كيف أسدلت قطر الستار على العرس الكروي العالمي؟

أسدلت قطر السّتار على بطولة كأس العالم 2022 في مشهد مهيب لم يقلّ جمالاً واستثنائيّة عن المشهد الافتتاحي لتكون نهاية كأس العالم 2022 لأوّل مرّة بداية لحلم كبير بدأته قطر ويبدو أنّه سيغيّر وجه كرة القدم كما نعرفها.

فلسطين الحاضرة في الختام بشعر تميم البرغوثي الّذي أضفى ألقاً على ألق، والأرجنتين بنجمتها الثّالثة وملكها المتوّج رسميّاً عقب أعوام من المحاولات لتتويج المسيرة الأسطوريّة باللّقب الأغلى، وميسي يحمل الكأس بالعباءة الخليجيّة فيما بدا أنّه مشهد سريالي كما في روايات الواقعيّة السحريّة لجابرييل جارثيا ماركيز، فيما يكتب مبابي قصّته الخاصّة كخليفة للأساطير، كلّها مشاهد رافقت النّهائي الّذي أبى أن يكون أقلّ استثنائيّة عن أحداث البطولة الّتي لم تكفّ عن مفاجأتنا.

فوز فريق الارجنتين بمونديال قطر

فوز فريق الارجنتين بمونديال قطر

نهاية كاس العالم 2022: جنون وسرياليّة واستثنائيّة

120 دقيقة من الجنون في نهاية مونديال قطر دخل فيها الكثير من اللّاعبين والمنتخبات والأندية أيضاً التّاريخ بأرقام قياسيّة، وفيما يحطّم منتخب رقماً قياسيّاً يردّ الآخر بهجمة مرتدّة تضع الإنجازات والأرقام في مهبّ الرّيح.

لم تكن المباراة النّهائية بين الأرجنتين وفرنسا فقط، بل كانت المنافسات الجانبيّة حاضرة وبقوّة أيضاً بين ميسي ومبابي من جهة اللّذين أضفيا على النّهائي حماساً على حماس، وبين ميسي وتاريخه، وبين ميسي وأسطورة الأرجنتين الحاضر الغائب مارادونا.

قبل المشهد الختامي كشف النّجم الإسباني السابق إيكر كاسياس عن الكأس الذّهبية الّتي سيتوّج بها الفائز في مونديال قطر، وفتح كاسياس حارس منتخب إسبانيا وقائده الّذي فاز بكأس العالم عام 2010، صندوقاً يحتوي على الكأس المذّهبة التي سعى 32 فريقاً للفوز بها في قطر، وكانت معه في هذه المهمّة الممّثلة الهندية ديبيكا بادوكون.

وعقب مشهد ختامي مهيب في ستاد لوسيل شهد أمسية فنّية متنوّعة، من خلال توليفة موسيقيّة من الأغاني الرّسمية للبطولة، جرى تقديمها مباشرة أمام الجماهير في الملعب بحضور مجموعة من نجوم الغناء وبحضور أمير دولة قطر الشّيخ تميم بن حمد آل ثاني، الفخور بنجاح بلاده في اختبار التّنظيم بامتياز، والرّئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، المتطلّع إلى احتفاظ فريقه باللّقب انطلقت المباراة الحلم الّتي اعتبرها المتابعون الأجمل في تاريخ بطولات كأس العالم دون منازع.

فيما بدا أنّ الأرجنتين في طريقها إلى اللّقب الثّالث عقب ركلة جزاء كلاسيكيّة متوقّعة لميسي ومن ثمّ هدف المتألّق دي ماريا في الشّوط الأوّل، دخل الدّيوك الشّوط الثّاني بصيحات كان قائدها الأسطورة القادمة ذا ال 24 عاماً كيليان مبابي وهو يدخل بوّابة الأساطير بهدفين أجبرت الفريقين على الاحتكام للأشواط الإضافيّة ليتكرّر سيناريو هولندا ويبدأ حلم ميسي في الأفول.

وفي الأشواط الإضافيّة قال ميسي كلمته الّتي ظنّ المشجعّون أنّها الكلمة الأخيرة إلا أنّ مبابي كان له رأي آخر فكانت ركلات الجزاء أو ركلات الحظّ هي الحكم الفاصل بين هذه المواجهة الجانبيّة بين التّاريخ والمستقبل.

بفضل تألّق إيمي مارتينيز رقص منتخب التّانغو على أنغام الكأس والأرقام القياسيّة من خلال فوز ميسي بجائزة أفضل لاعب ومارتينيز بجائزة أفضل حارس مرمى وإنزو فرنانديز بأفضل لاعب شابّ.

نهاية كاس العالم 2022: أرقام قياسيّة وأرقام قياسيّة مضادّة!

نهاية مونديال قطر سجّلت الكثير من الأرقام القياسيّة والأرقام القياسيّة المضادّة حيث ساهم ميسي بتسجيل 10 أهداف في كأس العالم 2022، بتسجيل 7 أهداف وصناعة 3 آخرين، وأصبح أكثر اللّاعبين مشاركة في المباريات في تاريخ المونديال بالمشاركة في 26 مباراة، متجاوزًا الألماني لوثار ماتيوس الذي شارك في 25، كما أصبح الهدّاف التّاريخي للأرجنتين في كأس العالم بتسجيل 13 هدفًا، متجاوزًا باتيستوتا الذي سجّل 10 أهداف.

فيما كان كيليان مبابي أكثر لاعب سجّل أكبر عدد من الأهداف برصيد 8 أهداف، ليصبح إجمالي أهداف مبابي في كأس العالم 12 هدفاً في مشاركتين فقط، قبل أن يتمّ عامه الرّابع والعشرين ليسير بخطى ثابتة نحو رقم كلوزة الهدّاف التّاريخي لكأس العالم بـ 16 هدفاً.

كيليان مبابي

كيليان مبابي

كما أصبحت الأرجنتين أوّل منتخب في التّاريخ حامل لقب كوبا أمريكا يتوج بكأس العالم، فيما كان ليونيل سكالوني المدير الفنّي للأرجنتين أصغر مدرّب يحرز كأس العالم بعمر 44 عاما و216 يوماً منذ مواطنه مينوتي مع الأرجنتين حين توّج بكأس العالم عام 1978 بعمر 40 عاماً.

سكالوني بات أيضا ثالث مدرب في التاريخ يتوج ببطولتي كوبا أميركا وكأس العالم بعد ماريو زاجالو (مونديال 1970، وكوبا 1997)، وكارلوس ألبرتو بيريرا (مونديال 1994، وكوبا أمريكا 2004).

كان للملك المتوّج أو الأمير كما أطلق عليه المتابعون ميسي حصيلته الخاصّة من الأرقام القياسيّة حيث يعدّ أوّل لاعب في التّاريخ يتوّج بجائزة أفضل لاعب في المونديال مرتين، منذ تقديمها عام 1982، حيث توّج بها في بطولتي 2014، و2022.

كما أنّه أكثر لاعب في التّاريخ ساهم في تسجيل أهداف بكأس العالم بالإضافة إلى أنّه اللّاعب الوحيد الّذي ساهم في التّسجيل في كافّة الأدوار في كأس العالم بداية من المجموعات حتى المباراة النهائية.

وعلى صعيد الأرقام القياسيّة الخاصّة بالبطولة، أصبح مونديال 2022 الأوّل في التّاريخ الّذي يشهد 5 مباريات يتمّ حسمها بركلات الترجيح، كما شهد تسجيل 172 هدفاً كأكثر البطولات تسجيلاً للأهداف بعد كسر رقم مونديالي 1998، و2014، في فرنسا والبرازيل، والّلذين شهدا تسجيل 171 هدفا.

فوز الارجنتين بنهاية كاس العالم 2022

فوز الارجنتين بنهاية كاس العالم 2022

من المؤكّد أن أعواماً أو عقوداً قد تمرّ دون أن نشهد بطولة كأس عالم بهذا الجمال أو بهذا الكمّ من الأرقام القياسيّة فعلى مدار الثّلاثين يوماً الماضية كان الكثير من الحبر يسيل في جعبة التّاريخ.

وعلى الرّغم من أنّ هذه البطولة تعدّ بالإجماع الأجمل والمليئة بالمفاجآت والأحداث غير المتوقّعة إلا أنّ مشهد الأسطورة الأرجنتينية ميسي يحتفي بالكأس الأغلى في مسيرته بالعباءة الخليجيّة تحت أعين وكاميرات الإعلام والعالم ستبقى اللّحظة المتوّجة بلقب الأبرز دون منازع!

تعرّف على أفضل العروض على متجر أمنية
بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *