لقاحات كورونا في طريقها إلى الأردن، وباب التسجيل مفتوح الآن

إيجاد لقاحات تحمي البشرية من فيروس كورونا المستجد بات الهاجس الذي احتل المركز الأول في سلّم أولويات الحكومات لشهور عديدة. وها نحن اليوم في الأردن، أصبحنا قريبين كل القرب من تلقي هذه اللقاحات التي تحمل لنا الكثير من الوعود الإيجابية، بل وتم فتح باب التسجيل للحصول عليها!

من المتوقع وصول اللقاحات إلى الأردن مع نهاية شهر كانون الثاني أو بداية شهر شباط من العام الحالي 2021، وبناءً على ذلك، أطلقت وزارة الصحة في نهاية العام الماضي، منصة إلكترونية لتسجيل الراغبين بتلقي اللقاح، لضمان سير العملية بطريقة سهلة ومنظمة؛ وهي vaccine.jo.

لقاحات كورونا في طريقها إلى الأردن، وباب التسجيل مفتوح الآن
تفاصيل وأرقام

عملت وزارة الصحة الأردنية على إبرام اتفاقيات مع الشركات المصنعة للقاحات كورونا، لضمان حصول المواطنين الأردنيين عليها، وكانت الاتفاقية الأولى مع شركة فايزو وشريكتها بيونتيك، لشراء 100 جرعة من لقاحهما، كما ستحصل الأردن على مليوني جرعة أخرى من برنامج كوفاكس التابع لمنظمة الصحة العالمية. وستواصل الوزارة المحادثات والتواصل مع الشركات المعنية للحصول على المزيد من الجرعات.

وكون العدد الأولي الذي سيصل إلى الأردن هو 3 مليون لقاح، فستعمل الوزارة على إعطائه على مراحل؛ بحيث تعطى الأولوية للعاملين في الكوادر الصحية، أو الذين يعانون من الأمراض المزمنة، أو من تجاوزوا الستين من العمر.

وفي المراحل اللاحقة، سيتم تقديم اللقاح لكافة الراغبين بتلقيه، وهو ما دفع كل من وزارة الصحة الأردنية والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، إلى دعوة جميع المواطنين الأردنيين والمقيمين داخل المملكة إلى التسجيل على المنصة، وانتظار دورهم في الحصول عليه.

آلية التسجيل والخطوات

يتم التسجيل من خلال التوجه إلى موقع "vaccine.jo"، واتّباع خطوات بسيطة وواضحة، وضعتها وزارة الصحة الأردنية. وتتضمن عملية التسجيل إدخال الرقم الوطني للأردنيين، والرقم الشخصي لغير الأردنيين، إلى جانب مجموعة من المعلومات؛ مثل تاريخ الميلاد ورقم الهاتف، وقطاع العمل، وغيرها.

كما يتوجب على المسجّلين اختيار المركز الصحي المراد أخذ اللقاح فيه، مع تعبئة البيانات المتعلّقة بالوضع الصحي؛ ومنها ذكر الأمراض المزمنة إن وجدت، وأي موانع لأخذ اللقاح. وبعد الانتهاء من التسجيل، يستقبل المُسجّل رسالة تتضمن مكان ووقت تلقّي اللقاح، وذلك وفقاً للأولويات التي أقرّتها وزارة الصحة. ويستثنى من عملية التسجيل الأفراد الذين سبق وأصيبوا بفيروس كورونا، أو الذين لديهم أي موانع أخرى.

 كورونا
عملية تلقّي اللقاح

عند مجيء موعد تلقّي اللقاح، على الفرد المستفيد التوجّه إلى المكان المحدّد قبل الموعد بقليل، على أن يحضر معه الوثائق التالية: الهويّة الشخصية للأردنيين وجواز السفر لغير الأردنيين، وهوية مهنية أو ما يثبت طبيعة العمل، إضافة إلى التقارير الطبية الخاصة بالأمراض المزمنة.

وبعد الانتهاء من تلقّي الجرعة الأولى، يحصل المستفيد على تعليمات الحصول على الجرعة الثانية من الفريق المسؤول في المركز، والتي تعتمد على نوع اللقاح الذي حصل عليه. وأخيراً، تصله رسالة تتضمن رابطاً ينقله إلى شهادة التطعيم الخاصّة به.

الأعراض الجانبية والتعامل معها

ما إن تم الإعلان عن جاهزية اللقاحات، حتى ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بالشكوك والمخاوف التي أبداها الأفراد عبر مختلف أنحاء العالم، خاصة وأنّها المرّة الأولى التي يتعامل فيها العالم مع هذه الجائحة، ولعدم وجود أي دراسات سابقة عن الآثار الجانبية لهذه اللقاحات.

ولقد عملت وزارة الصحة الأردنية على تصميم آلية تمكّن الأردنيين من التبليغ عن أي أعراض جانبية، في حال حدوثها، وذلك من خلال رسالة تتضمن رابطاً للتبليغ عن ذلك. كما وشجّعت الأردنيين على التسجيل، مؤكدة لهم أن اللقاحات المستخدمة قد أثبتت سلامتها، وأن هذا الإجراء المتبّع هو من باب الاحتياط فقط.

لقاح كورونا

أسابيع قليلة تفصلنا عما من الممكن أن يكون بداية لتخفيف المخاوف وتبدّد الفيروس، وربما العودة إلى الحياة الطبيعية التي لطالما انتظرناها!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *