من قال أن الحجر المنزلي ممل؟ إليكم 10 اقتراحات للاستمتاع بالمنزل

تناشد الحكومات والمؤسسات المختصة ووسائل الإعلام الناس في مختلف الدول الالتزام ب "الحجر المنزلي" في مواجهة فيروس كورونا المستجد (Covid-19) بعد الإنتشار الواسع للفيروس في العالم، وإصابة أكثر من 200 ألف شخص حتى تاريخه.

كما أعلنت بعض الدول حالة الطوارئ وحظرت التنقل وفرضت عل سكانها البقاء في المنزل إلا في حالات الطوارئ كما وطالبتهم بعدم الاختلاط. ندرك جيداً أن الحجر الصحي "حتى إشعار آخر"، كما أوصت الحكومات المختلفة، أمر صعب تحمّله بسهولة علماً أن الإنسان مخلوق اجتماعي تساهم صحته الإجتماعية (social wellbeing) على شخصيته ونفسيته و صحته العامة (wellbeing). إلا أننا قد حضّرنا لكم  بعض النصائح والأفكار لتساعدكم على تمضية بعض الوقت وتطوير برنامج غني كل يوم.

1- التواصل الافتراضي مع الأهل والأصدقاء:

الحجر الصحي لا يعني الوحدة إذ يمكنكم البقاء على اتصال دائم بكل الأهل والأصدقاء. يمكن دائماً تخصيص بعض الوقت للاتصال أو الدردشة أو ربما التواصل عن طريق الفيديو عبر العديد من الصفحات والتطبيقات، نذكر منها Facebook, whatsapp, zoom,  وغيرها.

التواصل الافتراضي مع الأهل والأصدقاء
2- متابعة التمارين الرياضية في المنزل:

الذهاب إلى النوادي الرياضية غير متاح خلال فترة الطوارئ الصحية لكن هذا لا يمنع متابعة أو حتى مباشرة التمارين في المنزل والاستفادة من هذا الوقت. يمكن استعمال أدوات الرياضة إذا وجدت أو حتى مشاهدة ومتابعة التمارين مع صفوف اللياقة البدنية (fitness) المختلفة المعروضة على شبكة الانترنت من دون مقابل، نذكر منها:

متابعة التمارين الرياضية في المنزل
3- إعداد الوجبات الصحية والشهية:

ربما انشغالكم بالأعمال والمسؤوليات اليومية جعلكم تتجاهلون موهبة الطبخ والاستعاضة عنها بالوجبات الجاهزة والغير طازجة. الآن ومع إقفال المطاعم والبقاء في المنازل تتسنى لكم الفرصة للطهي وتطبيق كافة الوصفات المحفظة على الانترنت أو في أدراج المطبخ.

4- إتمام الأعمال المنزلية المتراكمة:

كم من مرة أحسستم بالضغط وعدم القدرة على إتمام واجباتكم المنزلية. ربما لم يتسن لكم الوقت لتوضيب الأثاث الجديد في غرفة الطعام منذ أشهر. الآن فرصتكم القصرية لتنظيم كل ذلك وربما تعديل ديكور المنزل واتمام كل ما كان متراكم على لائحة الأعمال.

إتمام الأعمال المنزلية المتراكمة
5- مشاهدة البرامج التلفزيونية والأفلام:

لا طالما كنتم تتوقون لقضاء وقت على الأريكة ومشاهدة التلفاز بهدوء. إنها فرصتكم الآن، يمكنكم متابعة القنوات المحلية والعالمية لمتابعة كافة الأخبار والأحداث والبرامج. كما يمكنكم الإستماتع بمشاهدة عشرات الأفلام والمسلسلات الجديدة والقديمة المعروضة على شبكة Netflix المشهورة. ومع خدمة Netflix party، يمكنكم أيضاً مشاهدة أفلام Netflix والتعليق عليها. يمكن أيضاً زيارة موقع idfa.nl  لمشاهدة عدد كبير من الأفلام والأفلام الوثائقية مجاناً. يمكن أيضاً مشاهدة الأفلام و البرامج عبر منصة Wavo التابعة لشبكات OSN والمقدمة في الأردن عبر أمنية. يمكنكم معرفة المزيد عن خدمات البث الرقمي الموجودة في الأردن  من خلال هذا المقال.

مشاهدة البرامج التلفزيونية والأفلام
6- الاجتماع واللعب مع الأسرة:

يمكن للحجر المنزلي أن يكون فرصة فريدة لقضاء وقت ثمين مع الأسرة في البيت الواحد أوالأطفال. إنه وقت مناسب للمحادثة والمسامرة وتبادل الأحاديث والآراء. يمكن أيضاً قضاء وقت ممتع مع ألعاب مختلفة مثل لعب الورق، الشطرنج، Monopoly, puzzles scrubble وغيرها الكثير من ألعاب الطاولة (board games). تسلية وإشغال الأطفال في هذه الفترة مهم للغاية لتخفيف الخوف لديهم. يمكن مثلاً صناعة الحِرف الصغيرة أو لعب الألعاب التقليدية أو عبر الإنترنت على المواقع التالية مثلاً:

الاجتماع واللعب مع الأسرة
7- الفنون:

للفنون دور كبير ليس فقط لتمضية الوقت ولكن لتخفيف الضغط النفسي جراء هذا الفيروس الذي أصاب العالم أجمع. في هذا الإطار، يمكن لأصحاب المواهب الموسيقية وغير الموسيقية إستغلال الوقت المتاح لذلك. كما ويمكن لهم مشاركة الجيران عن بعد في الغناء و العزف كما يحصل في بعض الدول المتأثرة بفيروس كورونا المستجد.

8- جولات سياحية إفتراضية (Virtual Tours):

في محاولة منها لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد وتشجيع الناس على البقاء في المنازل، أطلقت بعض المواقع الإلكترونية مثل موقع travelandleisure جولات افتراضية (virtual tours) على عديد من المتاحف و المناطق لمساعدة الناس على تمضية الوقت أثناء الحجر الصحي. يمكن التعرف أكثر على هذه الجولات عبر الرابط التالي: travelandleisure.com

9- متابعة الصفوف الإلكترونية:

يمكنكم الإستفادة من فترة الحجر الصحي لمتابعة الصفوف عبر بعض المواقع المختصة على شبكة الإنترنت مثل موقع Lynda.com  التي تقدمها وتنسقها شركة LinkedIn. تقدم بعض شركات التعلم عن بعد مثل coursera أيضاً العديد من الصفوف الإلكترونية المجانية في مختلف المواضيع.

10- القراءة والكتابة:

إن كنتم من هواة القراءة فالآن فرصتكم المثلى لممارسة هذه الهواية واستكمال مجموعة من القصص والكتب المدرجة على لائحتكم المفضلة. أما إن كنتم من محبي الكتابة، فباشروا في استغلال هذه الفترة للكتابة عن أي موضوع يستهويكم ومشاركته معنا على موقع the8log.

القراءة والكتابة

أياً كان النشاط الذي تختارونه، اتخذوا من هذه الفترة فرصة للاسترخاء، تطوير الذات وتوطيد علاقتكم مع عائلتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *