مرض لايم إلى الشهرة مع المشاهير

للمشاهير تأثير كبير في آراء وأذواق الناس المتابعة لهم ويتضمن ذلك تأثيرهم في إطلاع المتابعين لهم على بعض الحالات والأمراض التي تصيبهم. على سبيل المثال، أثار إعلان المغني "جاستن بيبر والمغنية أفريل لافين"، وعارضة الأزياء بيلا حديد، والممثل أليك بالدوين وغيرهم من المشاهير عن إصابتهم بمرض لايم انتباه المتابعين لهم إلى مرض ربما لم أو نادراً ما سمعوا به.

بداية، ما هو مرض لايم؟

لايم (Lyme) هو مرض يصيب الناس بعد التعرض للدغة قراد يحمل نوعاً معيناً من البكتيريا. إن الأشخاص والأطفال الذين يعيشون أو يقضون وقتًا في المناطق العشبية والغابات الكثيفة، حيث تنتشر القراد التي تحمل البكتيريا المسببة للمرض، هم الأكثرعرضة للإصابة بالمرض.

ما هي عوارض مرض لايم؟
ما هي عوارض مرض لايم؟

تختلف أعراض المرض وعادةً ما تظهر على مراحل. تشبه العلامات المبكرة عضة البعوض التي تزول خلال بضعة أيام.

بعد ثلاثة إلى ثلاثين يوماً من لدغة حشرة القراد المصابة، يمكن أن يعاني المريض من طفح جلدي واحمرار دافئ الملمس وغير مؤلم على امتداد المنطقة الملدوغة تزول في بعض الأحيان من الوسط على غرار شكل عين الثور. إضافة الى الطفح الجلدي المتمدد، يمكن ظهور أعراض أخرى مثل القشعريرة والإرهاق وآلام في الجسم والصداع وتصلب الرقبة وتورم الغدد الليمفاوية.

ما هي العوارض المتقدمة أو مضاعفات مرض لايم؟

إذا لم يتم علاجها، قد تظهر علامات وأعراض جديدة في الأسابيع أو الأشهر التالية. تشمل هذه العوارض:

  • طفح جلدي في مناطق أخرى من الجسم.
  • آلام المفاصل وبشكل خاص منطقة الركبتين مع إمكانية انتقال الألم من مفصل إلى آخر.
  • مشاكل عصبية تتطور في غضون أسابيع، شهور أو حتى سنوات بعد الإصابة مثل التهاب في الأغشية المحيطة بالدماغ (التهاب السحايا)، شلل مؤقت في أحد جوانب الوجه (شلل بيل)، خدر أو ضعف في الأطراف، كما وضعف حركة العضلات.
  • علامات وأعراض أقل شيوعاً قد تتطوّر بعد عدة أسابيع من الإصابة مثل:
متى يجب التواصل مع الطبيب؟

إذا كنت تعتقد أنك تعرضت للدغة حشرة قراد ولديك علامات وأعراض مرض لايم، خاصة إذا كنت تعيش في منطقة ينتشر فيها المرض، يُفضل الاتصال بالطبيب حيث أن علاج مرض لايم أكثر فعالية إذا بدأ في وقت مبكر.

يستحسن استشارة الطبيب حتى لو اختفت العلامات والأعراض لأن زوال الأعراض لا تعني زوال المرض. إذا بقي من دون علاج، يمكن انتشار مرض لايم إلى أجزاء أخرى من الجسم لعدة أشهر أو سنوات بعد الإصابة، مما يسبب التهاب المفاصل ومشاكل في الجهاز العصبي.

كيف يتم تشخيص مرض لايم؟

يمكن للطبيب تشخيص مرض اللايم من خلال الطفح الجلدي المميز الذي يرافقه. يوجد اختبار دم لمرض لايم لكنه يستغرق وقتاً طويلا بعد تطوّر الإصابة للحصول على نتيجة اختبار إيجابية، لذلك لا يمكن الاعتماد عليه في المراحل المبكرة من المرض.

هل من علاجات للمرض؟

يتم علاج مرض لايم بالمضادات الحيوية (Antibiotics) عن طريق الفم أو الوريد. قد ينصح الطبيب أيضاً بتناول مضادات للالتهابات (Anti-inflammatory)، مثل الإيبوبروفين للتخفيف من آلام المفاصل إذا وجدت. يتعافى معظم المرضى في غضون أسابيع قليلة بعد تناول المضادات الحيوية. لكن في بعض الأحيان، تستمر بعض الأعراض مثل التعب وآلام العضلات لفترة أطول.

هل من سبل للوقاية من الإصابة بمرض لايم؟

أفضل طريقة للوقاية من مرض لايم هي تجنب المناطق التي تعيش فيها حشرة القراد الحاملة لبكتيريا المرض مثل المناطق الحرجية الكثيفة والمناطق التي تحتوي على العشب الطويل. إضافة الى ذلك، يمكن تقليل خطر الإصابة من خلال بعض الاحتياطات البسيطة:

  • ارتداء أحذية وسراويل طويلة وقمصان طويلة الأكمام وقبعة وقفازات عند التواجد في المناطق الحرجية أو العشبية.
  • استخدام طارد الحشرات على البشرة.
  • تنظيف حدائق المنازل وجز العشب بانتظام لتجنب قدوم القراد.
  • التحقق من عدم وجود القراد في الملابس والأحذية والحيوانات الأليفة بعد قضاء الوقت في المناطق الحرجية أو العشبية.
  • الاستحمام بعد العودة من مناطق يمكن أن تحتوي على حشرة القراد وذلك لغسل وإزالة هذه الحشرات عن الجلد قبل تثبيت نفسها علماً أن القراد تحتاج لبضع ساعات لتثبيت نفسها في الجلد.
  • عند الإصابة، يفضل إزالة القرادة بعناية وثبات عبر استعمال الملاقط كما والتخلص منه بشطفه في المرحاض ومن ثم تنظيف وتطهير منطقة اللدغة.

لا يمكن الإفتراض أن أحدا محصناً إذ يمكن لأي أحد أن يصاب بمرض لايم أكثر من مرة لذا يجب توخي الحذر واتباع إرشادات الوقاية.

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.