تقرير عالمي: نمو مؤشرات العالم الرقمي

ابراهيم المبيضينجريدة الغد - يزيد اعتماد الناس يوما بعد يوم على الخدمات والأجهزة التي تساعدهم في دخول العالم الرقمي والاستفادة من مزاياه وما يقدمه من تسهيلات لأمور حياتهم اليومية والعملية، حيث عززت أزمة كورونا خلال الأشهر الماضية من اعتماد الناس على هذه الخدمات والأجهزة التي شهدت نموا بنسب مختلفة وفقا لما أظهره تقرير عالمي.
وتؤكد جميع الأرقام نمو وازدهار العالم الرقمي بكل فروعه وهو ما يؤشر إلى أن المستقبل كله للتحول الرقمي، فالإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية والخدمات التقنية الأخرى أصبحت ضرورة وليست ترفا أو نوعا من الكماليات، فمن منا يستطيع اليوم الاستغناء عن هاتفه الذكي أو الإنترنت حتى لو لساعة واحدة؟

مستخدمي الإنترنت حول العالم من الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية

في أولى المؤشرات، والتي تعنى باستخدام  شبكة الإنترنت، ذكر تقرير عالمي أن هناك توسعا في قاعدة مستخدمي الإنترنت حول العالم الذين يرتبطون بالشبكة من خلال مختلف الأجهزة الذكية مثل الحواسيب والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية الأخذة في التوسع والانتشار مع توافر شبكات الإنترنت عالي السرعة عريض النطاق من الأجيال الثالث والرابع والرابع المتقدم والخامس أيضا.

وأظهر التقرير – الذي أصدرته مؤسسة “Hootsuite” عن حالة الإنترنت حول العالم خلال الشهر الحالي – بأن قاعدة مستخدمي الإنترنت حول العالم بلغت 4.9 مليار مستخدم نشط وذلك حتى شهر تشرين الأول (اكتوبر) الماضي.

وأشار التقرير إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم ومع تسجيلهم هذا المستوى باتوا يشكلون نسبة تصل إلى 62 % من اجمالي عدد سكان العالم والمقدر بنحو 7.9 مليار نسمة.

وأكد بأن عدد مستخدمي الشبكة العنكبوتية زاد بمقدار 222 مليون مستخدم حول العالم وبنسبة بلغت 4.8 %، وذلك لدى المقارنة بعدد مستخدمي الشبكة المسجّل في شهر تشرين الأول (أكتوبر) من العام الماضي 2020 والذي يبلغ وقتها قرابة 4.68 مليار مستخدم.

مؤشر استخدام السوشال ميديا

وبالنسبة لشبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل مثل الفيسبوك وتويتر وانستغرام ويوتيوب والواتساب وغيرها فقد أظهر التقرير بان اجمالي أعداد مستخدميها حول العالم بلغ في شهر تشرين الأول (اكتوبر) الماضي قرابة 4.6 مليار مستخدم نشط.

وأشار التقرير العالمي إلى أن عدد مستخدمي السوشال ميديا النشطيين أصبحوا يشكلون نسبة تصل إلى 57.6 % من عدد سكان العالم المقدر بحوالي 7.9 مليار نسمة.
وذكر بان عدد مستخدمي “السوشال ميديا” زاد بمقدار 409 ملايين مستخدم نشط وبنسبة تصل إلى 9.9 % مقارنة بعدد المستخدمين المسجل في شهر تشرين الأول (اكتوبر) من العام الماضي والذي بلغ وقتها قرابة 4.19 مليار مستخدم نشط.

مستخدمي “السوشال ميديا على شبكة الانترنت

مؤشر مستخدمي الهواتف الذكية

وبحسب التقرير ذاته بلغ عدد مستخدمي الهواتف المتنقلة حول العالم في شهر تشرين الأول (اكتوبر) الماضي قرابة 5.3 مليار مستخدم. وأشار التقرير إلى أن عدد مستخدمي الهواتف المتنقلة ومعظمها ذكية شكل نسبة 67.1 % من عدد سكان العالم.

وزاد عدد مستخدمي الهواتف المتنقلة بمقدار 97 مليون مستخدم وبنسبة تصل إلى 1.9 % مقارنة بعدد المستخدمين المسجل في شهر تشرين الأول ( اكتوبر ) من العام الماضي والذي بلغ وقتها قرابة 5.2 مليار مستخدم.

مؤشر إيرادات وصافي ربح الشركات التقنية

وإضافة إلى المؤشرات السابقة التي وردت في التقرير العالمي كانت "الغد" رصدت في تقرير إخباري نموا في المؤشرات المالية الرئيسية لخمس شركات تقنية كبرى سجلت في معظمها أرباح وايرادات فاقت التوقعات خلال فترة الربع الثالث من العام الحالي بالتزامن مع تخفيف القيود والإجراءات الاحترازية في مواجهة جائحة كورونا في عدد كبير من دول العالم.

وسجلت شركات: مايكروسوفت، فيسبوك، الفابت، أمازون، وابل وجميعها أميركية إجمالي أرباح بلغت 72.25 مليار دولار في الربع الثالث المنتهي في أيلول (سبتمبر) الماضي.

وزاد إجمالي صافي ربح الشركات التقنية الخمس بنسبة 39 % خلال فترة الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بإجمالي صافي ربحها المسجل في نفس الفترة من العام الماضي والذي بلغ وقتها 51.93 مليار ردولار.

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *