هل يزيد استخدام مواقع التّواصل الاجتماعي في رمضان؟

تشير الإحصائيّات إلى أنّ استخدام فيسبوك في رمضان يزيد بنسبة ملحوظة بين المستخدمين بصورة عامّة وذلك بسبب طبيعة الشّهر الفضيل وقلّة ضغط العمل بالإضافة إلى بحث المستخدمين عن هدايا للمناسبات المختلفة كالعيد وغيرها.  

في هذا المجال، بحسب موقع التّدوينات تويتر، يظهر 83% من المستهلكين استعدادهم لتجربة منتجات جديدة خلال رمضان، وبالمقابل وبحسب موقع فيسبوك يزيد استخدام المنّصة بنسبة 5% في الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا أي بمعدّل 58  مليون ساعة إضافية. 

على سبيل المثال، في الإمارات العربية، يزيد معدّل الإنفاق على المنشورات الممّولة على مواقع التّواصل الاجتماعي بشكل عام بنسبة 41%  خلال شهر رمضان. كما أظهر استبيان أجراه فيسبوك أن  69% من المستخدمين في المملكة العربيّة السّعودية و70% من المستخدمين في الإمارات يقومون بالبحث عن أفكار لهدايا ومنتجات على موقع انستغرام وفيسبوك خلال الشهر الفضيل.

وبحسب احصائيات جوجل، إذا تمّت مقارنة رمضان 2019 برمضان 2020، فسنجد أن المستخدمين قاموا بتنزيل تطبيقات التسوّق الإلكتروني أكثر من أي وقت آخر. حيث ارتفعت طلبات التسوق الإلكتروني عام 2020 بنسبة 30٪ في السعودية ومصر، و45٪ في الإمارات العربية المتحدة.

فكيف يمكن للشّركات أن توظّف هذه الإحصائيّات والأرقام لتعزيز حضورها على مواقع التّواصل الاجتماعي خلال رمضان وبالتّالي الوصول إلى الفئة المستهدفة؟ 

5 خطوات لاستراتيجيّة تسويقيّة ناجحة في رمضان على مواقع التواصل الاجتماعي

1- احرص على تطوير خطّة تناسب أهدافك

سيساعدك وضع خطّة للتّسويق عبر مواقع التّواصل الاجتماعي في رمضان على تحقيق أهدافك والوصول إلى الفئة المستهدفة وذلك من خلال تحقيق هدفك من الوجود على مواقع التّواصل الاجتماعي، ودراسة الطّريقة الّتي يعمل بها منافسوك، بالإضافة إلى وضع الرّسائل الّتي يمكنها التّوافق مع هذه الأهداف. 

2- اختر وسيلة التّواصل الّتي تتوافق مع هدفك

 في الوقت الّذي تلجأ فيه معظم الشّركات إلى إطلاق حملاتها الرّمضانية عبر فيسبوك  ما يشكّل وسيلة للمستهلكين لإيجاد المنتجات الّتي يبحثون عنها، فإنّهم يميلون إلى مشاهدة مقاطع الفيديو بصورة أكبر على يوتيوب، والدّخول في نقاشات عبر تويتر، فيما قد يبحثون عن أفكار لهدايا عبر انستغرام كما تقدّم ويلجأون إلى جوجل للبحث بصورة عامّة. 

من هنا يجب أن ترّكز استراتيجيتك على توفير المحتوى الّذي يلائم هذه المنّصات وهدف المستهلكين من استخدامها كي تستطيع أن تصل إلى جمهورك بأفضل طريقة. 

3- اجعل محتواك متناسباً مع طبيعة الشّهر الفضيل

 يحظى رمضان بخصوصيّة كبيرة بين الأفراد، لذلك فإنّ إضفاء بعض الخصوصيّة على المحتوى الّذي تنشره ليوافق طبيعة الشّهر الفضيل يعدّ ضرورياً لجذب المستهلكين.  ويمكن تحقيق ذلك من خلال إضافة بعض المنشورات الّتي تضمّ رسائل دينيّة أو روحانيّة بين فترة وأخرى والإشارة إلى الحملات الرّمضانية المختلفة وغيرها. 

4- أطلق مسابقات وعروض ترويجيّة

إطلاق مسابقات وعروض ترويجيّة يمكن أن يسهم في تعزيز تفاعل المستخدمين مع المحتوى الّذي تقدّمه كما يمكّن فئة جديدة من المشاركة وبالتّالي التعرّف على منتجاتك وعلامتك التّجارية. 

احرص على أن تكون هذه العروض فاعلة ويمكن المشاركة فيها بسهولة من الجمهور لزيادة نسبة التّفاعل والمشاركة بصورة أكبر. 

5- راقب أداء حملتك وقم بإجراء التّعديلات المطلوبة

على مدار الشّهر الفضيل تحقّق من النّتائج الّتي تحقّقها أنشطتك وحملاتك على مواقع التّواصل الاجتماعي لتقوم بالتّعديل المستمرّ بناء على الأداء.

التّوظيف الأمثل لوسائل التّواصل الاجتماعي خلال رمضان يمكن أن يعود بفوائد كبيرة على علامتك التّجارية ويسهم في تعزيز الطّلب على منتجاتك. 

لمعرفة عروض شهر رمضان حمّل تطبيق أمنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.