كيفية استخدام تقنيات إنترنت الأشياء لبناء شبكات ذكية

ديناصورتك - نتعرف مع حضراتكم اليوم على كيفية استخدام تقنيات إنترنت الأشياء لبناء شبكات ذكية، حيث أن الحديث تزايد في الآونة الأخيرة حول إنترنت الأشياء، والذي يعرف اختِصاره بتلك العلامة IoT، حيث أنه أصبح أحد أهم تخصصات المستقبل.

فقد بدأ بالفعل في الانتشار، وبالرغم من الانتشار الواسع الذي حاز عليه إلاّ أنّ مفهومه لا يزال غامضاً لدى العديد من الاشخاص، وهناك العديد منهم يجهلون آلية عمله ومميزاته والمجالات التي يعمل بها، وقد يدور في أذهانهم سؤال ما هو إنترنت الأشياء، وما هي الآلية التي يعمل بها، وكيف سيصبح لتلك التقنية أثر كبير في الحياة المستقبلية كل هذه الأسئلة وغيرها ستتعرفون على إجابتها في السطور القادمة فتابعونا.

ما هو إنترنت الأشياء؟

كيفية استخدام تقنيات إنترنت الأشياء لبناء شبكات ذكية

نتعرف معكم عبر موقع ديناصور تك على المعنى المقصود بـ إنترنت الأشياء أو ما يشار إلى اختصاره  بـ IoT، حيث أنه مفهوم حاسوبي فكرته تعبرعن نوع مختلف من الاتصال بالأجهزة المادية الخاصة بشبكة الإنترنت ومدى قدرة أي جهاز للتعريف عن نفسه للأجهزة الأخرى.

والتي تكون عبارة عن شبكة افتراضية تعمل على الجمع بين جميع الأشياء المختلفة والمصنفة ضمن البرمجيات والإلكترونيات، والمحركات وأجهزة الاستشعار، والتي تتصل بينها عبر الإنترنت، حيث أن هذا الأمر يسمح لمثل هذه الأشياء بإمكانية تبادل البيانات والمعلومات فيما بينها، ولكن يجب أن تعرف أن مصطلح "الأشياء" داخل الإنترنت لا يقتصر فقط على الأجهزة الصغيرة والجمادات فقط.

حيث أن هذا الشيء يكون عبارة عن شخص يحمل معه جهاز لمراقبة نبضات قلب الإنسان مثلاً أو سيارة مزوّدة بأجهزة معينة من الاستشعار أو طفل يحمل جهاز تتبّع، أو أنظمة الإضاءة في مراكز التسوق الكبرى أو المنازل أو ماكينات البيع وغيرها من الأمور الأخرى، باختصار فهو يشمل كلّ الأشياء التي تخطر على بالك.

كيف يعمل إنترنت الأشياء؟

في ظل الحديث عن كيفية استخدام تقنيات انترنت الاشياء لبناء شبكات ذكية، لابد أن تعرف أن انترنت الاشياء ليس برنامج حاسوب أو جهاز واحد أو نوع محدد من التكنولوجيا، فهو مفهوم كامل يتضمّن دمج العديد من الأجهزة، والشبكات والبرمجيات معاً من أجل الحصول على النتائج المرجوة، حيث أن نظام IoT أو إنترنت الاشياء نظام متكامل يشمل أربع مكوّنات رئيسية وهي:

  • الأجهزة الخاصة باستشعار، أو أي اجهزة مادية أخرى.
  • الاتصال بشبكة الإنترنت.
  • واجهة مستخدم.
  • وجود برنامج لمعالجة البيانات.

وبالنسبة لعمل آلية انترنت الاشياء، سوف نبدأ اولاً بأجهزة الاستشعار لأنها تقوم بجمع البيانات من البيئة التي توجد فيها، ثمّ تقوم بإرسال تلك البيانات إلى السحابة، والتي تكون عبارة عن شبكة كبيرة جداً من الخوادم الخارقة التي تقوم بتقديم العديد من الخدمات المختلفة للشركات والأفراد.

حيث أن أجهزة الاستشعار ترتبط بالخٓوادم بطرق متعددة ومختلفة، والتي تشمل الأقمار الصناعية والهواتف الذكية والإنترنت اللاسلكي والبلوتوث والواي فاي وغيرها، وعند وصول البيانات إلى السحابة يتمّ معالجتها على الفور عن طريق استخدام إحدى برمجيات تحليل البيانات، ومن الممكن أن تكون العملية الخاصة بمعالجة تلك البيانات معقدة أو بسيطة، حيث أن هذا يعتمد على نوع البيانات والكميّة التي حصلت عليها.

وفي النهاية يتم إرسال النتائج النهائية للمستخدم على هيئة تنبيه معيّن، لكي يقوم المستخدم بتعديل وتغيير  إعدادات أجهزة الاستشعار، وفي بعض الأحيان يتم تعديل الاجهزة الخاصة بالاستشعار أوتوماتيكياً دون الحاجة الى تدخل بشري.

إنترنت الأشياء في حياتنا

ونحن نتحدث عن كيفية استخدام تقنيات إنترنت الأشياء لبناء شبكات ذكية نتوقف قليلاً لمعرفة أهمية هذه التقنيات في حياتنا، حيث أن مٓفهومه لا يقتصر فقط على التقنية ومناحي الحياة العلمية فحسب، لكنه سوف ينتشر بالتدريج ليصبح جزء أساسي في حياتنا اليومية.

وسوف يصبح أمر روتيني وطبيعي لا يمكن الاستغناء عنه بعد أن كان مصطلح معقّد يجهله العديد من الأشخاص، وسوف نتعرف الآن على أشهر المجالات التي تعمل بِتطبيق إنترنت الأشياء، والتي تتمثل في الآتي:

  • الاستخدام المنزلي.
  • وسائل النقل.
  • الشحن والخدمات اللوجيستية.

كيف أبدأ طريقي الأكاديمي في مجال إنترنت الأشياء؟

كيف أبدأ طريقي الأكاديمي في مجال إنترنت الأشياء؟

عزيزي المستخدم  ينبغي عليك أن تعرف أنّه إلى الآن لا يوجد هناك درجة جامعية مستقلة تماماً ومتخصصة في مجال إنترنت الأشياء. ولكن دورات IoT أو إنترنت الأشياء تتناسب مع طلاّب الهندسة وتحديداً الخرّيجين  في مجالات المعالجات الدقيقة والإلكترونيات، وبالرغم من عدم توفر إنترنت الأشياء في الجامعات، إلا أنه يوجد هناك الكثير من الدورات المدفوعة  والمجانية على الإنترنت، والتي تتطرّق بشكل عام المحاور التالية:

  • التعريف العام لِمفهوم إنترنت الأشياء.
  • توضيح آليات عمل إنترنت الأشياء بشكل واضح.
  • عرض شرح مفصل لجميع جزئيات إنترنت الأشياء.
  • تطبيق بروتوكولات إنترنت الأشياء المختلفة.

إقرأ أيضاً: الذكاء الاصطناعي أبرز التوجهات التقنية في 2022

ملخص

تعرفنا فيما سبق على كيفية استخدام تقنيات إنترنت الأشياء لبناء شبكات ذكية، حيث أننا تناولنا في البداية مفهوم إنترنت الأشياء لننتقل بعد ذلك إلى كيفية عمل إنترنت الأشياء، وبعد ذلك تناولنا أهمية إنترنت الأشياء في حياتنا لنتعرف في النهاية على إجابة سؤال كيف أبدأ طريقي الأكاديمي في مجال إنترنت الأشياء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.