هل خسرت عملك بسبب جائحة كورونا؟ إليك 8 طرق لجني المال من المنزل

يتسع عالم الإنترنت إلى مساحات واسعة من الفرص التي يمكنك الاستفادة منها لجني المزيد من المال في زمن الركود الاقتصادي عموماً وفي ظل كورونا خصوصاً. فيما يلي سنستعرض سوياً بعض الأفكار التي تمكّنك من زيادة مردودك.

طرق لجني المال من المنزل
1- الدورات عبر الإنترنت

الدورات على الإنترنت هي أمر رائج والكثير من الأشخاص يفضّلون الولوج إليها لكسب الوقت والتواجد براحة أكثر في المنزل. فإذا كنت تتقن باحتراف الطبخ مثلاً أو التسويق أو الفنون كالرسم والنحت أو الكتابة، لماذا لا تفكّر بعمل دورات تدريبية لنقل خبراتك لغيرك مقابل المال؟ يمكنك القيام بذلك من خلال الإعلان عن هذه الدورات على موقع Teachable.com، حيث يمكنك تحميل المواد التعليمية وإدارة منصتك، وكسب المال.

أيضاً إذا كنت من محبي التصوير وتملك عدداً من الصور الجميلة، فإمكانك بيع هذه الصور من خلال منصات مثل Shutterstock، وiStock، وBigStock.

2- التدريس أونلاين

وهذا مختلف عن الدورات التدريبية لأن التدريس أونلاين يقوم على التواصل المباشر بين الطالب والمدرّس، ويمكنك تقديم دروس كاللّغة والعلوم والرياضيات أو الترجمة، إضافة إلى التسويق والتكنولوجيا والكتابة أو حتى الموسيقى. وكل ذلك يعتمد على إمكانية إعطاء المادة عن بعد، وفي زمن كورونا والحجر الصحي كل المدارس اعتمدت طريقة التعلّم عن بعد تجنباً للاختلاط بين التلامذة.

التدريس أونلاين يمكن أن يتم من خلال منصات منها: iTalki، وTutor وChegg Tutors، بالإضافة لترويج نفسك عبر منصّة Linkedin.

3- بيع خدمات وبضائع عبر الإنترنت

يمكنك شراء سلع بثمن رخيص ثم بيعها بسعر أكبر، وهذا يعتمد على مهارتك في الوصول إلى سلع رخيصة وغير منتشرة، ثم توفيرها للآخرين بشكل أوسع، لتحصل على المال مقابل جهدك في إيجاد هذه البضاعة وتوفيرها بوضوح للجمهور.

بيع خدمات وبضائع عبر الإنترنت
4- صنع محتوى رقمي غني

ماذا يعني أن تصبح "يوتيوبر" أو "مؤثر رقمي"؟

تعني هذه الكلمة صنع محتوى ونشره على منصة يوتيوب أو باقي منصات التواصل الاجتماعي، وهي تمثّل واحدة من أكثر الطرق ربحية لمن يرغبون في العمل من المنزل. وهذه الطريقة أيضاً تستوجب الكثير من الإعداد والمثابرة، وبعد ذلك يمكنك تحقيق دخل جيد من قناة يوتيوب عبر عرض التسويق لأطراف أخرى، والحصول على رعاة وممولين.

أما إذا كان لديك موقع أو منصة على موقع للتواصل الاجتماعي، فيمكنك جذب العديد من المتابعين من خلال صنع محتوى يحاكي أذواقهم وبالتالي جني الأموال من خلال نشر الإعلانات والمنشورات الدعائية.

وتسعى الكثير من الشركات لدفع الأموال للمدونين والمؤثرين على الشبكات الاجتماعية من أجل الترويج لمنتجاتهم وخدماتهم. لذلك فإذا كان لديك حساب ذو تفاعل كبير على منصة مثل إنستغرام أو فايسبوك أو تيك توك، فيمكنك إيجاد طريقة للحصول على أموال من خلاله.

5- المساعد الافتراضي

إحدى أفضل الطرق لكسب المال من المنزل، والتي بدأت تحقق انتشاراً واسعاً خلال السنوات الأخيرة، هي وظيفة المساعد الافتراضي، وهي وظيفة الأحلام بالنسبة لكل شخص يتّصف بالتنظيم والحكمة ومهارة اتخاذ القرار والتواصل الجيد مع الناس.

كل ما تحتاجه هاتف جوّال وجهاز حاسوب وخدمة إنترنت جيدة لتبدأ بتحقيق دخل مالي من دون مغادرة المنزل، وهذه الوظيفة تتمثل بكل بساطة في تقديم خدمات إدارية لشركات، قد تتنوع من تنظيم جداول الأعمال إلى إدارة البريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية وتنظيم الرحلات.

يمكن البحث عن هذه الوظائف في منصات: Upwork.com و Freelancer.com.

المساعد الافتراضي
6- العمل الحر أو Freelance
هناك شركات تحتاج إلى أشخاص يعملون معها بشكل حر أي ليس كموظفين ثابتين، وهذا غالياً ما يكون في قطاع الخدمات والمبيعات. أمثلة على ذلك:

1. إذا كان لديك مهارات في مجال المبيعات وتملك القدرة على الإقناع فيمكنك أن تنضم إلى مندوبي مبيعات تطبيق تطبيق USales. وهو تطبيق أطلقته شركة أمنية لتوفير فرص عمل للشباب الجامعي أو الراغبين بتحقيق مردود مالي إضافي. مهمتك عبر تطبيق USales ستكون بترويج وبيع خدمات الفايبر ضمن ساعات عمل مرنة والحصول على عمولات مجزية يتم دفعها من خلال محفظة أمنية المالية UWallet. لا تقلق، إنها عملية بسيطة فبمجرد تحميل تطبيق USales سيتم تخصيص فريق من أمنية لمساعدتك وتدريبك على عروض الشركة وكيفية استخدام التطبيق وتطوير مهاراتك في التواصل.

2. إذا كنت من محبي القيادة، يمكنك أن تصبح "كابتن" وتنضم إلى عائلة "كريم"، تطبيق النقل.

3. إن كنت من محبي العمل بمجال خدمة الزبائن، فيمكنك أن تسعى إلى إيجاد وظيفة في مراكز الاتصال بحيث تمثّل الشركة أمام الزبائن وترد على أسئلتهم، ولحسن الحظ فإنه من الممكن القيام بهذه الوظيفة من المنزل باستخدام برامج معينة تابعة للشركة. يمكن البحث عن هذه الوظائف في منصات: Upwork.com و Freelancer.com.

USales
يمكنكم تحميل تطبيق USales من خلال الروابط التالية:
7- الاستبيانات على الإنترنت

استبيانات الانترنت هي عبارة عن حقول علم أو أبحاث سوق يطرحها باحثون بهدف تطوير المنتج أو مواصلة خدماتهم عن طريق تعبئة الاستبيان المطروح، حيث يتم تسجيلك عن طريق البريد الإلكتروني وبعد الإجابة يتم جعل الإجابات مجهولة، أي أن الخصوصية موجودة في جميع الأوقات ويتم بعدها إضافة المال إلى حساب العضوية. ويمكنك تحصيل ذلك المال بسهولة ودون تعقيدات.

ومن أهم المواقع التي تقدم الاستطلاعات مواقع الويب Swagbucks وToluna وOnePol.

8- الاستثمار في أسواق المال

بالإضافة إلى كل المجالات التي ذكرناها عن إمكانية العمل أونلاين فإن المؤسس الشريك لأكاديمية "ماركت تريدر" يرى أن أفضل فرص الاستثمار وكسب المال حاليا تأتي عبر الاستثمار في أسواق المال، وذلك عن طريق شراء ما تُعرف بأسهم "stay-at-home Stocks”، وهي الأسهم الخاصة بشركات تقدّم خدمات ومنتجات يستفيد منها العملاء أثناء بقائهم في المنازل خلال الحجر الصحي. فتطبيقات كزووم مثلاً ارتفعت أسهمها بمقدار 106% منذ بداية العالم، كذلك أسهم شركة مايكروسوفت وأمازون وعلي بابا فقد وصلت لقيمة قياسية.  

الاستثمار في أسواق المال
بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.