هل أنتم من عشاق الشوكولاتة … تعرفوا على 10 حقائق لا تعرفونها

من لا يحب طعمها؟ من لا يعشق مذاقها؟ من لا يضعف أمام حلاوتها ونكهاتها المختلفة؟ نعم إننا نتكلم عن الشوكولاتة.

من الصعب أن تجد شخصاً واحداً لا يحب الشوكولاتة، هذه المادة الغذائية التي تعدّ من أكثر أنواع المأكولات استهلاكاً على المستوى العالمي وهي محبوبة الكبار والصغار على حدّ سواء، والبرهان أن سوق صناعة الشوكولاتة في العالم يدر سنوياً حوالي 110 مليار دولار.

ورغم الحب الكبير للشوكولاتة، إلا أن معظم الناس لا يعرفون الحقائق الخفية لهذه الوجبة الشهية، بل هم على اطلاع على بعض الأمور المتعارف عليها من قبل الجميع، على سبيل المثال لا الحصر أنها تعطي حيوية للجسم وتحدّ من التوتر، وتحسّن المزاج كما أنها تعطي شعوراً بالاسترخاء.

وفي الوقت نفسه لدى الكثير منّا معلومات مغلوطة عن الشوكولاتة، مثلاً أنها تؤدي إلى السمنة أو تسبب تسوس الأسنان، لذا سنحاول في هذا المقال تقديم بعض الحقائق التي لا تعرفونها عن الشوكولاتة والتي ستذهلكم وستجعلكم تحبونها أكثر.

اليوم العالمي للشوكولاتة

قبل البدء بسرد بعض الحقائق لا بدّ من الإشارة إلى أن السابع من تموز هو التاريخ المعتمد بشكل عام للاحتفال باليوم العالمي للشوكولاتة، إلا أن هناك بعض الدول التي تحدد بعض التواريخ الأخرى لهذا العيد كالثامن والعشرين من كانون الأول والثالث عشر من شهر أيلول في الولايات المتحدة التي يعتبر شعبها من أكثر الشعوب عشقاً للشوكولاتة، حتى أن بعض الدول تذهب إلى الاحتفال بيوم الشوكولاتة بحسب أنواعها؛ أي يوم للشوكولاتة الداكنة وآخر للشوكولاتة البيضاء.

1- الشوكولاتة الداكنة تحارب الأمراض:

تساعد الشوكولاتة الداكنة على محاربة الكثير من الأمراض كالسمنة والسكري وذلك من خلال مادة الكاكاو الموجودة فيها، والتي تحتوي على نسبة مرتفعة من المواد المضادة للأكسدة. كما تساعد الشوكولاتة الداكنة على حماية الدماغ من الأمراض العصبية، ويعتقد أن هذا النوع من الشوكولاتة يساعد أيضاً في السيطرة على السعال والوقاية منه. بالإضافة إلى أن هذا النوع جيد جداً للقلب ويساعد على توسيع الشرايين وتعزيز تدفق الدم، كما أنه يساعد على منع تراكم البلاك على جدران الشرايين.

2- تساعد في منع تسوس الأسنان:

بعكس ما يعتبر كثيرون، فإن الشوكولاتة يمكن أن تساعد في منع تسوس الأسنان، لأنها تحتوي على مادة الثيوبرومين الموجودة في الكاكاو والتي تساعد على تقوية مينا الأسنان.

 لا يجوز إطعامها للقطط
4- تزيد من متوسط العمر:

يمكن أن يزيد المحتوى العالي من مضادات الأكسدة في الشوكولاتة الداكنة من متوسط العمر المتوقع لدى الأشخاص الذين يتناولونها بطريقة متوازنة ومنتظمة.

5- ممكن أن تساعد على إنقاص الوزن:

من ضمن الاعتقادات الخاطئة التي تعرفونها عن الشوكولاتة أنها تؤدي إلى السمنة إلا أن هذه المعلومة خاطئة، فالشوكولاتة يمكن أن تكون حليفاً كبيراً لمن يرغب في إنقاص وزنه، وذلك بفضل محتواها العالي من مضادات الأكسدة. ومع ذلك، فإن معظمها يحتوي على الكثير من السكر، لذلك من الضروري أن نعرف أي نوع من الشوكولاتة يجب أن نتناول وأي كمية مسموح بها.

6- حماية البشرة من أشعة الشمس:

بفضل احتوائها على نسب عالية من الفلافونويد والبوليفينول، تساعد الشوكولاتة على حماية البشرة من أشعة الشمس، كما يتم استخدامها في عدد كبير من منتجات التجميل، لأن هذه المركبات العضوية لها خصائص تفيد صحة البشرة.

شوكولاتة M&M'S تعتبر وجبة خفيفة لرواد الفضاء
8- استخدمت كبديل عن العملة:

هل تعلمون أن هناك حضارات استخدمت حبوب الكاكاو التى هي مكوّن رئيسي للشوكولاتة كعملة مثل حضارة المايا بالمكسيك لأن لها قيمة عالية، فيقال أن 10 ثمار كاكاو كانت تساوي أرنباً و100 ثمرة كاكاو كانت تشتري "خادماً" وشرب الشوكولاتة كان تعدّ ميزة للأغنياء فقط.

9- أدّت إلى اختراع المايكروويف:

عندما كان العالم بيرسي سبانس يعمل على تطوير الرادار أثناء الحرب العالمية الثانية، وترك قطع شوكولاتة لمدة بالقرب من مجال مغناطيسي وجد أن الشوكولاتة ذابت بالكامل، فاكتشف حينها أن المغناطيس له قدرة على تسخين المواد الغذائية بسرعة، ومن هنا جاء اختراع المايكروويف.

10- الشوكولاتة وعلاقتها بالحب:

تحتوى الشوكولا على مادة ال ”فينيليتيلامين" وتساعد هذه المادة فى إفراز هرمونات الفرح أو ما يعرف ب "الأندورفين" في الدماغ فيشعر المرء بالسعادة والحب.

إذاً، يتناغم طعم الشوكولاتة اللذيذ مع فوائدها الصحية والنفسية الكبيرة، ففي كل مرة تريدون فيها تناول الشوكولاتة تذكّروا كل هذه الفوائد واستمتعوا بطعمها الرائع، ولكن تذكّروا دائماً أن خير الأمور أوسطها، فتناولوها بالكمية المسموحة والمعتدلة. وكل يوم عالمي للشوكولاتة وأنتم بخير.

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.