هل من الممكن أن يتم اختراق شبكات الجيل الخامس؟

مع انتشار شبكات الجيل الخامس بصورة أكبر كل يوم، يعد اختراق شبكات الجيل الخامس على رأس المخاوف التي يحذر منها الخبراء خصوصاً أن نقاط الضعف في هذه الشبكات قد تسمح باعتراض المكالمات الهاتفية وتتبع مواقع المستخدمين.

وبالحديث عن تهكير شبكات الجيل الخامس، من المهم معرفة أن اختراق ال 5G لا يعني اختراق الشبكة بحد ذاتها بل يعني بأن الأجهزة المتصلة بالشبكة ستصبح أكثر عرضة للاختراق بالنظر إلى زيادة حجم تبادل البيانات بينها بصورة كبيرة ومباشرة، الأمر الذي يعني بأن أي جهاز على الشبكة قد يكون نقطة ضعف في حال وجود ثغرة تسمح باختراق هذا الجهاز.

تهكير شبكات

اختراق شبكات الجيل الخامس: عوامل الخطورة

تنبع المخاطر المتزايدة من اختراق شبكات الجيل الخامس من تحذيرات الخبراء حول إمكانية تهكير شبكات الجيل الخامس من خلال نقاط ضعف رئيسيّة يمكن استغلالها بسهولة من أيّ شخص لديه معرفة بتقنيات هذه الشّبكات.

وبحسب الخبراء فإنّه يمكن للقراصنة أن يستخدموا أجهزة تبلغ تكلفتها أقلّ من 200 دولار لاختراق ال 5G ومن ثمّ الوصول إلى هاتف الضّحية والاستماع إلى المكالمات أو إرسال رسائل تبدو وكأنّها قادمة من جهة اتّصال موثوق بها.

وكجزء من عملية اختراق شبكات الجيل الخامس قد يكون بإمكان القراصنة أيضاً إلغاء عدد كبير من المكالمات خلال فترة قصيرة دون تنبيه صاحب الهاتف الأمر الّذي يمكّنهم من تتبّع موقع الضّحية.

وتزداد المخاوف المتعلّقة بوجود ثغرات في شبكات الجيل الخامس بالنظر إلى سهولة اختراقها في ظلّ التوقّعات الّتي تشير إلى أنّ هذه الشّبكات ستكون بعد عدّة سنوات صلة الوصل الرّئيسية بين عدد كبير من الأجهزة بمختلف أنواعها، بما يشمل ذلك تطبيقات إنترنت الأشياء والمباني والمدن والسّيارات الذّكية أيضاً.

وممّا يزيد من احتمالات تهكير شبكات الجيل الخامس، دخولها في بعض الأعمال الحسّاسة ضمن المجالات الصحيّة والصناعيّة وغيرها الكثير والكمّية الكبيرة والمهولة من البيانات الّتي سيتمّ تبادلها بين الأجهزة الأمر الّذي يمكن أن يعرّض معلومات المستخدمين للاختراق.

ويعمل اختراق شبكات الجيل الخامس بصورة أكثر نشاطاً في حال ربط جميع الأجهزة الذّكية والمنزليّة والشّخصية ضمن الشّبكة، وبالتّالي يتمّ جمع الكثير من المعلومات الشّخصية مثل الموقع الجغرافيّ والتحركّات وأوقات الدّخول والخروج من المنزل، بالإضافة إلى الأماكن التي يتمّ الذّهاب إليها عندما تنتشر السيارات الذكيّة بشكل أكبر في المستقبل.

ومن المعلوم أنّ هذه البيانات ستكون محفوظة ومحميّة في الحالة العاديّة، ولكن أيّ اختراق للشّركات الّتي تقوم بجمع أو تبادل هذه البيانات قد ينتج عنه كشف كميّة ضخمة من معلومات المستخدمين الشّخصية ممّا قد يسبّب الكثير من المشاكل.

اختراق ال 5g

اختراق شبكات الجيل الخامس: ثغرات محتملة

بالحديث حول تهكير شبكات الجيل الخامس يبرز السّؤال حول طبيعة الثّغرات المحتملة أو المكتشفة من الخبراء، حيث اكتشف الباحثون عدداً من الثّغرات ضمن بروتوكولات الاتّصال الخاصّة بالجيل الخامس، شملت ثغرات تسمح للمخترقين بتتبّع موقع المستخدم في الزمن الحقيقي أو حتّى إرسال إنذارات طوارئ وهميّة تستطيع فصل الهاتف من الشّبكة أيضاً.

كما اكتشف الخبراء ثغرات يمكنها اختراق ال 5G لتحويل الاتّصال إلى جيل اتّصال أقدم مثل 4G أو  3G دون سماح المستخدم، الأمر الّذي يجعل الهاتف عرضةً للاختراق بشكل أكبر.

ومن الضّروري معرفة أنّ وجود هذه الثّغرات أمر ليس بالجديد بالنسبة لجيل جديد من شبكات الاتّصال الخلوي، ومن الطّبيعي توقّع ازدياد الهجمات وعمليّات الاختراق ضد الأجهزة التي ستستخدم شبكات الجيل الخامس نظراً للزّيادة في عددها وبشكل كبير منذ إطلاق الجيل السابق.

السّؤال الأساسي هنا هو هل شبكات الجيل الخامس آمنة بالكامل؟ لا يزال الجواب غير واضح أو مؤكّد فإمكانية وصول المخترقين إلى الأجهزة المرتبطة بالجيل الخامس لا يزال نظريّاً كما أنّ انتشار هذه الشبكات لا يزال جديداً وبالتّالي لا زال هناك وقت للتّعامل مع هذه الثّغرات وتحسين الشّبكة وتأمينها.

U5G

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *