يوم الكلى العالمي: “صحة الكلى للجميع في كل مكان…”

انطلاقاً من أهمية وظيفة الكلى، تواصل منظمة يوم الكلى العالمي ( World Kidney Day ) للعام الخامس عشر على التوالي حملاتها التوعوية والتثقيفية حول العالم بهدف زيادة الوعي عن أهمية الكلى، والوقاية والحد من وتيرة وتأثير مرض الكلى المزمن (Chronic Kidney Disease (CKD)) والعبء المتزايد الناتج عنها والمشاكل الصحية المرتبطة بها كما والسعي من أجل صحة الكلى للجميع في كل مكان.

تحتفل منظمة يوم الكلى العالمي باليوم العالمي للكلى بتاريخ الثاني عشر من أذار من العام 2020 تحت عنوان "صحة الكلى للجميع في كل مكان – الوقاية، الكشف المبكر والحصول على الرعاية العادلة"، وذلك لتركيز الجهود على أهمية التدخلات والإجراءات الوقائية لتجنب ظهور مرض الكلى ومضاعفاته.

وظائف الكلى

للكلى وظيفة رئيسية في إزالة السموم والرواسب والسوائل الزائدة من الجسم عن طريق البول. تقوم الكلى أيضاً بتنظيم مستوى الملح والبوتاسيوم ومحتوى الحموضة في الدم وذلك للحفاظ على توازن مستقر للسوائل والمواد الكيميائية. كما وتساعد في المحافظة على صحة العظام، وتنتج الهرمونات التي تؤثر على وظيفة الأعضاء الأخرى مثل الهرمون الذي يتحكم بإنتاج خلايا الدم الحمراء وأخرى تساعد في تنظيم ضغط الدم ومراقبة أيض (metabolism) الكالسيوم. يبلغ حجم الكلوة حجم قبضة اليد تقريباً وهي تقع في عمق البطن تحت القفص الصدري.

ما هي أمراض الكلى؟

تنتمي أمراض الكلى إلى مجموعة الأمراض غير المعدية (Non-Communicable Disease) وتصيب حالياً حوالي 850 مليون شخص حول العالم. واحد من كل عشرة بالغين لديه مرض مزمن في الكلى Chronic Kidney Disease (CKD).

عام بعد عام، يزداد العبء العالمي لهذا المرض حيث يُتوقع أن يصبح السبب الخامس الأكثر شيوعاً لسنوات العمر المفقودة  ((years of life lost على مستوى العالم بحلول عام 2040. يُعد مرض الكلى المزمن أحد الأسباب الرئيسية للإنفاق الصحي على مستوى الدول وذلك بسبب التكاليف الباهظة لغسيل الدم وزرع الكلى حيث لا يتاح لجميع المصابين بالفشل الكلوي، الحصول على العلاج في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

ما هو يوم الكلى العالمي وإلام يهدف؟
تلعب منظمة اليوم العالمي للكلى دوراً مهماً في تثقيف الناس والمجتمع الطبي والحكومات لتشجيع الوقاية والكشف المبكر لأمراض الكلى. تهدف هذه الحملة السنوية إلى:

- زيادة نسبة الوعي حول الكلى ووظائفها تحت عنوان "الكلى مذهلة"

- تشجيع إخضاع جميع المرضى الذين يعانون من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم لفحوصات لCKD

- تشجيع السلوكيات والإجراءات الوقائية من مرض الكلى المزمن

- تثقيف جميع العاملين في الحقل الطبي حول دورهم الرئيسي في الكشف المبكر عن خطر الإصابة بمرض الكلى المزمن والحد منه لا سيما عند الناس الأكثرعرضة لهذا المرض

- التأكيد على الدور الهام للسياسات الصحية للسيطرة على مرض CKD

- تشجيع وهب وزراعة الكلى كخيار أفضل للفشل الكلوي

هذا العام، يواصل اليوم العالمي للكلى نشر الوعي بالعبء المتزايد لأمراض الكلى في جميع أنحاء العالم كما والسعي لتعزيز صحة الكلى للجميع، في كل مكان. كما وتسلط الحملة هذه السنة الضوء على أهمية التدخلات والإجراءات الوقائية لتفادي الإصابة وتطور أمراض الكلى.

يوم الكلى العالمي
كيف يحتفل العالم والأردن بيوم الكلى العالمي 2020؟

تحتفل مختلف دول العالم بهذه المناسبة من خلال العديد من النشاطات التوعوية مثل المؤتمرات الطبية والمحاضرات التثقيفية في المجتمع والمراكز الصحية والمدارس، إضافة إلى حملات التوعية والنشاطات في المراكز التجارية.  إضافة إلى ذلك تنظم بعض المؤسسات والجمعيات نشاطات رياضية وترفيهية وفنية تحت عنوان صحة الكلى.

أما في الأردن، فقد نُظمت العديد من النشاطات للإحتفال بهذا الحدث. على سبيل المثال، ينظم مستشفى العبدلي في العاشر من أذار محاضرة تحت عنوان “الكلى غالية..حافظ عليها”، وتغطي التدابير الوقائية الموصى بها للرجال والنساء من مختلف الأعمار بالإضافة إلى العوامل التي تشكل خطراً على الكلى، بما في ذلك التوجيه المتعلق بنمط الحياة. كما تغطي المحاضرة فحص وتشخيص الحالات الأكثر شيوعاً للكلى ومزايا الكشف المبكر والعلاج وذلك بهدف تثقيف الحاضرين حول أمراض الكلى وطرق الوقاية. سيقام أيضاً يوم توعوي في مجمع عمان بدر الطبي في الرابع عشر من أذار الجاري في عيادة خاصة لأمراض الكلى عند الأطفال والبالغين يتضمن عرض مقاطع الفيديو وتقديم المعلومات والإرشادات والإستشارات المجانية بالإضافة إلى قياس الضغط وإجراء فحص بول للمشتركين.

إضافة إلى ذلك و في السياق نفسه، ينظم مستشفى العبدلي في الخامس عشر من أذار 2020 محاضرة تحت عنوان “المرأة وأمراض الكلى: الأسباب والعلاج”، ضمن سلسلة محاضرات عن صحة المرأة ، بقيادة طبيبات المستشفى. وستغطي المحاضرة المذكورة امراض الكلى و الوقاية وطرق علاجها، مع التركيز على عوامل الخطر الخاصة بالنساء، والتحديات المتعلقة بالحمل والإنجاب.

ما هي القواعد الذهبية للوقاية من مرض الكلى المزمن؟
مرض الكلى هو القاتل الصامت لكن تغيير بعض العادات واتباع التدابير الوقائية يساهم في تفادي تطور المرض أو تقدمه. تتضمن هذه التدابير ما يلي:
  • اتباع نظام غذائي متوازن
  • ممارسة الرياضة
  • شرب كمية كافية من المياه
  • الإقلاع عن التدخين
  • قياس الضغط والحفاظ على مستوى طبيعي لضغط الدم
  • قياس وضبط مستوى السكر في الدم
  • تجنب تناول أدوية دون وصفة طبية وخاصة أدوية الآلام المضادة للإلتهابات (anti-inflammatory drugs) .
  • إجراء فحص للكلى اذا كان الشخص معرضاً للإصابة بأمراض الكلى
  • زيارة الطبيب و الخضوع لفحص وظيفة الكلى للأشخاص الذين يعانون من:
بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.