قراءات في أبرز المؤلّفات الّتي تعزّز الثّقافة النّفسية

مكتبة نون -تلعب الثّقافة النّفسية دوراً كبيراً في تمكين الأفراد من تحسين نوعيّة حياتهم عن طريق امتلاك فهم أفضل لذواتهم ولمن حولهم.

وكي يمتلك الفرد الثّقافة النّفسية المناسبة يمكنه أن يبدأ بالاطّلاع على علم النّفس بصورة عامّة والفرق بينه وبين العلوم الأخرى، ومن ثمّ يمكنه أن يطّلع على معلومات عامّة متعلّقة بالسّلوك البشريّ، بالإضافة إلى أهمّية العلاج النّفسي واستشارة المتخصّصين.

في هذا المقال نسلّط الضّوء على ثلاثة مؤلّفات تتناول هذه المواضيع يمكنها أن تكون انطلاقتك نحو تعزيز ثقافتك النّفسية، وجميع هذه المؤلّفات متواجدة على منّصة نون الرّقمية لتبدأ رحلتك الآن:

فلسفة النّفس والشّذوذ: مقدّمة حول علم النّفس

فلسفة النّفس والشّذوذ: مقدّمة حول علم النّفس

يتناول الكتاب علمُ النّفسِ بوصفه فرعاً مختلفاً عن باقي فُروعِ المعرفةِ الأُخرى، كالعلومِ الطّبيعيةِ والبيولوجية، في كَونِه يَعتمدُ بشكلٍ كبيرٍ على مُلاحظةِ الإنسانِ لِما في نَفسِه من مشاعرَ وأحاسيسَ، ورصدِه لِما يَضطّرمُ في عقلِه من أفكارٍ مُتعاقبةٍ تُشكِّلُ سلوكَه؛ وهو ما يُعرفُ ﺑ «التأمُّل الباطنيّ» الّذي يُمكنُ اعتبارُه استجابةً للنّداءِ القديم: «اعرِفْ نفسَك بنفسِك»، الّذي أطلقَهُ الفيلسوفُ اليونانيُّ الشهيرُ «سقراط».

يدرك الكاتب في ثنايا الكتاب بأنّ الأمرَ ليس سهلًا كما قد يبدو؛ فالنّفسُ البشريّةُ هي عالَمٌ مُعقَّدٌ ومُتشابِك، بالإضافةِ إلى كَونِه شديدَ الحساسيةِ لِما حولَه من مُؤثِّراتٍ تَبنِي خبراتِنا عن العالَمِ الخارجيّ؛ فكما يَرى رائدُ التّحليلِ النّفسيِّ «فرويد»، فإنَّ شخصيةَ الفردِ تبدأُ في التشكّلِ منذُ كَونِه جنينًا في رحمِ أمِّه. والمُؤلفُ في هذا الكتابِ يُحاولُ الاقترابَ من عالَمِ النّفسِ البشريةِ الغامضِ المثيرِ وما قد يصيبُها من اضطّراباتٍ قد تُدمّرُ حياةَ صاحبِها.

يمكنك الاطّلاع على النّسخة الإلكترونيّة من الكتاب هنا.

علم النّفس الاجتماعي التربوي: مدخل إلى السّلوك الإنسانيّ

علم النّفس الاجتماعي التربوي: مدخل إلى السّلوك الإنسانيّ

يتطرّق هذا الكتاب إلى تعريف علم النّفس الاجتماعيّ، الّذي يجمع علماء النّفس على أنّه العلم الذي يدرس سلوك الفرد كما يظهر في المواقف الاجتماعيّة المختلفة، أي أنّ الموضوع الذي يهتمّ هذا العلم بدراسته هو الدّراسة العلميّة للسّلوك الذي يقوم به الفرد تحت تأثير المنّبهات الاجتماعيّة المختلفة والعلاقات الّتي تجمع بين هذه المنّبهات.

يمكنك الاطّلاع على النّسخة الإلكترونيّة من الكتاب هنا.

علم النّفس الإرشاديّ والعلاج النّفسي: بقعة ضوء على أهمّية العلاج النّفسي

علم النّفس الإرشاديّ والعلاج النّفسي: بقعة ضوء على أهمّية العلاج النّفسي

 في هذا الكتاب سيتمكّن القارئ من الاطّلاع على بعض تفاصيل العلاج النّفسي حيث يتطلّب عموماً مهارة أكثر من الاستشارة البسيطة، ويتمّ إجراؤه من قبل متخصّصين مدرّبين على ممارسة العلاج النّفسي؛ مثل طبيب نفسي أو أخصّائي نفسي أو مستشار مدرّب أو أخصّائي اجتماعيّ، في حين أنّ المعالج النفسي مؤهلّ لتقديم المشورة، فقد يمتلك أو لا يمتلك أخصّائي علم النّفس الإرشاديّ التّدريب والمهارات الّلازمة لتقديم العلاج النّفسي، مع ذلك قد يقدم المعالج المشورة في حالات محدّدة وقد يعمل أخصّائي علم النّفس الإرشاديّ بطريقة العلاج النّفسي.

يمكنك الاطّلاع على النّسخة الإلكترونيّة من الكتاب هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.