اختيارات الشهر من مكتبة نون: التنمية المستديمة والعمل التطوعي

ترتبط التنمية المستديمة بمهفومها الشامل مع إحداث التغيير المطلوب في المجتمعات، لناحية النمو الاقتصادي والمحافظة على البيئة والموارد، في سبيل تحقيق الرفاه للشعوب على اختلاف أعراقها.

ولا يمكن الحديث عن التنمية المستديمة، دون الإشارة لمفهوم العمل التطوّعي، الذي تسعى الدول والمؤسسات والأفراد لتعزيزه، لغاية تنسجم وأهداف التنمية المستديمة في الوصول لجهد مجتمعي يقود في نهاية المطاف لخدمة المجتمع بتحقيق أهدافه.

اختيارات الشهر من مكتبة نون: التنمية المستديمة والعمل التطوعي

وبالتزامن مع يوم الخدمة العامة الذي أقرته منظمة الأمم المتحدة ويحتفل به العالم في 23 حزيران من كل عام، والذي يرتبط بمفهومي التنمية التي تتطلع المجتمعات لتحقيقها، والعمل التطوعي الهادف لتحقيق هذه التنمية، اخترنا لكم من رفوق مكتبة نون الرقمية كتابي "التنمية المستديمة" و"العمل التطوعي"، لتسليط الضوء أكثر على هذا الحدث وهذين المفهومين.

هذه الكتب متوفرة لقراءتها عبر أي جهاز خلوي، بمجرّد تحميل تطبيق نون.

هل يمكن تحقيق التنمية دون نمو؟ - كتاب التنمية المستديمة

التنمية المستديمة مفهوم حديث بدأ يستخدم كثيراً في الأدب التنموي المعاصر، وقد أصبحت الاستدامة مدرسة فكرية عالمية تنتشر في معظم دول العالم الصناعي والنامي على حد سواء، وتتبناها هيئات شعبية ورسمية وتطالب بتطبيقها.

اختيارات الشهر من مكتبة نون: التنمية المستديمة والعمل التطوعي

والتنمية المستديمة نمط تنموي يمتاز بالعقلانية والرشد، يجمع ما بين الأنشطة الاقتصادية، والمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية ويعتبرها عمليات مكمّلة لبعضها البعض وليست متناقضة، وينظر لذلك على أنه السبيل الوحيد لضمان تحقيق نوعية حياة جيّدة للسكان في الحاضر والمستقبل.

ورغم الانتشار السريع لمفهوم التنمية المستديمة منذ ظهوره قبل نحو عقدين من الزمان، إلا أنه ما زال غامضاً بوصفه مفهوماً وفلسفة وما زال يُفسّر بطرق مختلفة من قبل الكثيرين. لذلك جاءت هذه الدراسة للتعريف بها من حيث مفهومها ودوافعها وفلسفتها وجوانبها وأهدافها ومبادئها الأساسية وآليات إعداد وتنفيذ ومتابعة خططها وأدوات قياسها، من منطلق أن النمو يحدث دون تنمية كذلك فإن التنمية يمكن أن تحدث دون نمو.

اختيارات الشهر من مكتبة نون: التنمية المستديمة والعمل التطوعي

الدراسة التي تتكون من مقدّمة وعشرة فصول، يتم من خلالها توضيح مفهوم التنمية المستديمة وآليات توظيف التقنيات الحديثة مثل تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في عملية تخطيط التنمية المستديمة بشكل فاعل ومؤثر في هذا المجال، وتتناول الدراسة أهم الأساليب البيئية المتّبعة في التخطيط مثل: أسلوب تقييم الآثار البيئية، وأسلوب الحدود البيئية القصوى، وتختم الدراسة فصولها بعرض موجز للتجربة الأردنية في مجال تخطيط التنمية والمحافظة على البيئة.

أهمية تعزيز التطوع لدى الأطفال - Volunteering

الإنسان بطبعِهِ لا يستطيعُ العيش بمفردِهِ؛ بل يحتاجُ إلى أنْ يكونَ ضمن مُجتمعٍ، ومع مجموعةٍ من الاشخاص سواءً في منزلهِ، أو مكان دراستِهِ، أو عملهِ؛ لأنّ الخصائص الاجتماعيّة هي مِن سِمات الطّبيعة الإنسانيّة.

فالفطرةُ السّليمة تدعوُ الإنسان دائماً إلى تقديمِ الخير وتنحية الشرّ بشكلٍ نهائيّ، وهذا ما يقدمه تطبيق مكتبة نون الالكتروني من خلال الكتاب "التطوّع" ضمن المكتبة الانجليزية التي أصبحت الآن متاحة لمستخدمي التطبيق.

ويعرض الكتاب تعريف العمل التطوعي وأشكاله وطرق تعزيزه في نفوس الأطفال وكيفية ممارسته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *