجائحة بأنّ التّكنولوجيا تسهم بصورة فاعلة في استمراريّة الأعمال، والأمر الذي يجعل العمل عن بعد أو نموذج العمل الهجين (Hybrid Work Model) على رأس أولويّات خبراء التّوظيف خلال عمليّة استقطاب المواهب.

سيسهم هذا الأمر في استقطاب المهارات المطلوبة في سوق العمل بشكل أسهل بالإضافة إلى تلبية متطلبات سوق العمل ما يعود بالفائدة على الشّركة والموظّف على حدّ سواء.

2- رواتب أكثر تنافسيّة

على عكس التوقّعات لن تشكّل التحدّيات الاقتصاديّة عائقاً أمام المتقدّمين للوظائف خصوصاً الّذين يمتلكون الكفاءة المطلوبة للبحث عن رواتب تنافسيّة.

هذه التوقّعات ستتيح الفرصة لاستقطاب مهارات سوق العمل والتغلّب على التحدّيات المختلفة الّتي قد يواجهها أصحاب العمل، كما أنّ الكثير من الخبراء يدعون الشّركات إلى وضع تقديم رواتب تنافسيّة للموظّفين على رأس أولويّاتهم.

3- انضمام الجيل زد (Generation Z) إلى القوى العاملة

 يدخل الجيل زد، وهم مواليد منتصف التسعينات وحتّى عام 2010، بقوّة إلى سوق العمل، حيث من المتوقّع أن يشكّل 27% من القوى العاملة بحلول عام 2027، وبالتّالي ستكون أولويّاتهم وتوقّعاتهم مختلفة تماماً عن الجيل السّابق، لذلك يتعيّن على خبراء التّوظيف وضع هذه التوقّعات ضمن خططهم لتلبية احتياجات الجيل الجديد.

U5G

4- نموّ استخدام وسائل الدّفع الرّقمية بما فيها المحافظ الإلكترونيّة

مع توجّه الشّركات نحو تطبيق نموذجي العمل عن بعد أو العمل الهجين (Hybrid Work Model)، ستكون طريقة الدّفع مقابل تقديم الخدمات واحدة من العوامل الّتي يجب أخذها بعين الاعتبار.

من هنا، تأتي وسائل الدّفع الرّقمية بما فيها المحافظ الإلكترونية كمحفظة UWallet بوصفها حلّاً ناجعاً وفعّالاً في هذا المجال ما سيسّهل عمليّة التّعاقد مع الكفاءات بأنظمة العمل الجزئيّ أو الحرّ أو حتّى نظام العمل الكامل بغضّ النّظر عن الموقع الجغرافيّ.

حيث تعتبر المحافظ من أهم الحلول الرّقميّة التي تساعد الشّركات في تسهيل وتسريع عمليات الدّفع وتحسين تجربة العملاء، بالإضافة إلى تحقيق مستويات أعلى من الأمان والموثوقية. وتزداد أهميتها يوماً بعد يوم مع تزايد استخدام التّجارة الإلكترونية والعمل عن بعد، وبالتالي زيادة الحاجة إلى وسائل دفع سريعة وآمنة.

UWallet

5- تبسيط عمليّة التقدّم للوظائف

بحسب الاستطلاعات فإنّ عمليّة التّوظيف المعقّدة تجعل 54% من المتقدّمين يترددون عن استكمال تقديم الطّلب عبر الإنترنت، بناء على ذلك يجب أن يأخذ القائمين على التّوظيف ذلك بعين الاعتبار لتبسيط آليّة التقدّم للوظيفة كي لا يشكّل ذلك تحدّياً أمام المواهب لاستكمال طلباتهم.

 6- استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتّوظيف

والّتي قد تشكّل فرصة لاستعراض مواهبهم رقميّاً بصورة أفضل، كما يمكن للقائمين على التّوظيف نشر معلومات حول الوظائف والتفاعل مع المتقدمين والرد على استفساراتهم، وبذلك يمكن أن يزيد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من فرص التوظيف وتوسيع نطاق البحث عن المواهب المناسبة للشركة أو المنظمة.

7- استخدام أدوات الذّكاء الاصطناعي

حيث يعتقد 67% من المتخصّصين في الموارد البشرية أن الذّكاء الاصطناعي سيسهم في استقطاب المواهب في سوق العمل ويسهّل تلبية متطلبات سوق العمل، وذلك من خلال  مساعدة جهات التوظيف على مسح آلاف السّير الذّاتية باستخدام التّقنيات المختلفة مثل نظام تتبّع المتقدّمين (ATS).

كما يدعم الذّكاء الاصطناعي عمليّة التّوظيف بأكملها - من الفحص الأولي إلى الإعداد للمقابلات والردّ على أسئلة المرشحين.

8- إعادة توظيف موظفين سابقين

خصوصاً بأنّ الاستطلاعات كشفت بعد موجة "الاستقالات الكبرى"، عن أنّ موظّفا من كلّ أربعة موظّفين أبدوا ندمهم على قرارهم بترك شركاتهم خلال الحجر الصحي. بناء على ذلك، يمكن للشركات الاستفادة من فرصة إعادة توظيف هؤلاء الموظفين السابقين وتقديم عروض عمل جذّابة لاستعادتهم. ويمكن أن تكون هذه العملية مفيدة للشركات من حيث توفير التكاليف التدريبية والتكيّف مع ثقافة الشركة بالإضافة إلى استفادة الشركة من الخبرة السابقة للموظفين في مجال عملهم.

9- التّدريب وتطوير المهارات

يعتبر التدريب وتطوير المهارات ضرورة ومتطلب أساسي لمواكبة التّحديثات والتّغييرات لتمكن العاملين من الحفاظ على مهاراتهم ومعرفتهم بأحدث التطورات و التغييرات الّتي يشهدها سوق العمل والتكيّف معها بفاعلية.

مهارات العمل

U5G

أهمّ مهارات سوق العمل لعام 2023

عالمياً، برزت بعض المهارات المطلوبة لدخول سوق العمل بأمان الّتي تتمّثل في:

  • التّحليل والتّفكير النّقدي
  • القدرة على استخدام التّكنولوجيا
  • الذّكاء العاطفي
  • التّواصل الاجتماعي
  • التّفكير الإيجابي
  • الإقناع والتّفاوض
  • اتّخاذ القرار

أما في الأردن، فقد أظهرت الدراسات أن مهارات التّواصل الجيّدة في الّلغتين الإنجليزية والعربية  هي أكثر المهارات الّتي يبحث عنها أصحاب العمل في الأردنّ لدى المرشّحين وبنسبة (%68)، يليها القدرة على العمل ضمن فريق بنسبة (50%) والقدرة على العمل تحت الضّغط  بنسبة (50%) والتمتّع بالنّزاهة/ الصّدق بنسبة (%50).

وتضمّ قائمة الوظائف الأكثر طلباً في العالم لعام 2023 ما يلي:

  • مساعد تنفيذي
  • مسؤول توظيف
  • ممثل خدمة العملاء
  • محاسب
  • مصمم جرافيك
  • كاتب الإعلانات
  • مدير التواصل الاجتماعي
  • مدير المشروع
  • أخصائي الرواتب
  • مساعد استشارات قانوني

 

في الأردنّ، تضمّ هذه القائمة أدواراً مختلفة، حيث تعتبر وظائف الاستقبال (26%) والمساعد الإداريّ (14%) ومدير التّسويق (14%) أكثر الأدوار طلباً في الأردن خلال الرّبع الأوّل من عام 2023.

افتح محفظة UWallet الآن وسهّل حياتك!

 

U5G

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *