وادي رم يدخل الأردن إلى هوليود: أفلام شهيرة صُورَت في صحراء تشبه الكواكب

قد يندهش الكثيرون من معرفة عدد المرّات التي يظهر فيها مشهد صحراء وادي رم على الشاشة الفضية. فقد أصبح وادي رم أحد مواقع التصوير المفضّلة لدى المخرجين والمنتجين. مع زيادة الاهتمام والطلب المتزايد، اشتهرت المنطقة بمناظرها الطبيعية الغريبة، إذ تتميّز هذه الصحراء، المعروفة أيضاً باسم وادي القمر، بمناظر طبيعية صحراوية جميلة، تتخللها منحدرات الجرانيت ومغطاة بالرمال الحمراء. فأصبح المكان تارةً بمثابة بديل للمريخ وتارةً أخرى خلفية للمعارك بين اللوردات جيدي وسيث، وأُخرى كساحة للصراعات الملحمية ضد الأجانب المعادين.

اخترنا لكم قائمة بأبرز ثمانية أفلام تم تصويرها في وادي رم في الأردن:
1. Dune

هو أحدث الأفلام السينمائية التي تم تصويرها في وادي رم. فيلم من نوع الدراما والخيال العلمي، يتميّز بعنصر المغامرة، مقتبس من رواية الخيال العلمي لفرانك هربرت. تدور أحداثه بعيداً عن الأرض، حيث تنتشر الدودة الرملية على كوكب أراكيس.

وعن تجربة التصوير في وادي رم، يقول بطل الفيلم تيموثي شالاميت لمجلة فانيتي فير أن المناظر التي يمكن مشاهدتها في المكان قد تتخيّل أنها موجودة على كوكب آخر. يُتوقّع أن يبدأ عرض الفيلم في شهر تشرين الأول من العام المقبل 2021.

Warner Bros. Pictures

2. سفيتا بيتكا كرست يو بوستنجي (Sveta Petka - Krst u pustinji)

فيلم لا يزال في مرحلة بعد الإنتاج (post-production)، ويُعد لإطلاقه في شهر تشرين الأول من العام المقبل 2021. هو عمل من نوع "سيرة حياة" ويتخلله الفنتازيا وأحداث الدراما. العمل من إخراج هادزي ألكسندر ديوروفيتش. تدور القصة حول سيرة حياة فتاة متدينة في باراسكيفا (صربيا)، والتي أصبحت قدّيسة بعد أن أمضت 40 عاماً من حياتها في صحراء الأردن في محاربة الإغراءات والخطايا والشياطين الداخلية.

3. حرب النجوم: صعود سكاي ووكر (Star Wars: The Rise of Skywalker)

فيلم أكشن يتخلله عنصر المغامرة والفنتازيا، من إخراج جفري جيكوب أبرام، تم تصوير مقاطع منه في وادي رم وعرضه في العام 2019. يشارك في بطولة العمل الممثلين العالميين دايزي ردلي وجون بويغا وأوسكار إسحاق وآدم درافر وغيرهم. حصل الفيلم على أكثر من 350 ألف صوت وفق مصدر IMDb  كما تم تصنيفه بدرجة 6.6 حسب تصويت المشاهدين. تقدَر تكلفة العمل العامة بحوالي 275 مليون دولار أميركي.

4. علاءالدين (Aladdin)

فيلم للعائلة يتخلله عنصر المغامرة والفنتازيا من إخراج غاي ريتشي في العام 2019. يروي قصة بين طفل شارع طيب القلب والصدر الأعظم المتعطش للسلطة يتنافسان على مصباح سحري لديه القدرة على تحقيق أعمق أمنياتهما. يشارك في بطولة العمل، الذي تم تصوير أجزاء منه في صحراء وادي رم، الممثلين العالميين ويل سميث ومينا مسعود وناومي سكوت وغيرهم. كما وحصل على أكثر من 218 ألف صوت وفق مصدر IMDb  كما تم تصنيفه بدرجة 7 حسب تصويت المشاهدين. تقدَر تكلفة العمل العامة حوالي 183 مليون دولار أميركي.

5. ثراشولد (Threshold)

فيلم قصير أطلق في العام 2019 من إخراج جيانتوماسو بوجليسي ولورنزو تالياني. يروي الفيلم قصة رجل ظنّ في بادئ الأمر أنه في حلم سيئ عندما وجد نفسه في وسط الصحراء (صحراء وادي رم)، ولا يعرف كيف وصل إليها وإذ به بدأ في المشي بحثاً عن طريقة للخروج من ذلك المكان، خلال رحلته يواجه مواقف غريبة ومخيفة. إلاّ أنه يعود ليكتشف لاحقاً أن هذه "الرحلة" ليست بحلم بل إنها حقيقة.

6. المرَيخي (The Martian)

فيلم درامي عُرض عام 2015، يتخلله الخيال العلمي والمغامرة، من إخراج ريدلي سكوت وبطولة مات دايمون وجيسيكا شاستين وكريستين ويغ وغيرهم. يروي قصة رائد فضاء يبقى عالقاً على سطح المريخ بعد أن افترض فريقه وفاته فيجد نفسه مضطراً الاعتماد على براعته لإيجاد طريقة للإشارة إلى الأرض بأنه على قيد الحياة. حصل العمل على أكثر من 740 ألف صوت وفق مصدر IMDb  وحصل على درجة 8 حسب تصويت المشاهدين. تقدَر تكلفة العمل العامة حوالي 108 مليون دولار أميركي. وكان قد صوّر هذا العمل في وادي رم نظراً للتشابه الكبير بين وادي رم وسطح المريخ من ناحية التضاريس ولون التربة.

20th Century Studios

7. روغ واحد (Rogue One)

فيلم أكشن عُرض عام 2016، يتخلله الخيال العلمي والمغامرة من إخراج غاريث أدواردز وبطولة فاليسيتي جونز ودياغو لونا وألان توديك وغيرهم. يروي قصة ابنة عالم إمبراطوري تنضم إلى تحالف المتمردين في خطوة محفوفة بالمخاطر لسرقة خطط نجم الموت. اختار المخرج "وادي القمر" في وادي رم لتصوير بعض المشاهد كون السير في وادي رم يشبه إلى حد كبير السير على سطح القمر. حصل العمل على أكثر من 540 ألف صوت وفق مصدر IMDb  حصل على درجة 7.8 من تصويت المشاهدين. تقدَر تكلفة العمل العامة حوالي 200 مليون دولار أميركي.

8. بروميثيوس (Prometheus)

فيلم من نوع المغامرة، يتخلله عنصر الخيال العلمي والغموض من إخراج ريدلي سكوت عام 2012 وبطولة ناعومي رابيس ولوغان ومارشال غريين وميشال فاسبندر وغيرهم. في محاولة البحث عن أدلة على أصل البشرية، يعثر فريق على جسم على قمر بعيد، لكنهم سرعان ما يدركوا أنهم ليسوا وحدهم. حصل العمل على أكثر من 562 ألف صوت وفق مصدر IMDb  حصل على درجة 7 حسب تصويت المشاهدين. تقدَر تكلفة العمل العامة حوالي 130 مليون دولار أميركي.

Prometheus

تطول اللائحة ويبقى وادي رم بطبيعته الهادئة وبيئته الصحراوية الخلاّبة وبرماله الملوّنة التي تتلألأ مع كل بزوغ فجر ومغيب شمس، محط إعجاب وهدفاً مهماً للتصوير للكثير من صانعي الأفلام.

 مصدر صورة المقال الرئيسية: Antonio Gabola

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *