تغييرات تغذوية بسيطة تقيك من الإصابة بالأمراض المزمنة

سميحة الذنيبات/ الجمعية الملكية للتوعية الصحيّة- تعتبر التغذية السليمة من العوامل الأساسية المهمّة للوقاية من الأمراض المزمنة كالسكّري والضغط وأمراض القلب والشرايين، وهذه خطوات بسيطة وأساسيّة يمكنك البدء بها لتحسين نمطك الغذائي:

1- تحكّم بحجم الحصص المتناولة خلال الوجبة الواحدة وجهّز طبقك بحيث يتكوّن نصفه من الخضار، وربعه من النشويات كالأرز أو الخبز، والربع المتبقي من مصادر البروتين كالبيض واللحوم والأسماك والدواجن، إلى جانب حصة فاكهة وكوب حليب قليل الدسم، ومن الجدير بالذكر أن أغلب الأطباق التي تقدم في المطاعم غير متوازنة وتحتوي على كميات مهولة من النشويات والدهون، مما يجعلها مسبب أساسي للسمنة والسكري وأمراض القلب والشرايين.

تغييرات تغذوية بسيطة تقيك من الإصابة بالأمراض المزمنة

2- تناول أربع إلى خمس حصص من الفاكهة والخضار الطازجة يوميّاً، فهي مصادر أساسية للفيتامينات والمعادن منخفضة بالسعرات الحرارية وغنية بالألياف التي تمنح الشعور بالشبع، كما تحتوي على مواد فعّالة في الوقاية من الأمراض المزمنة، وكي لا تنس تناولها، احرض دائمًا على غسلها وتقطيعها بطريقة جذابة ووضعها في متناول اليد في المنزل، مع ضرورة الابتعاد عن الفاكهة والخضار المعلبة.

3- استبدل الخبز الأبيض بالأسمر حيث تعتبر الحبوب الكاملة التي يُصنع منها الخبز الأسمر مصادراً جيّداً للألياف والعناصر الغذائية.

4- تناول اللحوم والدواجن والبقوليات والأسماك الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم والبيض فهي من أفضل مصادر البروتين، على سبيل المثال اختر صدور الدجاج منزوعة الجلد أو لحم العجل كبديل عن الفخذ المطهو بجلده وعن لحم الخروف الغني بالدهون.

تغييرات تغذوية بسيطة تقيك من الإصابة بالأمراض المزمنة

5- ابتعد عن ملح الطعام واشرب الماء، فتناول كميات كبيرة من الملح قد يسبب ارتفاع ضغط الدم الذي يعتبر عاملًا مسببًا لأمراض القلب.

6- حافظ على صحتّك النفسية وفرّغ قلقك خلال جائحة كورونا بعادات صحيّة كممارسة الرياضة المنزلية بدلًا من تفريغ غضبك بتناول الأطعمة غير الصحيّة.

تغييرات تغذوية بسيطة تقيك من الإصابة بالأمراض المزمنة

يأتي هذا المقال كجزء من تحدّيات الجمعية الملكية للتوعية الصحية بمناسبة يوم الصحة العالمي، شاركونا وتحدّوا أنفسكم لتحقيق أهدافكم نحو نمط حياة صحّي، وفيما يلي تجدون رابط التحدي:

بمناسبة #يوم_الصحة_العالمي جاهز تغير حياتك وتحسن صحتك؟ شاركنا وتحدى حالك لل٥ اسابيع الجاي واعمل تغيير صغير كل اسبوع!

World Diabetes Foundation
#ChooseHealth #صحتي_قراري #beatncds #ActonNCDS

Posted by ‎The Royal Health Awareness Society الجمعية الملكية للتوعية الصحية‎ on Monday, March 29, 2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.