كيف تحمي نفسك من مرض السكري؟

يعرف مرض السكري بارتفاع تركيز السكر في الدم بسبب نقص في هرمون الأنسولين أو عدم استجابة خلايا الجسم لهذا الهرمون. يؤدي مرض السكري لعدة اعتلالات في أعضاء الجسم فيؤثر على الكلى والأعصاب والعيون وغيرها من الأعضاء والوظائف.

يعتبر نمط الحياة الغير الصحي من أهم المسببات لمرض السكري. لذلك فان تسعة من كل عشرة حالات سكري يمكن منعها عن طريق تغيير نمط الحياة.اتبع الخطوات الآتية لكي تقي نفسك من السكري:
كيف تحمي نفسك من مرض السكري
أولاً: قيّم وضعك الصحي الحالي
هل تعتبر نمط حياتك صحي؟ هل تقوم باختيار أطعمة صحية وتمارس التمارين الرياضية بشكل دائم؟ هل تعاني من زيادة الوزن؟

كل هذه الأسئلة وغيرها يجب أن تجيب عليها لوضع أهدافك وتحديد خطتك للوقاية من مرض السكري. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فكم من الكيلوغرامات عليك أن تخسر وما هي المدة الزمنية لإنجاز ذلك؟

ثانياً: ابدأ بخطوات صغيرة

من المهم تقسيم الأهداف الصحية لأهداف أصغر وتقسيم العمل عليها لخطوات. البدء بخطوات صغيرة من شأنه مساعدتك على تحقيق الأهداف الكبيرة وضمان استمراريتها على المدى البعيد. على سبيل المثال إذا كنت تنوي البدء بممارسة الرياضة فمن الممكن أن تحدد 10 دقائق للمشي في حي منزلك وتزيد المدة تدريجيا إلى أن تصل للنصف الساعة الموصى بها من الجهات الصحية.

كيف تحمي نفسك من مرض السكري
ثالثاً: قم بمتابعة إنجازك

لتنجح في تغيير نمط حياتك الى آخر أكثر صحة، عليك بمتابعة إنجازك ومدى بعدك عن أهدافك بشكل دوري. أبلغ طبيبك بخطتك وأهدافك الصحية واجعله شريكك في قياس التغيير.

لا تنسى بان تحتفل بنجاحاتك الصغيرة لتحفز نفسك لتحقيق المزيد. اعط نفسك مكافئات تصب في مصلحة صحتك مثل الانضمام إلى حصة رياضية ممتعة.

رابعاً: اخسر وزنك الزائد

إذا كنت مصاب بالسمنة أو زيادة الوزن، اصابتك بالسكري أو عدمها ممكن تتوقف عند خسارتك لهذا الوزن الزائد، كل كيلوغرام ينقص من وزنك يلعب دور كبير في تحسين مخرجاتك الصحية.

في دراسة كبيرة تم إجراءها، تم التوصل أن خسارة ما يقارب 7% من وزنك الحالي (الزائد) وممارسة النشاط البدني بانتظام تلعب دور في تخفيض خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 60%.

التعرف على 6 طرق للاعتناء باللياقة البدنية وممارسة الرياضة في المنزل - إقرأ المزيد ..

كيف تحمي نفسك من مرض السكري
خامساً: اتبع نظام غذائي صحي

التغذية والنظام الغذائي، يتردد هذان المصطلحان إلى مسامعنا بشكل كبير هذه الفترة، وبالرغم من التوعية الكبيرة في هذا الموضوع، إلا أنه ليس من السهل على الإطلاق تبني نظام غذائي صحي مئة بالمئة، لذلك ولحماية نفسك من السكري، يجب عليك أن تكون أقرب ما يمكن للنظام الغذائي الصحي وأبعد قدر المستطاع عن كل الأطعمة أو المشروبات الغنية بالسعرات الحالية والمنخفضة في قيمتها الغذائية، ولتحقيق ذلك يجب التقليل من استهلاكك اليومي للسعرات الحرارية وعدم تخطي احتياجاتك اليومية منها (يمكن التقليل منها في حال كان الهدف نزول الوزن)، تقليل الحصص الغذائية المستهلكة، والتنويع بين المجموعات الغذائية لضمان التنوع في المواد الغذائية ذات الفوائد المختلفة لصحتك.

سادساً: أقلع عن التدخين

التدخين يعد عامل مهم من عوامل الخطورة المرتبطة بمرض السكري، حيث أنه يعمل بشكل مباشر على زيادة مقاومة خلايا الجسم لهرمون الانسولين (الهرمون المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم) بالتالي الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

سابعاً: قلل من التوتر

تشير العديد من الأبحاث والتي لا زالت مستمرة بأن هنالك علاقة قوية بين التوتر والإصابة بمرض السكري أو عدم السيطرة على قراءات السكري في حال الإصابة به، بالتالي يتحتم عليك تحديد محفزات التوتر التي تتعرض لها والتكيف معها بالطريقة المناسبة مثل التخلص من الموترات إن أمكن، ممارسة التمارين التي تخفف من حدة التوتر بشكل دوري مثل التنفس العميق وممارسة الرياضة، ممارسة النشاطات التي تحبها والتي تعزز من طاقتك الإيجابية وتشحنها مثل التواصل مع الأصدقاء والعائلة بشكل أكبر.

كيف تحمي نفسك من مرض السكري؟
ثامناً: الوقاية من أمراض القلب أو السيطرة عليها

أمراض القلب والشرايين هي المسبب الأول للوفاة حول العالم، كما أن الإصابة بها تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، ولكن في حال السيطرة على هذه الأمراض مثل السيطرة على قراءات ضغط الدمن فإن الفرصة تكون أقل لإصابتك بالسكري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.