كيف تحمي نفسك من مرض السكري؟


كيف تحمي نفسك من مرض السكري؟

يعرف مرض السكري بارتفاع تركيز السكر في الدم بسبب نقص في هرمون الأنسولين أو عدم استجابة خلايا الجسم لهذا الهرمون. يؤدي مرض السكري لعدة اعتلالات في أعضاء الجسم فيؤثر على الكلى والأعصاب والعيون وغيرها من الأعضاء والوظائف.

يعتبر نمط الحياة غير الصحي من أهم مسببات مرض السكري. لذلك فان تسعة من كل عشرة حالات سكري يمكن منعها عن طريق تغيير نمط الحياة. اتبع الخطوات الثلاث الآتية لكي تقي نفسك من السكري:
أولاً: قيّم وضعك الصحي الحالي
السكري

هل تعتبر نمط حياتك صحي؟ هل تقوم باختيار أطعمة صحية وتمارس التمارين الرياضية بشكل دائم؟ هل تعاني من زيادة في الوزن؟

كل هذه الأسئلة وغيرها يجب أن تجيب عليها لوضع أهدافك وتحديد خطتك للوقاية من مرض السكري. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فكم من الكيلوغرامات عليك أن تخسر وما هي المدة الزمنية لإنجاز ذلك؟

ثانياً: ابدأ بخطوات صغيرة

 

من المهم تقسيم الأهداف الصحية لأهداف أصغر وتقسيم العمل عليها لخطوات. البدء بخطوات صغيرة من شأنه مساعدتك على تحقيق الأهداف الكبيرة وضمان استمراريتها على المدى البعيد. على سبيل المثال، إذا كنت تنوي البدء بممارسة الرياضة فمن الممكن أن تحدد 10 دقائق للمشي في حي منزلك وتزيد المدة تدريجيا إلى أن تصل لنصف ساعة كما هو موصى به من الجهات الصحية.

ثالثاً: قم بمتابعة انجازك

 

لتنجح في تغيير نمط حياتك إلى آخر أكثر صحة، عليك بمتابعة انجازك ومدى بعدك عن أهدافك بشكل دوري. أبلغ طبيبك بخطتك وأهدافك الصحية واجعله شريكك في قياس التغيير.

لا تنسى بأن تحتفل بنجاحاتك الصغيرة لتحفز نفسك لتحقيق المزيد. أعط نفسك مكافئات تصب في مصلحة صحتك مثل الانضمام إلى حصة رياضية ممتعة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *