أول ذكاء اصطناعي أردني

عندما درس كريم عيّاد القانون في لندن فيما توجّه عماد عيّاد إلى دراسة تجربة المستخدم والتّصميم الجرافيكي في كندا، لم يبدُ بأنّهما سيقودان الجهود في الأردنّ والمنطقة لتحويل شغفهما بالتّكنولوجيا إلى مشروع يعدّ أول ذكاء اصطناعي أردني.

ramadan offers

"فهيم" هو أوّل مساعد ذكي متقدّم للدّردشة بالذّكاء الاصطناعي في منطقة الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا باللّغة العربيّة وجاء نتاجاً ل17 عاماً من الخبرة يمتلكها كريم في البرمجة وأكثر من 8 أعوام يمتلكها عماد في مجال التّكنولوجيا وتطوير الحلول التقنية للشركات الناشئة.

أول ذكاء اصطناعي أردني: مشروع حديث وجهود حثيثة

يعود اهتمام كريم عيّاد بالذّكاء الاصطناعي إلى عامي 2016 و2017 أيّ في بدايات انطلاقة هذه التّقنيات، وعقب أعوام من المحاولات المتعدّدة لإنتاج وتطوير تطبيقات مختلفة، توصّل الأخوان إلى ضرورة إطلاق منتجات الذّكاء الاصطناعي باللّغة العربيّة.

بناء على كلّ ذلك، ولد مشروع Uktob في كانون الثّاني/يناير 2023 ليكون منصّة للذّكاء الاصطناعي التّوليدي لتعزيز إنتاجيّة البشر، حيث قامت الشّركة بتسويق البحث والتّطوير المبتكر في مجال الذّكاء الاصطناعي التوليدي لتوفير حلول مصمّمة للأفراد والشّركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

وما إن مرّت أشهر قليلة على ظهور المشروع إلى النّور حتّى تمّ إطلاق منصة فهيم للذكاء الاصطناعي لتكون بداية لإصدار سلسلة من ملحقات منتجات الذّكاء الاصطناعي المتطوّرة الّتي سيتمّ إطلاقها تدريجيّاً خلال الأشهر المقبلة وستحدث تأثيراً إيجابيّاً على إنشاء المحتوى ومستقبل العمل في منطقة الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويعمل المشروع على تمكين الشّركات من تضمين تجارب الذّكاء الاصطناعي التّوليدي في عمليّاتها اليوميّة لتعزيز إنتاجيّتها ومواكبة التّقنيات الحديثة.

umniah 5g banner

جوائز عالمية

في رصيد عماد 8 أعوام من الخبرة والشّغف في مجال التّكنولوجيا وتأسيس الشّركات النّاشئة وتجرية المستخدم، أسفرت عن أول ذكاء اصطناعي أردني يقدّم خدمات للمستخدمين على غرار Chat GPT مع قدرات إضافيّة مثل فهم الملاحظات الصّوتية والردّ عليها.

قبل ظهور "فهيم" إلى النّور كتتويج لمحاولات كريم عيّاد المؤسّس والرّئيس التّنفيذي لمشروع Uktob لتحقيق الاستفادة القصوى من التكنولوجيا، عمل كريم على إنتاج نظام للدّماغ يقوم بتسجيل الأحلام لمشاهدتها لدى الاستيقاظ من النّوم.

كما أنّ إطلاق أول ذكاء اصطناعي أردني يعقب مجموعة من براءات الاختراع لعدد من التّطبيقات الّتي قام كريم عيّاد بتطويرها وتتيح الفرصة للمستخدمين للتحدّث مع بعضهم من خلال الإشارات العصبيّة العضليّة.

كما حصل كريم على الكثير من الجوائز مثل جائزة تحدّي تطوير تطبيقات الفضاء من وكالة ناسا وعدد من المنح من الحكومة الكنديّة بالإضافة إلى فوزه بجائزة رائد التّكنولوجيا في معهد برين في كندا.

تقنيات متقدّمة باللغة العربية

 على الرّغم من التحدّيات المرتبطة بالشّركات النّاشئة خصوصاً تلك العاملة في التّكنولوجيا، إلا أنّ الأخوين كريم وعماد عيّاد أطلقا مشروعهما لسدّ الفجوة المتعلّقة بتوفير تقنيات الذّكاء الاصطناعي باللّغة العربيّة لذلك فإنّهما يمضيان بثبات نحو تحقيق المزيد.

ستتيح منصة فهيم للذكاء الاصطناعي القدرة على الحوار مع الآلات بطريقة حقيقيّة ومتجذّرة بشكل متزايد في حياتنا اليومية، حيث ستقدّم المنصّة المساعدة باللّغة العربيّة بصفتها الرّسمية لملايين الأشخاص.

وانطلاقاً من ذلك، يتقن فهيم عدد من اللّهجات العربيّة كما يمكنه الردّ على الرّسائل والملاحظات الصّوتية بـ "العربيزي" أيضاً وهي لغة تواصل عربية بالأحرف الإنجليزية.

ويصبّ إطلاق فهيم في رؤية الأخوين كريم وعماد عيّاد لإطلاق سلسلة من المنتجات المتطوّرة لتعزيز الإنتاجيّة ومستقبل الصّناعات وتخدم المتحدّثين باللّغة العربيّة بصورة أساسيّة.

umniah 5g banner

وبفضل هذه التّقنيات الحديثة ستستجيب المنصّة بدقّة لطلبات المستخدمين والإجابة على الأسئلة، وتقديم الاقتراحات حول موضوعات مختلفة، بالإضافة إلى قيام فهيم بتوليد محتوى وصور ترفيهية للمستخدمين، من خلال الرّموز التّعبيرية لإضافة عنصر المتعة للمحادثة.

وسيسهم فهيم في تعزيز إنتاجيّة المستخدمين وأساليب التّواصل، بتقديمه بشكل مجّاني، للسّماح لأكبر عدد من المستخدمين بتجربته بأنفسهم باعتباره حلّ ثوريّ.

ويمكن للمستخدمين بدء تجربتهم الخاصّة مع فهيم من خلال إضافة جهة الاتّصال 14156251174+ على واتساب والاستمتاع بمحادثة غير مسبوقة بنكهة الذّكاء الاصطناعي.

فيما يمكن للمستخدمين الباحثين عن تجربة أكثر تخصيصاً زيارة موقع Uktob.ai على الإنترنت وإنشاء حساب وبدء الدردشة مع فهيم على واتساب.

أول وأسرع وأحسن شبكة 5G في الأردن.. اشترك الآن!

U5G

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *