موجة كورونا جديدة في الأردن ومخاوف اقتصادية وسياحية

أعلن الأردنّ دخول البلاد في موجة جديدة خامسة لفيروس كورونا مع ارتفاع ملحوظ بأعداد الإصابات سجّلتها المملكة خلال الأسبوع الماضي.  

جاء ذلك وفق د. بسّام حجاوي عضو اللجنة الوطنية للأوبئة، الذي لفت إلى أنّ الأردنّ "دخل في موجة جديدة من جائحة فيروس كورونا حسب المعطيات النّظرية والوبائية من نوع (BA.5) متفرّع من متحور أوميكرون الأصلي". وأوضح أن الموجة "بدأت نهاية يونيو/حزيران الماضي"، مشيراً إلى أن "الأرقام التي بدأت تُسجّل تشير إلى دخول الأردن في موجة جديدة".

من جهة أخرى، تأتي تصريحات رئيس الوزراء بشر الخصاونة حول تعافي قطاع السّياحة في المملكة من تداعيات جائحة كورونا والتوقّعات بنموّ القطاع لتمنح بارقة أمل حول تراجع الآثار المترتّبة على كورونا على القطاعات الاقتصادية المختلفة.

بناء على كلّ ذلك، هل يدخل الأردن موجة جديدة من كورونا بالفعل في ظلّ الأرقام الحاليّة؟ وهل يمكن أن يؤثّر ذلك على التّفاؤل الّذي يلوح في الأفق؟

نظرة على آخر تحديثات كورونا

في الوقت الّذي تشير فيه الأرقام الخاصّة بعدد الإصابات في الأسبوع الوبائيّ رقم 29 (24 تمّوز/ يوليو 2022) بحسب ما أعلنت وزارة الصّحة إلى تسجيل 4 وفيات و4763 بعد استقرار ملحوظ وأنباء أشارت إلى انحسار الوباء، تعود إلى الواجهة الأخبار والتّحليلات الّتي تشير إلى احتمال دخول الأردنّ في موجة خامسة.

موجة كورونا جديدة في الأردن ومخاوف اقتصادية وسياحية

وتعود هذه الزّيادة إلى ارتفاع عدد الفحوصات الإيجابيّة الّتي زادت بصورة كبيرة هذا الأسبوع ما يجعل من الطّبيعي زيادة عدد الحالات بالإضافة إلى رفع القيود والإجراءات المفروضة للسّيطرة على الوباء.

ويمكن ملاحظة الزّيادة في عدد فحوصات ال "بي سي آر" الّتي تمّ إجراؤها في الأسبوع الوبائيّ (29) حيث سجّلت ارتفاعاً بواقع 138 في المئة، ليبلغ العدد 40,380 فحصاً مخبريّاً، وصلت نسبة الفحوص الإيجابية منها 11.8 في المئة، مقارنة مقارنة ب 16,948 فحصًا أجريت في الأسبوع الماضي، بلغت نسبة الإيجابية منها 14.5 في المئة وهو ما يبرّر الزّيادة الكبيرة في عدد الحالات.

ووصل عدد الحالات الّتي تتلقى العلاج في المستشفيات خلال الأسبوع الوبائيّ المذكور 52 حالة مقارنة مع 27 حالة خلال الأسبوع السّابق.

وبالحديث عن المستشفيات، يبرز الحديث مرّة أخرى حول متحوّر جديد من سلالات أوميكرون وهو BA.5 الّذي بدأ في الانتشار في الولايات المتحدّة والعالم ويتسّم بقدرته الكبيرة والسّريعة على الانتشار الأمر الّذي يثير مخاوف إضافيّة.

ما هي درجة خطورة المتحور الجديد BA.5؟

لا يرى الخبراء بأنّ هذا المتحوّر سيكون بقسوة ما شهدناه الشّتاء الماضي لعدّة أسباب، أهمّها توجّه أجهزتنا المناعيّة لمقاومة كورونا بصورة أفضل خصوصاً أنّ معظم الحالات تعود لأشخاص أصيبوا بالمرض بالفعل قبل ذلك الأمر الّذي يكسبهم مناعة أفضل لمقاومة المرض وتخفيف أعراضه.

موجة كورونا جديدة في الأردن ومخاوف اقتصادية وسياحية

كما أنّ تلّقي معظم الأشخاص حول العالم للّقاحات يسهم في تخفيف وطأة هذه المخاوف. ففي الأردنّ أعلنت الوزارة أنّ المجموع الكلّي للجرعة الأولى rقد بلغ أربعة ملايين و808,699 بنسبة 75.1 في المئة من الفئة المستهدفة (18 سنة فما فوق)، أمّا الجرعة الثانية بلغ أربعة ملايين و547,125 بنسبة 71 في المئة من الفئة المستهدفة 18 سنة فما فوق، والجرعة الثالثة 670,263 جرعة.

مؤشّرات على بدء تعافي الاقتصاد من آثار الجائحة

يعمل الأردنّ على تعزيز التّعاون مع منّظمة السّياحة العربية لإنتاج برامج سياحية تسهم في تعزيز استقطاب السّياحة العربية إلى الأردن الّذي يزخر بمقوّمات سياحية فريدة على مستوى المنطقة والعالم خصوصاً في ظلّ اختيار منّظمة السّياحة العربية لمادبا عاصمة للسّياحة العربية لعام 2022 وأثر ذلك على زيادة استقطاب السّياح العرب والأجانب ودعم المنتج السياحي.

يأتي ذلك في ظلّ المؤشرات والأرقام الّتي تؤكّد بأنّ قطاع السّياحة في المملكة بدأ بالتّعافي من تداعيات جائحة كورونا، ما يجعل الأردنّ مؤهّلاً لاستقطاب المزيد من السّياحة والاستثمارات السّياحية.

بناء على كلّ ذلك وعلى الرّغم من هذه القفزة في الأرقام الخاصّة بالإصابة بكورونا، إلا انّ المؤشّرات الإيجابيّة على بدء تعافي الاقتصاد من آثار الجائحة تبّشر بالخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.