بمناسبة اليوم الدولي للأسر إليكم اقتراحات لقضاء وقت ممتع مع العائلة خلال الحجر المنزلي

لربما أفضل ما حدث في خضم جائحة فيروس كورونا المستجد (COVID-19) واستمرار الحجر المنزلي هو تعزيز التضامن الأُسري وقضاء الوقت الثمين مع العائلة والأطفال. يحتفل العالم هذا العام باليوم الدولي للأسر الذي يصادف في الخامس عشر من أيار والعائلة مجتمعة تحت سقف واحد قسراً لتتشارك الأوقات الممتعة والنشاطات وحتى التحديات والمخاوف. فالبرغم من صعوبة الحجر الصحي والإغلاق التام، فإن الكثير من الناس ممتنون لكسب فرصة قضاء المزيد لوقت مع العائلة. للإستفادة من هذه الفرصة المميزة بشكل أفضل ولمساعدتكم لعدم الشعور بالروتين والضجر، إليكم بعض الاقتراحات لجعل هذه الفترة أكثر متعة.

ألعاب الطاولة (Board games) الكلاسيكية:

تعتبر ألعاب الطاولة من أكثر الألعاب رواجاً لجميع أفراد الأسرة كباراً وصغاراً خلال جائحة فيروس كورونا. فيما تجمع ألعاب الطاولة بين الأسر وتصرفهم عن الهموم، فهي أيضاً مفيدة للصحة وذلك وفقاً لدراسة حديثة أجرتها جامعة أدنبرة البريطانية، التي وجدت أن الأشخاص الذين لعبوا الكثير من ألعاب الطاولة يميلون إلى امتلاك مهارات تفكير أقوى في شيخوختهم من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

ألعاب الطاولة الكلاسيكية

أما أكثر ألعاب الطاولة شيوعاً التي تهافت الناس للحصول عليها لقضاء فترة الحجر المنزلي هي لعبة العقارات الشهيرة Monopoly ولعبة الشطرنج ولعبة السلّم والثعبان (Snakes and Ladders) السهلة والمناسبة للأطفال كما الكبار، ولعبة الأربعة تربح أو Connect 4 التي تعزز المنافسة لجمع 4 دوائر متتالية من اللون نفسه أفقياً أو عامودياً أو قطرياً لربح النقاط.
كما ويمكن الاستمتاع بألعاب الطاولة الأخرى مثل لعبة تكهّن (Guess Who؟) التي تضفي جو من المتعة والمرح بين أفراد العائلة. أما Cluedo فهي أيضاً لعبة ممتعة تضفي جو من الإثارة إذ تتمحور حول مجموعة من الأشخاص المختلفين يجدون أنفسهم محبوسين في منزل كبير معاً.

إضافةَ إلى ما سبق، يجدر ذكر لعبة تركيب  الكلمات (Scrabble) التقليدية و Bananagrams التي بدورها تشعل المنافسة بين اللاعبين. Zingo بدورها هي مجموعة من ألعاب الطاولة المميزة التي تجمع الأطفال والكبار في لعبة تتطلب السرعة والتركيز. أخيراً ومن وحي جو جائحة فيروس كورونا المستجد، أخترنا لكم لعبة Pandemic التي تعزز التواصل والعمل الجماعي وتجمع اللاعبين لمحاربة وباء ما وتنسيق خطة الاستجابة وإيجاد العلاج له.

ألعاب العائلة الكلاسيكية
ألعاب العائلة الكلاسيكية:

إضافة إلى ألعاب الطاولة، يمكن للعائلة قضاء وقت ممتع مع ألعاب أخرى مثل Pictionary لتخمين الكلمات من خلال الرسومات في جو مفعم بالمرح. يمكن أيضاً لعب لعبة Jenga ومحاولة تحريك المكعبات بدقة دون إيقاع أياً منها. وتبقى لعبة ال Puzzle الأكثر شيوعاً واستقطاباً لدى عدد كبير من العائلات حيث تهافت الكثير لشراء هذه اللعبة الشهيرة وقضاء ساعات في جمع القطع الصغيرة للحصول أجمل اللوحات.

أما لعبة المشنقة وإنسان – حيوان – جماد، فهي أيضاً ألعاب للعائلة تعزز الذاكرة لانتقاء كلمات متعددة من كل فئة  في جو لا يخلو من الفكاهة. مع استمرار حالة الطوارئ الصحية والحجر المنزلي، لا بد من بعض النشاطات الفنية الجماعية لتمضية الأمسيات، وما أفضل من ال karaoke لمشاركة أجمل الأغنيات والنغمات.

ألعاب عبر شبكة الإنترنت (Online games):

الألعاب التفاعلية على الإنترنت  تتيح الاستمتاع باللعب مع العائلة والأصدقاء عن بعد مما يخفف وطأة الحجر المنزلي والبعد الإجتماعي. لذلك ننصح ببعض الألعاب والتطبيقات التي يمكنكم اللجوء إليها مثل Fortnite وPUBG وUNO وLudo King وSoccer وجواكر وغيرها الكثير. يمكن أيضاً لعب العديد من الألعاب التقليدية والكلاسيكية مع الأهل والأصدقاء عبر تطبيقات التواصل عن بعد مثل  Skype, Zoom, Whatsapp Video وغيرها.

ألعاب عبر شبكة الإنترنت

لا شك أن جائحة فيروس كورونا المستجد وتداعياته طالت العالم أجمع إن كان على المستوى الصحي أو الإقتصادي أو ربما الإجتماعي. لكن لربما أفضل ما آلت اليه هو التضامن الأسري وتخفيف زحمة الحياة لقضاء وقت ثمين مع العائلة والأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.