ما هي رياضة اليوغا؟

لا تقلّ الصحّة النّفسيّة والعقليّة أهمّية عن الصحّة الجسديّة بالنّظر إلى دورها في تعزيز التّوازن لدى الأفراد، من هنا يأتي الاحتفال كلّ عام منذ 2015 باليوم العالمي لليوغا في 21 حزيران/ يونيو لتذكير الأفراد في جميع أنحاء العالم بأهمّية ممارسة هذه الرّياضة لتعزيز الصحّة والرّفاهية.

تتسّم رياضة اليوغا بالعراقة والارتباط بعدد من الثّقافات القديمة حيث تقوم فلسفتها على الرّبط بين الجسد والعقل والرّوح.

فما هي اليوغا؟ وكيف يمكن ممارستها لتحقيق الاستفادة القصوى منها؟

ما هي رياضة اليوغا؟

ما هي اليوغا؟

 يتمّثل المعنى الحرفيّ لليوغا في التوحُّد أو الاتحادّ بوصفها ممارسةٌ قديمة، يشار إلى أنّها انطلقت من الهند قبل 5000 عام، حيث تتضمّن تقنيّات الحركة والتأمُّل والتنفُّس، لتعزيز الصِحّة العقليّة والجسديّة، بالإضافة إلى تمارين التحمُّل والقوّة والهدوء والمرونة.

ويأتي معنى الاتحادّ في الكلمة أيضاً في مجال اتحادّ الوعي الفرديّ بالوعي العالمي والانسجام بين الإنسان والطّبيعة، فرياضة اليوغا تهدف إلى تمكين الإنسان من التغلّب على جميع أنواع المعاناة.

اليوم العالمي لليوغا

 يأتي احتفال هذا العام برياضة اليوغا تحت شعار، (مدّد جسمك، واسترخِ ذهنيّاً، بصورة لم يسبق بها مثيل)، وكانت فكرة تخصيص يوم عالميّ للاحتفال باليوغا قد انطلقت من الهند أيضاً حين قدّم رئيس وزراء الهند (ناريندرا مودي) مقترحاً بهذا الخصوص، جاء عبر خطاب سفير الهند (أسوك كومار موكرجي) أمام أعضاء الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة، وكان ذلك في العام 2014، والذي اقترح بتخصيص يوم الأوَّل والعشرين من يونيو/ حزيران، يوماً عالميَّاًّ لليوغا، حيث قال:

"اليوغا هي هديَّةٌ لا تقدّر بثمن من تقاليدنا القديمة، حيث تُجسّد هذه الرياضة وحدة العقل، والجسد، والفكر والعمل".

وقد وافقت على هذا المقترح 177 دولة، كأكبر إجماع على قرار في الأمم المُتحدة، ويأتي اختيار هذا اليوم بالتَّحديد، كونه يصادف يوم الانقلاب الصّيفي، وهو أطول يوم في السّنة، حيث تصل فيه الشّمس إلى أقصى ارتفاعٍ لها في القسم الشّمالي للكرة الأرضيَّة، ويشهد فيها أطول فترة من ضوء الشّمس خلال النّهار، فيما تشرق الشمس لأربعٍ وعشرين ساعة لعدَّة أيَّامٍ خلال هذه الفترة في المناطق القطبيّة.

ومع حلول عام 2015 بدأ الاحتفال الرّسمي بهذا اليوم من خلال قيام36000 شخص في نيودلهي، بأداء حركات اليوغا، حيث استغرق ذلك 35 دقيقة، وكان من بين المُشاركين رئيس وزراء الهند (مودي)، والعديد من الأسماء السِياسيّة البارزة من جميع أنحاء العالم.

ما هي رياضة اليوغا؟

طريقة مُمارسة اليوغا

يمكنكم ممارسة اليوغا في المنزل من خلال البدء في اختيار أكثر مكان يُشعرك بالراحة النفسية في المنزل، ثمّ البحث بعد ذلك عبر اليوتيوب عن القنوات المتخصّصة في هذا المجال، واختيار إحداها للبدء باتّباع إرشادات المدرّبة فيها خطوة بخطوة، بدءاً من المستوى الأول للمبتدئات ووصولاً إلى المستويات المتقدّمة مع الوقت.

من الأمثلة على هذه القنوات؛ قناة شدانا يوغا المتخصّصة في هذا المجال، والتي تنشر مقاطع متنوعة من حيث المحتوى التّدريبي، لتُغطّي بذلك كافّة المستويات؛ بدءاً من مستوى المبتدئين ثمّ المتوسّط وصولاً إلى المحترف.

ومن الأمثلة على القنوات الجيّدة لتعلّم اليوغا عبر اليوتيوب ما يلي:

وإذا كنت ترغب بممارسة اليوغا مع مجموعة خارج المنزل بإمكانك الانضمام لواحد من العديد من الأندية الرياضية في المملكة التي توفر حصص مختصة برياضة اليوغا مع مدربين متخصصين.

ممارسة اليوغا لا تتطلب الكثير، كما أنّ آثارها الإيجابية على الصحّة النّفسيّة والجسديّة كبير جدّاً، من هنا يمكن البدء باتّخاذ خطوات عمليّة والبدء بوضع برنامج لممارسة اليوغا بصورة منتظمة.

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.