مفاجأة “أبل” المرتقبة: “مشروع تيتان” وسيّارة ذاتيّة القيادة

تقنية السيّارات ذاتيّة القيادة .. مفاجأة شركة أبل الجديدة، ضمن مشروعها المعروف باسم "مشروع تيتان – Project Titan"، الذي من المتوقّع إطلاقه في العام 2024.

وتتمثّل استراتيجية "أبل" في "مشروع تيتان"، في تصميم بطارية جديدة فائقة التكنولوجيا، وأقل تكلفة وأكثر أماناً من البطاريات المستخدمة حالياً في السيّارات. وتشير التقارير إلى أنها تعمل على تطوير تقنية الشرائح ذاتيّة القيادة في مصنع خاص للبحث والتطوير، وبوجود ما يزيد عن 5000 موظفاً يعملون الآن على تطوير هذه السيّارة الكهربائية في كوبيرتينو – شمال كاليفورنيا، حيث يقع المقرّ الرئيسي لشركة "أبل".

هكذا كانت بداية "مشروع تيتان"

جاء قرار شركة "أبل" في إحداث ثورة في عالم السيّارات في العام 2014، حيث بدأت بتطوير مركبة مستقلّة تماماً. ولقد بدأت أخبار المشروع الجديد بالتسرّب في أوائل العام 2015، حيث شوهدت سيّارة غامضة مملوكة لشركة "أبل" وهي تجوب شوارع كاليفورنيا. تراوحت التكهنات بين إمكانية وجود مركبة ذاتيّة القيادة، وبين قيام "أبل" باستخدام هذه السيارة لتطوير "جوجل إيرث". لم يتم تأكيد الهدف المحدد منها، إلا أنها بلا شك قد لعبت دوراً كبيراً في الكشف عن سرّ سيّارات "أبل" المخطّط لتنفيذها.

مفاجأة "أبل" المرتقبة: "مشروع تيتان" وسيّارة ذاتيّة القيادة
شراكة استراتيجية بين "أبل" و"هيونداي"

شهد سهم شركة "هيونداي" ارتفاعاً غير مسبوق في سوق المال، ووصل إلى أفضل سعر له منذ ما لا يقل عن 20 عاماً، وهو الأمر الذي أثار الكثير من الشكوك والأقاويل عن وجود شراكة بين كل من "هيونداي" و"أبل" فيما يخص "مشروع تيتان". وعلى الرغم من عدم قيام أي من الطرفين بتأكيد ذلك، إلا أن شركة "هيونداي" قد صرّحت بأنها تخطّط لاستثمار 37 مليار دولار في "تكنولوجيا التنقّل المستقبلية" مع حلول عام 2025، وهو ما ساهم أيضاً في توجيه الأنظار والتوّقعات إلى موضوع التعاون مع "أبل".

"مشروع تيتان" مستمر بدون إعلان

على مرّ السنوات القليلة الماضية، أفادت أنباء بأن شركة "أبل" قد حوّلت تركيزها إلى برنامج القيادة الذاتيّة مجدّداً، وذلك بعد أن أعادت تعيين مهندس تسلا "دوغ فيلد" في العام 2018.

وفي ديسمبر 2020، أفادت العديد من وسائل الإعلام أن "أبل" ما زالت تتحضر بالفعل لإطلاق السيّارة ذاتيّة القيادة في غضون الثلاث إلى ست سنوات القادمة. ويتوقع البعض أن يكون التاريخ المنتظر في 2024، في حين يتوقع آخرون أن يمتد العمل بها حتى 2025 أو 2027 على أبعد تقدير.

مواصفات سيارة أبل "مشروع تيتان"

لا شك بأن سيّارة "مشروع تيتان" ستكون النجمة القادمة وستخطف جميع الأضواء، فهي سيّارة الخيال التي كنّا نشاهدها في الأفلام ولم نتخيّل قطّ أنها ستعاصر واقعنا. هذه السيّارة ذاتيّة القيادة، تتيح للمستخدم إدخال وجهته لتنطلق هي في طريقها، وأما تدخّل العنصر البشري فسيكون ضئيلاً.

ستتمتّع السيّارة ببطارية أطول عمراً وأقل تكلفة، نتيجة لاستخدام تصميم أحادي الخليّة، وستعمل على استكشاف الطريق وعرضه بشكل ثلاثي الأبعاد بواسطة تقنية تسمى LiDAR. أما أبوابها فستكون من نوع جديد كليّاً من خلال استخدام تقنيتي الواقع المعزّز (AR) والواقع الافتراضي (VR)، بالإضافة إلى التفرّد في إضاءة الشاشة وتصميم فتحة السقف.

 

الإعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *