في يوم الصحة العالمي… 8 خرافات صحية شائعة

يكثر الحديث حول المواضيع التي تخص الصحة إلا أن هنالك بعض الخرافات الصحية الشائعة ، يتداولها الناس على أنها حقيقة. ما يلي عدد من الخرافات الشائعة المتعلقة بالصحة:

مزيلات التعرق تسبب سرطان الثدي:

يدَعي الكثيرين بأن مزيلات التعرق تسبب سرطان الثدي نتيجة امتصاص الجلد للمواد الكيميائية التي تحتويها، ولكن المعهد الوطني الأمريكي للسرطان أكد أن ليس هنالك علاقة بين أي من مزيلات التعرق وسرطان الثدي، بل هي تساعد مزيلات التعرق على التخلص من رائحة العرق كما تمنع تشكل بقع العرق المزعجة على الملابس.

تدخين الأرجيلة يعد أقل ضرراً من تدخين السجائر:

حسب تقارير منظمة الصحة العالمية تدخين الأرجيلة لمدة ساعة يعادل تدخين 100-200 سيجارة!
بالإضافة إلى العدد الكبير من السموم الموجودة في التبغ (أول أكسيد الكربون، النيكوتين)، فإن دخان الأرجيلة يحتوي أيضاً على مركبات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات والنيتروز أمين والمعادن الثقيلة (مثل الزرنيخ والبريليوم والرصاص) وذلك بسبب استخدام الفحم لإشعال تبغ الأرجيلة.
يرتبط تدخين الأرجيلة بسرطان الرئة وأمراض الجهاز التنفسي وسرطان المثانة وسرطان البلعوم الأنفي وسرطان المريء .

خرافات صحية شائعة
السجائر الإلكترونية ومنتجات التبغ المسخن آمنة ولا تسبب الضرر:

لا يتوفر دراسات مستقلة وبيانات تفيد بأن السجائر الإلكترونية ومنتجات التبغ المسخن أقل ضرراً من منتجات التبغ التقليدية.

لا يمكن أن تؤثر المشاكل النفسية بالأطفال:

حتى الأطفال في عمرٍ صغير ممكن أن يعانوا من عدد من المشاكل والاضطرابات النفسية. كما وتظهر أول العلامات والأعراض قبل سن الـ 14 في 50% من الحالات. هذه الاضطرابات تكون نتيجة اجتماع عوامل بيولوجية، سيكولوجية واجتماعية، ويتم تشخيص هذه الحالات من قبل المختصين. يساهم الدعم المبكر للصحة النفسية على الوقاية من المشاكل التي ممكن أن تعيق النمو.

خرافات صحية
يجب التوقف عن أخذ علاج الضغط إذا كانت القراءات ضمن الحد الطبيعي:

للأسف لا يمكن الشفاء من مرض فرط ضغط الدم.
على الرغم من وجود العديد من العلاجات والممارسات التي تساهم في خفض مستوى ضغط الدم والسيطرة عليه، إلا أنَ فرط ضغط الدم يُعد من الأمراض المزمنة وبالتالي فإن الاستمرار بأخذ العلاج الموصوف من قبل الطبيب مهم للمحافظة على ضغط دم بالمستوى الطبيعي. التوقف عن أخذ العلاج بدون استشارة الطبيب قد يعرض حياتك للخطر ويزيد فرصة الإصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية. عليك استشارة طبيبك قبل اتخاذ أي قرار يتعلق بعلاجك.

التوقف عن أخذ علاج الضغط إذا كانت القراءات ضمن الحد الطبيعي
البيض يزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب:

هناك اعتقاد شائع بأن البيض يزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب لاحتوائه على الكوليسترول، ولكن في الحقيقة لا تعتبر كميات الكوليسترول الموجودة بالبيض بهذه الخطورة مقارنةً بالأغذية المشبعة بالدهون الأخرى. كما أن البيض يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة مثل أوميغا 3 (Omega 3) التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. ولكن من المهم أكل البيض بطريقة صحية وبكميات متوازنة. يوصى بأكل البيض المسلوق وتجنب أكل البيض مع اللحم المقدد والدهون المشبعة الأخرى مثل: السمن والزيوت. لا ضرر من أكل بيضة واحدة يومياً في حال كان الشخص لا يعاني من أية أمراض.

لا يمكن أن يعاني أصحاب الوزن الزائد من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد:

هناك اعتقاد سائد بأن فقر الدم الناتج عن نقص الحديد مرتبط بشكل مباشر بالوزن، ولكن بالحقيقة أن فقر الدم المرتبط بنقص الحديد يعود إلى العديد من الأسباب وأهمها سوء التغذية الذي ممكن أن يعاني منه حتى أصحاب الوزن الزائد، لذا يوصى بإجراء الفحوصات المخبرية بشكل دوري وتناول أغذية غنية بالحديد مثل الخضروات ذات الأوراق الداكنة كالسبانخ.

خرافات صحية شائعة
أكل الفاكهة بعد الطعام مضر:

يعتقد البعض بأن أكل الفاكهة بعد الطعام غير صحي وبأنه يطيل فترة وجود الطعام بالمعدة ما يؤدي إلى تعفن الطعام داخل المعدة، لكن برغم احتواء الفاكهة على الألياف التي تبطئ عملية تفريغ الطعام من المعدة إلا أنَ المعدة تحتوي على أحماض تمنع نمو البكتيريا فيها. كما أن هذه الألياف تساعد على تنشيط عمل الجهاز الهضمي والشعور بالشبع وبالتالي، أكل كميات أقل من الطعام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.