دوري أبطال أوروبا.. عودة نارية!

شامل توغوج  - بعد غياب دام شهرين، عادت عجلة البطولة الأقوى على مستوى أندية كرة القدم في العالم للدوران مجدداً. دوري أبطال أوروبا؛ البطولة التي تجمع نخبة أندية القارة وأفضل لاعبي العالم، تعود بأدوارها الإقصائية، حيث الإثارة والمفاجآت.

ستة عشر فريقاً يتنافسون على اللقب الأغلى بعد تأهلهم من دور المجموعات.

الأفضل في دور المجموعات

أظهرت مواجهات دور المجموعات تفوقاً واضحاً لبعض الفرق، حيث حقق ليفربول العلامة الكاملة من خلال الفوز في جميع مبارياته الست في هذا الدور ليصبح أول فريق إنجليزي يحقق هذا الرقم. إنجاز ليفربول جاء على الرغم من وجوده في المجموعة الأقوى والتي ضمت أتلتيكو مدريد، ميلان، وبورتو. بطل هولندا أياكس أمستردام بدوره حقق العلامة الكاملة في هذا الدور وقدم مباريات قوية أعادت إلى الأذهان المستوى الرائع الذي قدمه الفريق في البطولة خلال تسعينيات القرن الماضي.

على مستوى اللاعبين شهد دور المجموعات هذا الموسم تألق العديد من اللاعبين لعل أبرزهم كان هداف البطولة سيباستيان هالر مهاجم أياكس والذي أحرز أحد عشر هدفاً في ظهوره الأول في دوري الأبطال، والذي سجل في جميع مباريات فريقه في دور المجموعات.

المفاجآت

أبرز المفاجآت التي أسفر عنها دور المجموعات لهذا الموسم، كانت غياب برشلونة حامل اللقب خمس مرات، عن الدور الثاني للمرة الأولى منذ موسم 2003-2004، بعد حلوله في المركز الثالث في مجموعته وانتقاله للعب في بطولة الدوري الأوروبي. الغائب الآخر عن الأدوار الإقصائية كان العملاق الألماني بروسيا دورتموند الذي خرج من البطولة على يد سبورتنج لشبونة البرتغالي.

دوري أبطال أوروبا

قرعة الدور الثاني

ثماني مواجهات من العيار الثقيل أفرزتها قرعة الدور الثاني والتي أجريت في سويسرا، لعل أهمها على الورق كانت مواجهة باريس سان جيرمان مع ريال مدريد والتي تشهد عودة سيرخيو راموس لمواجهة فريقه السابق برفقة عدو الأمس ليو ميسي. كما يشهد الدور الثاني لقاء ليفربول أحد المرشحين للفوز باللقب هذا العام مع انتر ميلان بطل الدوري الإيطالي.

تغيير القانون

 النسخة الحالية للبطولة تشهد إلغاء قاعدة احتساب الهدف بأرض الخصم لأول مرة منذ استحداثها عام 1965 في محاولة من الاتحاد الأوروبي لتشجيع الفرق، وخصوصاً أصحاب الأرض، على الهجوم والابتعاد عن الحذر المبالغ فيه لتفادي تلقي الأهداف. إلغاء هذه القاعدة يعني أن نتيجة أي مواجهة تحسم بجمع نتيجتي مباراتي الذهاب والإياب، وفي حالة التعادل يتم اللجوء الى الأوقات الإضافية ثم ركلات الترجيح دون إعطاء افضلية تسجيل هدف في أرض المنافس.

نتائج مباريات الذهاب

شهدت مباريات ذهاب الدور الثاني نتائج متوقعة وأخرى مفاجئة ولم تحسم أغلب المواجهات بانتظار مباريات الإياب.

باريس سان جيرمان نجح بالفوز على ريال مدريد بهدف نضيف جاء في الوقت القاتل من المباراة بعد مجهود فردب رائع من النجم الفرنسي كيليان مبابي ليصعب مهمة العملاق الاسباني في مباراة الإياب.

مانشستر سيتي بدوره حسم المواجهة بشكل شبه مؤكد بعدما سحق سبورتنج البرتغالي خارج أرضه بخمسة أهداف نظيفة.

  ليفربول وضع قدماً في الدور ربع النهائي بعد فوزه على انتر ميلان بطل إيطاليا بهدفين دون مقابل على ملعب سان سيرو في ميلان.

أبرز مفاجآت الذهاب كانت فشل بايرن ميونخ الألماني في تحقيق الفوز على سالزبورغ بعد مباراة كبيرة قدمها الفريق النمساوي والذي يلعب في هذا الدور للمرة الأولى لتنتهي المباراة بالتعادل بهدف لكل من الفريقين.

في بقية المباريات، فاز تشيلسي الإنجليزي فاز ليل الفرنسي بهدفين دون مقابل، كما تعادل فياريال الاسباني مع يوفنتوس الإيطالي بهدف لكل منهما. وتعادل أتلتيكو مدريد مع مانشستر يونايتد بنفس النتيجة، كما تعادل أياكس مع بنفيكا البرتغالي بهدفين لهدفين في مباراة قوية.

دوري أبطال أوروبا

نقل النهائي من روسيا

على صعيد آخر، قرر الاتحاد الأوروبي نقل المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا هذا الموسم إلى باريس بعد أن كان من المقرر إقامتها في سان بطرسبرغ الروسية. جاء هذا القرار إثر الأزمة الروسية الأوكرانية والتي بدأت تلقي بظلالها على الأحداث الرياضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.