نصائح لطلاب التوجيهي

تكتسب امتحانات التوجيهي في الأردن أهمّية كبيرة ليس فقط بين الطلاّب بل أيضاً لدى الأهالي الّذين يعتبرونها مرحلة محوريّة لتحديد مصير أبنائهم وتوجهّاتهم المستقبليّة.

ومع انطلاق موسم امتحانات التوجيهي في الأردنّ، يسلّط هذا المقال الضّوء على بعض النّصائح الّتي يمكن أن تساعد الطلّاب على الاستعداد الجيّد للإمتحانات والتفوّق فيها.

نصائح لطلاب التوجيهي لخطّة دراسيّة فعّالة

يعدّ وضع خطّة دراسيّة فعّالة كلمة السرّ والخطوة الأولى لمرحلة سلسة من امتحانات التّوجيهي، ولتحقيق ذلك يمكن تطبيق النّصائح التّالية:

- ضع هدفاً واضحاً لحياتك  وعلقه أمامك في مكان مرئيّ لتراه بصورة مستمرّة للتّذكير بهذا الهدف وليعطيك الدافع للاستمرار.

- ضع جدول زمنيّ للمواد الدّراسيّة ورتبها بحسب الأولويّة بحيث تشكّل فترة ما قبل كلّ امتحان فرصة لمراجعة المادّة الّتي تمّت دراستها بالفعل.

- احرص على أخذ فترات استراحة كلّ ساعتين على الأقلّ وتناول مشروب ساخن حتى يساعدك على تهدئة الأعصاب والتّركيز.

نصائح لطلّاب التوجيهي

- احرص على أخذ قسط كافٍ من النوم واجعلها عادة أن تنام مبكراً وتستيقظ مبكراً.

- خذ قيلولة نهاريّة بين وقتي الظّهر والعصر لمدّة نصف ساعة، بحيث يحصل فيها جسمك وعقلك على الرّاحة والانتعاش الكامل. كما يفضّل أن تدهن غرفتك بلون يساعد على الاسترخاء كالّلون الأزرق ، وتخرج منها جميع مصادر الإزعاج كالتّلفاز والرّاديو والهاتف النقّال وأسلاك الكهرباء.

-  قبل أن تنام بنصف ساعة، يمكنك ممارسة بعض التّمرينات الرّياضية الخفيفة لمدّة 10 دقائق مع شرب كأس من الحليب السّاخن، سيساعدك ذلك على الاسترخاء والحصول على نوم مريح.

-  قم بممارسة بعض التّمارين الّتي تساعد على التّركيز مثل الرّياضة لدى الاستيقاظ من النّوم والتأمّل البسيط خلال ساعات النّهار الأولى.

- خصص مكان هادئ ومريح وبعيد عن الضّوضاء للدّراسة.

- لا تدرس عندما تشعر بالنعاس أو التّعب لأنّ هذا سيؤثر سلباً على تثبيت المعلومات في ذاكرتك. كرّر الحفظ مع المراجعة في فترات متباعدة، وحاول أن تحلّ المسائل بنفسك.

- تناول الطّعام الصحي: تناول 4-5 وجبات خفيفة يومياً بدلاً من 3 وجبات، وليكن أكلك للفاكهة قبل أكل اللحوم لما ثبت علمياً عن مقدرة الفاكهة على تحضير المعدة لهضم الطعام بشكل صحي. استبدل شرب القهوة بشرب الشاي الأخضر الذي يساعد على التّركيز، ويمدّ الجسم بالطّاقة والحيوية والفائدة من دون أن يؤذيه.

نصائح لطلّاب التوجيهي

بعض الموادّ الغذائيّة لتعزيز التّركيز:

يمكن تناول بعض الموادّ الغذائيّة الّتي تساعد على تحسين التّركيز مثل:

  • التّمر: الّذي يمدّ الجسم بالطّاقة.
  •  الزّنجبيل: يساعد المخّ على الإبداع والتغذية.
  •  المكّسرات: تقوّي الأعصاب وتزيد الانتباه.
  •  الجزر: يقوّي النّظر والذّاكرة وينشط عملية التمثيل الضوئي في المخ.
  •  الأناناس: غنّي بفيتامين “سي” الذي يساعد على الحفظ.
  •  الأفوكادو: يقوّي الذاكرة على المدى القصير.
  •  الّليمون: يساعد على الانتباه والتركيز.
بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *