دليلك الكامل لفهم تواريخ انتهاء صلاحية منتجات التجميل

ناتورال- هل تعلم أنَّ مستحضرات التجميل لها أكثر من تاريخ صلاحية استخدام ولابُدَّ لك من الانتباه لها؟ في هذه المقالة، سوف نشرح أساسيات مدة الصلاحية وتواريخ انتهاء صلاحية منتجات التجميل.

دليلك الكامل لفهم تواريخ انتهاء صلاحية منتجات التجميل
ما هو الفرق بين مدة الصلاحية وتاريخ انتهاء الصلاحية والفترة بعد الفتح؟

غالباً ما يتم استخدام مصطلحات مدة الصلاحية وتاريخ انتهاء الصلاحية وفترة ما بعد الفتح بشكل متبادل، دون الإدراك أنَّ هناك فرق شاسع بينهم.

تاريخ الإنتاج (Production Date): هو تاريخ تصنيع المنتج أو التاريخ الذي تم فيه تصنيع المستحضر التجميلي، يمكن للمصنعين طباعة هذا التاريخ أو حذفه من العبوة.

تاريخ انتهاء الصلاحية (Expiry Date): هو التاريخ الذي تنتهي بعده صلاحية وأمان منتج مستحضرات التجميل والذي بعده عليك تجنب استخدامه. عادةً ما يتم طباعة هذا التاريخ مباشرة على عبوة المنتج بالشكل (شهر/ سنة) أو (يوم / شهر / سنة)، على سبيل المثال: Exp. 09/21 يعني أنّ المنتج صالح للاستخدام قبل أيلول (سبتمبر) 2021؛ لأنّه بعد ذلك يصبح منتهي الصلاحية.

إذا كانت مدة صلاحية منتج مستحضرات التجميل أكثر من 30 شهراً (مثل 3 سنوات)، فمن المحتمل ألا يتم طباعة تاريخ انتهاء الصلاحية لكن هذا لا يعني أنّه يمكنك استخدام المنتج خلال 3 سنوات كاملة أو أكثر.

دليلك الكامل لفهم تواريخ انتهاء صلاحية منتجات التجميل

الفترة بعد الفتح (Period After Opening): والذي يُعبّر عنه بالأشهر، هذه المدة تعبّر عن الفترة التي يبقى فيها المنتج صالح للاستخدام بعد فتح العبوة لأول مرة. عادةً ما يتم استخدام رمز عبوة مفتوحة في داخلها أو بجانبها رقم، يعبّر الرقم عن عدد الأشهر التي يبقى فيها المنتج صالح للاستخدام منذ اليوم الأول لفتحه.

فإذا كان الرمز هكذا (6M)، فهذا يعني أنّه بإمكانك استخدام المنتج لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد فتحه.

دليلك الكامل لفهم تواريخ انتهاء صلاحية منتجات التجميل

عمر التخزين (Shelf life): قد يبدو مصطلح "عمر التخزين" مرادف لمصطلح "تاريخ انتهاء الصلاحية"، إلّا أنّ عمر التخزين يرتبط عمومًا بجودة المنتج خلال فترة زمنية محددة، أمّا تاريخ انتهاء الصلاحية فيرتبط بكلًّا من جودة المنتج وأمانه في نفس الوقت.

لمزيد من التوضيح بشأن هذه الشروط، ألق نظرة على الصورة أدناه:

دليلك الكامل لفهم تواريخ انتهاء صلاحية منتجات التجميل
ماذا يمكن أنّ يحدث إذا كنت تستخدمين منتج تجميل منتهي الصلاحية؟

يختلف الأثر المترتب على استخدام مستحضرات التجميل منتهية الصلاحية إلى حد كبير على المنتج بحد ذاته والوقت الذي انقضى على انتهاء صلاحيته. ففي بعض الحالات، قد لا يكون هناك أي أثر ضار، بينما في حالات أخرى، يمكن أن تكون هناك آثار جانبية ضارة للغاية، فمثلاً، إذا كنت تستخدمين قلم كحلة منتهي الصلاحية، فقد تصابين بعدوى خطيرة جداً بالعين بسبب نمو العفن والبكتيريا داخل الأنبوب نظراً لمحتواه المائي.

أمّا إذا كنتِ تستخدمين بودرة منتهية الصلاحية، فقد لا تلاحظين تأثيراً كبيراً لكن عدم ملاحظة رد فعل سلبي لا يعني بالضرورة أنّ المنتج ملائم للاستخدام، ولا يعني أيضاً عدم وجود كائنات دقيقة ضارة في المنتج والتي يمكن أن تضرَّ البشرة.

عند استخدام الأدوية ومستحضرات التجميل منتهية الصلاحية مثل: المنتجات التي تحتوي على عناصر الحماية من الشمس أو أدوية حب الشباب، فإنّك غالبا لن تحصل على أي فائدة من المكونات الفعّالة، فقد تخسر فاعليتها بعد انتهاء الصلاحية، كما أنّها قد تُعرّض البشرة للتهيّج.

دليلك الكامل لفهم تواريخ انتهاء صلاحية منتجات التجميل
نصائح لتتبع انتهاء صلاحية منتج العناية الخاص بك

من السهل جدًا نسيان التاريخ الذي علينا التوقف فيه عن استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بنا، وذلك لأنّ التاريخ يتم حسابه من وقت فتح المنتج التجميلي، إلا أنّه ليس من الصعب مراقبة انتهاء صلاحية منتجات التجميل الخاصة بك. ما عليكِ سوى اتباع خطوتين، قومي بكتابة تاريخ فتحك للعبوة على شريط لاصق واحسبي التاريخ الذي عليك التوقف بعده عن استخدام المنتج تبعا لعدد الأشهر المحددة لفترة بعد الفتح والصقيها على العبوة الداخلية.

وبهذه الطريقة ستكونين قادرةً على الاستمرار في استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بك قبل انتهاء صلاحيتها، ويمكنك تتبع المنتجات التي يجب استبدالها بشكل منتظم، حتى إن تخلصت من العبوة الخارجية.

دليلك الكامل لفهم تواريخ انتهاء صلاحية منتجات التجميل
النهاية

على الرغم من أنّنا لا نولي الكثير من الاهتمام لاستخدام منتج بعد انتهاء صلاحيته، لكن يوصى وبشدة بتجنب استخدامه. قد لا يبدو من الشائع التخلص من منتجات التجميل نصف المستخدمة، ولكن ضعي في اعتبارك دائماً أنّ تكلفة استخدام منتج تجميل منتهي الصلاحية أعلى بكثير من تكلفة التخلص منه. لذلك، احرصي دائماً على تتّبع تواريخ انتهاء صلاحية منتجات التجميل وتجنبي استخدامها بعد الوصول إلى تاريخ انتهاء الصلاحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.