مونديال 2022: ما هي التوقعات من نسخة هذا العام؟

يحبس عشاق الساحرة المستديرة أنفاسهم مع اقتراب موعد البطولة الكروية الأهم بنسختها ال 22، كما تأتي توقعات مونديال قطر، الذي ستعلن صافرة البداية عن انطلاقته في 20 تشرين الثّاني/ نوفمبر، لتضفي المزيد من الحماس على المشجعين.

الكثير من "لأول مرة" يرافق كاس العالم في قطر؛ فالبطولة العالمية تقام لأول مرة في التاريخ في دولة عربية، كما تنطلق المنافسات في الشتاء لأول مرة فيما تحظى فئات جديدة بإمكانية حضور المنافسات للمرة الأولى أيضاً وغيرها من الأمور التي تجعل من هذه البطولة استثنائية بالفعل حتى قبل أن تبدأ.

أي توقعات سيجلبها لنا كاس العالم في قطر هذا العام؟

توقعات مونديال قطر: منافسات بنكهة استثنائية

 شعار مونديال قطر

لن يكون غياب 7 من أفضل المنتخبات العالمية عن منافسات كأس العالم في قطر هو العلامة الوحيدة لمونديال 2022 الذي يعقد بطعم الاستثنائية.

فعلى الرغم من أن غياب منتخبات إيطاليا، ونيجيريا، والسويد، وأوكرانيا، وكولومبيا، وبيرو، وتشيلي شكلت خيبة أمل للمشجعين إلا أن الحماسة المرتبطة بنسخة هذا العام ستعوض هذا الغياب.

ابتداء من الشعار وليس انتهاء بأنظمة التبريد في الملاعب الثمانية، أصبح كل خبر مرتبط بكاس العالم في قطر محلاً للنقاشات والتوقعات والمقارنات، فمنذ الإعلان عن شعار مونديال قطر الذي يستلهم من عمق الثقافة العربية والنقاشات قائمة حول مدى مناسبة الشعار للطابع الحماسي للبطولة.

فبحسب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، فإن الشعار مستلهم من الشال الصوفي التقليدي، كما أن العقدة الشريطية المتكاملة تشير إلى الرقم ثمانية، وهو عدد الملاعب التي ستقام عليها مباريات المونديال، بالإضافة إلى أن الانحناءات في التصميم تمثل تموجات الكثبان الرملية.

ملاعب قطر للمونديال

منذ الإعلان عن احتضان قطر للبطولة العالمية عام 2010، كان الطقس الحار هو الآخر حديثاً هاماً حول الكيفية التي ستتعامل بها قطر مع ذلك. مع هذا الإعلان، أكدت قطر في كل مناسبة بأن الإبهار سيكون لا يتجزأ من البطولة لتعلن عن استخدام تقنية التبريد المبتكرة في الملاعب وأماكن عامة في قطر مثل الحي الثقافي /كتارا/، والتي تجسد الإرث المستدام بعد المونديال، سواء في دولة قطر أو خارجها، وكذلك التطور الحي للتكنولوجيا الصديقة للبيئة في كرة القدم.

تعتمد التقنية الفريدة من نوعها على المزج بين العزل أو ما يُطلق عليه النقاط المستهدفة، ما يعني أن عملية التبريد في الملاعب تقتصر على المساحات التي يتواجد فيها الأفراد، حيث يعمل هيكل الاستاد كجدار يحيط بمنطقة مبردة في داخله وذلك بهدف خلق بيئة مناسبة للاعبين والجماهير ودرجة حرارة لا تتجاوز 21 درجة مئوية، عبر تحويل الملعب لفقاعة هواء من خلال مستشعرات مثبتة لعزل الملعب بالكامل والحيلولة دون التأثر بالأجواء الخارجية.

وتجسيداً لدور الرياضة في التجميع بدلاً من التفريق، سيحظى المصابون بالتوحد وأصحاب المشكلات البصرية لأول مرة بإمكانية حضور المباريات من خلال استحداث غرف حسية مخصصة لإراحة الأشخاص المصابين بالتوحد، أو الذين يعانون اضطرابات في المعالجة الحسية.

