في جولة على السنوات العشر الماضية… إليكم أفضل الابتكارات التقنيّة

تنوّعت الإنجازات والابتكارات التقنية في العقد الماضي من التكنولوجيّة إلى الصناعيّة والفيزياء مروراً بعلم الفلك، إلّا أن السنوات الأولى التي تلت العام 2000 لم تكن بحسب الخبراء وقتاً مناسباً للتكنولوجيا، ولكن سرعان ما انفجرت فقاعة شركات الـ"دوت كوم" ما أعطى أملاً بعصر جديد يعتمد على الإنترنت فجاء الانتعاش سريعاً، وفي غضون سنوات قليلة، ظهرت تكنولوجيات جديدة أحدثت تحوّلات في الثقافة والسياسة والاقتصاد وغيرها من القطاعات.

ومع دخول العالم في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، سنقوم برحلة إلى السنوات العشر الماضية من التطبيقات والأجهزة التقنية والابتكارات. وسنحاول إجراء مسحٍ لأفضل التقنيات والإختراقات التكنولوجية التي نقلت البشرية إلى هذه النقطة.

تقنية البلوك تشين Blockchain
تقنيات البلوك تشين Blockchain

البلوك تشين، أو سلسلة الكتل، هي تكنولوجيا برمجية جديدة كلياً، ظهرت لأول مرة عام 2009 في ورقة بحثية قدمها المدعو ساتوشي ناكاموتو، والتي كان الغرض منها في الأساس ابتكار العملة الرقمية بيتكوين. وتسمح هذه التكنولوجيا بإجراء المعاملات بين مستخدميها بدون أي وسيط أو هيئات حكومية.

تعد البلوك تشين ثورة تقنية في عالم التداول المالي وتتجاوز لتكون تكنولوجيا شاملة يمكن الاعتماد عليها لإنشاء نظام متكامل كنظام الإنترنت.

من المتوقع أنها ستطوّر الصناعات والشركات في المستقبل، إذ أنه بحسب خبراء بي دبليو سي فإن "البلوك تشين تمّكن المؤسسات من تسريع وتيرة العمل وتخفيض تكاليف التشغيل وخفض معدلات الخطأ والمخاطر وخفض الاشتراطات الرأسمالية".

التشفير الشبكي Lattice Cryptography

التشفير هو علم إخفاء البيانات عن طريق تحويلها من شكلها الطبيعي المعروف لدى الجميع إلى شكل غير مفهوم بحيث يصعب على من لا يملك معرفة محددة بهذه الوسائل المتطورة ترجمة أو فهم محتواها.

وتُعد الجرائم الإلكترونية والهجمات السيبرانية الأخطر في يومنا هذا، ففي عام 2017 واجه العالم هجوم سيبراني أدّى إلى  تعرّض 2.6 مليار سجل بيانات للسرقة أو الضياع أو الانتهاك حول العالم بحسب 'جيمالتو' -الشركة العالمية الرائدة في مجال حلول الأمن الرقمي. كما وتشير دراسات قامت بها شركة Cybersecurity Ventures إلى أنه بحلول عام 2021 من المتوقع أن تصل حجم الأضرار الناجمة عن هذه الهجمات إلى  6 تريليون دولار سنوياً.

إلا أن الباحثين في شركة آي بي إم IBM طوّروا طريقة تشفير جديدة تحمل اسم التشفير الشبكي Lattice Cryptography،  والتي من شأنها  حماية المعلومات التقنية من خطر فك التشفير.

تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز
تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز

يمكن تعريف الواقع الافتراضي على أنه طريقة لنقل المعلومات إلى المتلقي بشكل جذاب وتفاعلي.

نعيش اليوم في عالم أصبحت فيه كل القطاعات مرتبطة ببعضها البعض، فباتت تقنيات الواقع الافتراضي Virtual Reality (VR) و الواقع المعزز (AR) Augmented Reality والواقع المختلط Mixed Reality جزء لا يتجزّء من مجالات كثيرة منها ترفيهية أوتعليمية أوطبية أو حتى فنية.

من المتوقع خلال السنوات القادمة أن تعتمد الشركات أكثر على هذه التقنيات بهدف تقديم حلول متطوّرة لزبائنها تحاكي متطلباتهم واحتياجاتهم.

الذكاء الصناعي

بدأت تقنيات الذكاء الصناعي فعلاً تطرق مجالات كانت تُعتَبر في وقت مضى حكراً على الإنسان، بدءاً بالقيادة الآلية الآمنة، والتفوّق على أبطال العالم في لعبتي الشطرنج و«غو» والكشف المبكر عن السرطان، وانتهاءً بأشياء مثل الكتابة وتأليف الموسيقى والرسم، وتخطّط مختبرات «ألفابيت سايدووك» لبناء منطقة متطورة تقنياً وسوف تساهم المدن الذكية في جعل المناطق المدنية أماكن أفضل للحياة على صعيد التكلفة المعيشية وأسلوب المعيشة وصداقة البيئة.

الروبوتات
الروبوتات

في عام 2000، جرى تقديم الروبوت البشري "آسيمو" إلى العالم، وأذهل ذلك الرجل الآلي الذي ابتكرته شركة "هوندا" الجمهور بفضل هبوطه بعض السلالم لحضور مؤتمر مفترض. وشكّل طرازاً أولاً في سلسلةٍ مثيرة للإعجاب من الروبوتات التي طُوّرت بشكل متزايد، وباتت تقدر الآن على النهوض بمناورات حركية لا يستطيع معظم البشر إنجازاها، بدءاً من القفز إلى الوراء ووصولاً إلى زيارة الفضاء.

ويمكن للتقدّم الذي أُحرز في مطلع القرن الحادي والعشرين، أن يمهّد الطريق أمام استكشاف الروبوتات للأرجاء الخارجية من الفضاء الكوني نيابةً عن العنصر البشري.

وسائل التواصل الاجتماعي
وسائل التواصل الاجتماعي

عملياً، انطلقت الشبكات الاجتماعية عبر الإنترنت في نهاية القرن الماضي، وأحدثت تطوّرا غير مسبوق في الأعوام العشرة الأخيرة، وذلك عبر أشهر هذه الشبكات: فيسبوك وتويتر وانستغرام، ودشّنت عصراً جديداً من الترابط الاجتماعي الفائق بالآخرين، مع تشكيل عميق لمفهوم الإنترنت الذي نعرفه، وقلّصت المسافة بين كل فرد وآخر في العالم.

ويتميز الجيل الجديد من مواقع التواصل بخصائص عدة من بينها:

- عصر الفيديو Video Oriented، حيث يحتل موقع YouTube الصدارة بين مختلف مواقع الجيل الثالث.
- انتشار المدونات المتخصصة، وتعرف باسم Niche وهي مدونات متخصصة تنشأ لأغراض تجارية بالأساس، وتمثل اليوم بديلاً للإعلان عن المنتجات الفريدة أو المتخصصة بدلاً من مواقع التواصل ذات الأعداد الكبيرة.

ونختم التطورات التكنولوجية في السنة الماضية وأبرزها سترة الطاقة الشمسية، سماعات طبية ناطقة، نظارات طبية متكلمة، السوار الذكي للتخلص من العادات السيئة، سماعات الترجمة الفورية، البطانية الذكية لاضطرابات النوم، بالإضافة إلى جهاز ذكي لتحديد الموقع من دون إنترنت، وعصا ذكية ترى وتحذر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.