مؤتمر CES 22: تقنيات ثوريّة تقرّبنا من المنزل الذّكي المتّصل

جاء الإعلان عن التّقنيات والأجهزة الثوريّة للمنزل الذّكي خلال نسخة هذا العام من مؤتمر CES 22 ليكون بمثابة إيذاناً بانتقالنا إلى مرحلة المنزل المتّصل الّذي تعمل فيه جميع الأجهزة الذّكية بصورة مترابطة.

فمن الثّلاجات الذّكية إلى المستشعرات الأمنيّة وحتّى أحواض الحمام الذّكية، تنوّعت الأجهزة الذّكية الجديدة التي تمّ الإعلان عنها وشملت تقنيات تقود إلى منازل ذكيّة أكثر أماناً.

المنزل المتّصل أقرب من أيّ وقت مضى

 يعتمد التطوّر الجديد في أجهزة المنزل الذّكي بشكل كبير على تقنية Matter التي تسهلّ التواصل بين مختلف الأجهزة الذّكية، حيث بدأت الكثير من الشّركات بالاهتمام بهذه التقنية الجديدة ودمجها مع أجهزتها.

وبحسب الإعلان الجديد خلال المؤتمر، فإنّ الأجهزة الذّكية المنزلية ستشارك المعلومات فيما بينها لتكمل عمل بعضها البعض. فعلى سبيل المثال، فور انتهاء المكنسة الذّكية من العمل على جمع فتات الطّعام ستتوجّه إلى صندوق القمامة الذّكية المتّصلة به لإفراغ الحمولة، وهو أمر لم يكن متاحاً في السّابق.

علماً أنه، وبحسب الخبراء المشاركين في المؤتمر، فإنّنا في مرحلة المنزل المتّصل وليس المنزل الذّكي. إلا أنه من المتوقع بعد خمس سنوات من الآن أن نحصل على أوّل منزل ذكي واعي لكلّ ما يحدث بداخله.

إقرأ أيضاً.. UControl للتحكم الذكي بالمنازل أو المباني عن بعد في الأردن

تقنيات أمنيّة منزلية أكثر ذكاء

خلال مؤتمر CES 22،  أطلقت شركة Bosch محوراً أمنيّاً جديداً يعمل كمستشار لجودة الهواء من جهة، فيما ينبّه المستخدم لدى دخول أيّ شخص إلى المنزل من جهة أخرى.

وفي مجال التّقنيات الأمنيّة أيضاً، أطلقت شركة Ring مستشعراً لالتقاط صوت تحطّم الزجاج، ويستطيع المستشعر التقاط الصّوت عن بعد 7 متر تقريبًا.

كما وظّفت الشّركات تقنية Matter الجديدة في الأجهزة الأمنيّة الذّكية الجديدة، وأعلنت شركة Schlage المتخصّصة في تطوير الأقفال الذّكية أنّها تطلق أوّل قفل ذكي يدعم تقنية Matter، كما يعمل مع مفتاح أبل الذّكي للأقفال.

تقنيات أمنيّة منزلية أكثر ذكاء

أجهزة ذكيّة منزليّة ثوريّة

وفي مجال الأجهزة الذّكية المنزليّة، أعلنت شركة Eve عن أوّل ستائر ذكيّة خاصّة بها تعتمد على اتّصال Thread كما أنّها متوافقة مع مساعد أبل الصّوتي وتقنية HomeKit.

وبفضل التّقنيات الجديدة لشركة Nanoleaf فإنّ المصابيح الذّكية يمكن أن تستخدم لتكوين الشّبكة الخاصّة بالمستخدم وتوصيلها مع أيّ جهاز أو جهاز يدعم تقنية homekit من أبل، كما يمكن أن تعمل كموّزعات لشبكة Thread.

وتعمل أيضاً كلّ من مستشعرات الأبواب والنّوافذ الذّكية، الّتي أعلنت عنها شركة Aqara، بتقنية Thread فضلاً عن كونها متوافقة مع تقنية HomeKit من أبل وأليكسا ومنزل جوجل الذّكي بالإضافة إلى أنّها تعمل وفق تقنية Matter الجديدة.

تعرّف على عروض المنزل الذكي على متجر أمنية الإلكتروني

أجهزة ذكيّة منزليّة ثوريّة

وتشمل هذه الإعلانات الجديدة تقنية ملئ الحوض المثاليّة من شركة Kohler’s التّي تساعد على ضبط درجة حرارة الماء وملئ الحوض بأمر صوتي. وفي هذا الإطار أيضاً، أطلقت Moen صنبور المياه الذّكي الّذي يعمل عبر الأوامر الصوتيّة مباشرةً، ويمكن استخدام مساعد جوجل أو أليكسا معه، وهو يعمل مع باقي أنظمة المياه الذّكية في المنزل ليقدّم تجربة كاملة لنظام مائيّ منزلي ذكيّ بالكامل.

وعرضت سامسونج ثلاجتها الذّكية Family Hub بتصميم جديد وشاشة جديدة بحجم 21.5 بوصة دون أيّة حوافّ، حيث أصبحت قادرة على معرفة المنتجات بداخلها وتنبيه المستخدمين إليها.

هذه التّقنيات غير المسبوقة الّتي تمّ الكشف عنها تشير بوضوح إلى أنّنا على بعد خطوات قليلة من المنزل الذّكي كما لم نعرفه من قبل، حيث ستسهم التّكنولوجيا المتقدّمة في تمكين الأجهزة الذّكية من العمل بصورة ثوريّة.

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.