وستكون هذه الغرف الحسية متوافرة في 3 ملاعب؛ هي: (البيت، ولوسيل، والمدينة التعليمية)، في حين ستكون 6 غرف أخرى مماثلة موجودة على مقربة من مناطق المشجعين الرئيسية، ومن ملعب المدينة التعليمية.

ومن توقعات مونديال قطر أيضاً توفير تطبيق مجاني سيسمح للأشخاص الذين يعانون مشكلات بصرية بمتابعة وقائع كل المباريات، بالإضافة إلى حفلتَي الافتتاح والختام، من خلال وصف صوتي باللغتين العربية والإنجليزية.

ولأول مرة تؤدي أغنية كأس العالم 4 مغنيات عربيات حيث أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) عن طرح الأغنية الرسمية الرابعة لكأس العالم في قطر، قناديل السماء (Light The Sky) ضمن الألبوم الغنائي للبطولة، بمشاركة أربعة من أشهر الفنانات في العالم العربي، الفنانة الإماراتية بلقيس، والنجمة المغربية الكندية نورة فتحي، والعراقية رحمة رياض، إضافة لكاتبة الأغاني وحاصدة الجوائز منال المغربية.

توقعات مونديال قطر: منافسة حامية الوطيس

علم مونديال قطر

على مدار 28 يوماً سيتنافس 32 منتخباً لحمل لقب البطولة على ملاعب قطر للمونديال حيث تم تجهيز 8 ملاعب لاستضافة المنافسات التي من المتوقع أن تشهد حضور مليون مشجع أي ما يعادل 37% من عدد سكان قطر الذي يبلغ 2.7 مليون نسمة.

وعلى الرغم من أن قطر تعتبر من أصغر الدول التي تستضيف المونديال عبر التاريخ إلا أن المشجعين سيتمكنون من الإقامة في عدد من الأماكن مثل الفنادق والشقق والفيلات والخيم القطرية والدول العربية المجاورة.

على صعيد المباريات ستكون المنافسات حامية من خلال المجموعات التي تشمل:

  • المجموعة الأولى

قطر والإكوادور والسنغال وهولندا.

  • المجموعة الثانية

إنجلترا وإيران والولايات المتحدة وويلز.

  •   المجموعة الثالثة

الأرجنتين والسعودية والمكسيك وبولندا.

  •  المجموعة الرابعة

فرنسا وأستراليا والدانمارك وتونس.

  •   المجموعة الخامسة

إسبانيا وكوستاريكا وألمانيا واليابان.

  • المجموعة السادسة

بلجيكا وكندا والمغرب وكرواتيا.

  • المجموعة السابعة

البرازيل وصربيا وسويسرا والكاميرون.

  • المجموعة الثّامنة

البرتغال وغانا والأوروغواي وكوريا الجنوبية.

ويواجه كل منتخب بقية منتخبات مجموعته، ويتأهل المنتخبان الحاصلان على أعلى نقاط (3 نقاط في حالة الفوز ونقطة واحدة في حالة التعادل) في كل مجموعة إلى الدور ثمن النهائي.

ثم ستدخل المنتخبات الـ16 المتبقية دور خروج المغلوب، حيث يتأهل المنتصر ويغادر الخاسر المسابقة. وستجري مباريات ثمن النهائي وربع النهائي ونصف النهائي بهذه الطريقة، وسيخوض المنتخبان المتأهلان عن المربع الذهبي المباراة النهائية.

ومما يزيد من أهمية كأس العالم في قطر أنه قد يكون الأخير الذي يشهد مشاركة عمالقة وأساطير كرة القدم مثل كريستيانو رونالدو، وميسي، وروبرت ليفاندوفسكي، ونيمار، وسواريز، ولوكا مودريتش، وكريم بنزيمة، وغاريث بيل، ومانويل نوير، وسيرجيو بوسكيتس.

توقعات مونديال قطر تعد المشجعين بالكثير من الحماس والإبهار والمنافسات المميزة إلا أنها بكل تأكيد تعد بالكثير من الاستثنائية التي ستجعل من كأس العالم في قطر نسخة لن تنسى على مدار أعوام عديدة.

احصل على عروض فايبر من أمنية لمشاهدة كأس العالم من خلال هذا الرابط

 

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.