نصائح رمضانيّة لأيام صحيّة

الطبي- يشكّل رمضان المبارك فرصة مناسبة لتنقية الروح والجسد معاً. وللقيام بذلك بصورة صحيّة يمكنك اتّباع بعض الإرشادات والنصائح الصحيّة.

فيما يلي أبرز النّصائح الّتي يوصي بها موقع الطبي:

الإكثار من السّوائل

يوصى بالإكثار من شرب السّوائل بين وجبتي الإفطار والسّحور وذلك لتعويض السّوائل التي فقدتها خلال ساعات الصّوم، وأفضل السّوائل هي الماء.

المواظبة على تناول السّحور

من المهمّ تناول السّحور ويوصى بتأخير موعده، إذ يزوّد الجسم بالسّعرات الحرارية، والسّوائل والمواد الغذائية، ويسهم في تقليل الفترة الزمنية التي لا يتمّ تزويد الجسم فيها بالطّعام والشراب.

التقليل من الأطعمة الدّسمة والحلويات.

تجنّب تناول كميات كبيرة من الطّعام

إنّ تناول كمّيات كبيرة من الطّعام قد يشكّل عواقب صحّية مثل حدوث تلبّك معوي، وعسر في الهضم وتدهور الوضع الصحّي العامّ.

التقليل من الأطعمة الدّسمة والحلويات 

قلّل من تناول الأطعمة الدّسمة لأنها قد تسبّب لك التلبّك المعوي والتّخمة، ولا تتناول كمّيات كبيرة من الحلويات فهذا قد يسهم في تضيق وانسداد الشرايين، الأمر الذي من شأنه أن يسبّب الجلطات القلبية والدّماغية، إضافة إلى ذلك فإنّ الحلويّات تحتوي على كمّية كبيرة من السّعرات الحرارية مما قد يعرضك لزيادة في الوزن والسّمنة.

أخذ قسط كافٍ من النوم

احرص على أن تحصل على قسطٍ كافٍ من الرّاحة والنّوم،  فالنّوم الجيد ضروري للحفاظ على صحة نفسية وجسدية جيدة، لكن تجنّب النّوم بعد الإفطار مباشرة وخاصة بعد تناول وجبة دسمة، فهذا قد يزيد من الخمول والكسل.

ممارسة الرّياضة

يوصى بممارسة الرّياضة في رمضان، والوقت المفضّل للقيام بذلك هو قبل موعد الإفطار مباشرة أو بعد الإفطار بساعتين على الأقلّ حتى تنتهي عملية الهضم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.