نصف سكان العالم يستخدمون الهواتف الذكية

إبراهيم المبيضينالغد - لم تعد الهواتف الذكية من الكماليات في جميع أسواق الاتصالات حول العالم، لقد أصبحت من الضروريات، وخصوصا أنها لا توفر فقط خدمات الاتصال الصوتي، لا بل توفر اتصالا بشبكة الانترنت وتطبيقات لا حصر لها أصبحت تساعد الناس في كل تفاصيل حياتهم اليومية، وهي آخذة في الانتشار والتوسّع والنمو، حتى أن آخر التقارير العالمية تظهر أن حوالي نصف سكان العالم يحملون ويستخدمون هواتف ذكية.

ويكشف تقرير أصدرته مؤخرا مؤسسة "نيوزوو" العالمية المتخصصة في بيانات وإحصاءات الألعاب الإلكترونية، أن عدد مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم بلغ العام الحالي قرابة 3.8 مليار مستخدم نشط.

الهواتف الذكية

وبحسب الأرقام الواردة في التقرير، فإن نسبة مستخدمي الهواتف الذكية تقدر بحوالي 48% من إجمالي عدد سكان العالم والمقدر في شهر تموز (يوليو) الماضي بحوالي 7.9 مليار نسمة (أي أن نحو نصف سكان العالم يستخدمون الهواتف الذكية).

ويقول التقرير إن ما توفره الهواتف الذكية من إمكانيات كبيرة اليوم للربط بشبكة الإنترنت واستخدام التطبيقات الذكية أصبح عاملا جاذباً لكل الناس لتسيير أمور حياتهم اليومية والعملية، ما يسهم في زيادة أعداد مستخدمي هذه الهواتف يوما بعد آخر.

وأوضح التقرير أن عدد مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم زاد بنسبة تتجاوز الـ6%، وذلك لدى المقارنة بعدد مستخدميها المسجل في العام الماضي الذي بلغ وقتها قرابة 3.58 مليار مستخدم.

وتشهد سوق الهواتف الذكية العالمية منافسة شديدة بين عدد من الأسماء التجارية الكبيرة، في وقت يتزايد فيه اعتماد المستخدمين وإقبالهم على استخدام هذه الهواتف التي توفر خواص الاتصال بالإنترنت بشكل متنقل، وإتاحة تطبيقات تحاكي مختلف مجالات الحياة اليومية للمستخدمين، يتزامن ذلك مع الانتشار الكبير لشبكات الإنترنت عريض النطاق من الأجيال الثالث والرابع والخامس، وهي الشبكات التي تدعم وتتيح خدمات الإنترنت المتنقل، وخصوصا عبر أجهزة الهواتف الذكية.

ولا يوجد تعريف موحد متفق عليه للهاتف الذكي "Smartphone" حول العالم بين الشركات المصنعة للهواتف، غير أن عاملين في القطاع يعرفونه بأنه الهاتف الذي يتيح خدمات إضافية تتجاوز مفهوم الاتصالات الصوتية والرسائل القصيرة لتقدم خدمات الولوج إلى الشبكة العنكبوتية والخدمات الإضافية وتطبيقات الخلوي والفيديو ومشاهدة القنوات التلفزيونية والمكالمات المرئية، وهي خدمات تقدمها شبكات الاتصالات المتقدمة كالجيل الثالث.

الهواتف الذكية

إلى ذلك، أوضح التقرير أن قارة آسيا استحوذت على العدد الأكبر من مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم بحوالي 2.2 مليار مستخدم نشط، وبنسبة تتجاوز الـ%56 من إجمالي عدد المستخدمين.

وذكر أن قارة أوروبا سجلت العام الحالي 551 مليون مستخدم نشط للهواتف الذكية مستحوذة على حصة تصل إلى 14% من إجمالي عدد المستخدمين حول العالم.

وأوضح أن أميركا الشمالية سجلت العام الحالي حوالي 302 مليون مستخدم نشط للهواتف الذكية وبحصة تصل إلى 8%، وأشار إلى أن أميركا اللاتينية سجلت حوالي 352 مليون مستخدم نشط للهواتف الذكية وبحصة تزيد على 9% من إجمالي عدد المستخدمين حول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *