انستغرام … عالم من أدوات تسويق الأعمال، فلنكتشفه معاً

استطاع تطبيق انستغرام أن يأسر الجميع بميّزاته الحديثة والمبهرة، وأن يستقطب ما يزيد عن مليار مستخدماً من جميع أنحاء العالم. ومنذ أن تم إطلاق هذا التطبيق، في 6 تشرين الأول 2010، تغيّر مفهوم التقاط الصور، حيث بدأ مستخدمو التطبيق بالتعبير عن أفكارهم، ونشاطاتهم اليومية من خلال مجموعة من الصور والفيديوهات التي تنشر على صفحاتهم.

وعلى مر السنوات، دأب مطوّرو التطبيق على تحديثه باستمرار وتطوير مزاياه، لتقديم أروع تجربة استخدام. وها هو اليوم يتصدّر التطبيقات، كواحد من أهم منصات التواصل الاجتماعي، لا لتأثير العنصر البصري فحسب، بل لأنه أصبح أيضاً أداةً لنشر وتسويق العلامات التجارية، وبيع السلع والخدمات والأطعمة.

وتحوّلت عملية الترويج للشركات والعلامات التجارية على انستغرام إلى عالم جديد في حد ذاته، له أصحابه ومتخصّصوه. فبواسطة مجموعة متكاملة من المزايا، أصبح بإمكان أصحاب الأعمال تحليل أرقام المتابعات وقياس انطباعات المتابعين وتفاعلهم على الصفحة، بالإضافة إلى الإعلانات المدفوعة التي تضمن وصول المنتج إلى شريحة أكبر من المتابعين. وغدت بذلك الأفكار الملهمة والطرق المبتكرة لتسويق الأعمال، العنوان الأبرز والميزة الأهم لتطبيق انستغرام.

انستغرام ... عالم من أدوات تسويق الأعمال، فلنكتشفه معاً
المنتجات أقرب إلى القلب مع انستغرام

تحرّك تطبيق انستغرام بسرعة في السنوات الأخيرة الماضية ليصبح واحداً من الأدوات الأكثر أهمية في عالم تسويق مختلف الأعمال؛ فمن صُغرى الشركات إلى المتوسطة والكبرى، بات من الضروري إنشاء صفحة على انستغرام لترويج أعمال الشركة وخدماتها، إما من خلال المنشورات التعريفية أو التفاعلية الثابتة أو المنشورات المؤقتة (ستوري).

ومما لا شك فيه، أن تطبيق انستغرام قد تمكّن من الارتقاء بمعظم الأعمال، وحجز مكاناً مهماً للشركات بين منافسيها، فلقد ساهم في زيادة الوعي حول المنتجات والخدمات، وزيادة المبيعات، كما سهّل من عمليات الانتشار والوصول إلى الفئات المستهدفة.

ليس هذا فحسب، لقد نجحت مزايا التطبيق المحدّثة في إبراز المنتجات على أفضل وجه، من خلال صور وفيديوهات عالية الإتقان والحرفية.

اقترب من جمهورك بسهولة وسرعة

يخبىء هذا التطبيق العديد من المفاجآت؛ منها سرعة وسهولة الوصول إلى الجمهور المستهدف من خلال دراسة اهتماماتهم ونمط حياتهم، وما إذا أبدوا اهتماماً مسبقاً بهذا النوع من المنتجات أو بالمحتوى الخاص بالعلامة. كما ويستهدف الأشخاص من أصحاب الاهتمامات والملفات المشابهة لعملاء العلامة التجارية الحاليين.

علاوة على ذلك، يتمكّن الجمهور من متابعة آراء مستخدمي المنتج السابقين، والتعرّف على انطباعاتهم وتجاربهم الشخصية مع المنتج، مما يزيد من تعزيز مكانته.

انستغرام ... عالم من أدوات تسويق الأعمال، فلنكتشفه معاً
أجمل تجارب الفيديو بانتظارك مع أنستغرام

اشتدت المنافسة بين انستغرام وغيره من التطبيقات المختلفة، وبدا واضحاً إضافة ميزة Reels لينافس بها تطبيق تيك توك، مع الاختلاف بطريقة العرض، حيث يمكّن المستخدم من إنشاء فيديو أو ستوري على انستغرام مكوّن من مقاطع فيديو من كاميرا التطبيق. يمكن تعزيز هذا الفيديو بمسارات صوتية ومؤثرات وأدوات تسريع أو إبطاء، مما يجعله أكثر متعة ويشد المشاهدين للمتابعة.

يوتيوب شورتس منافس جديد لـ TikTok و Instagram Reels - إقرأ المزيد ...
أسلوب مشوّق وقصص ممتعة تشد اهتمامك

بإمكان صاحب العلامة التجارية التحدّث عن علامته لبضع ثوانٍ أو لدقائق من خلال المنشورات المؤقتة (ستوري)، أو لفترة أطول من خلال (IGTV)، أو عرضها بإسهاب من خلال البث والتفاعل المباشر مع المتلقي لمدة تصل إلى 4 ساعات، مع إمكانية حفظها لمدة 30 يوماً.

أمّا المتحدّث، فيكون على تواصل مباشر مع الجمهور، للاستماع إلى أسئلتهم والإجابة عليها خلال ثوانٍ معدودة. في حين يكون المتلقي على مقربة تامة من المنتج، حيث يراه بأم عينه كما لو كان يقوم فعلياً بالتسوّق، إلا أن ذلك يحصل دون أن يضطر إلى مغادرة منزله.

مزايا أخرى

استحدث التطبيق العديد من المزايا الأخرى، مثل Guides وهي طريقة جديدة لمشاركة المحتوى كمدونة تتضمن صوراً ونصوصاً ومقاطع فيديو يمكن مشاركتها عبر صفحات الأفراد. أما ميزة Badges، فهي طريقة مبتكرة لنشر الأعمال وإظهار الدعم للمبدعين الجدد، من خلال إظهار أيقونة بجوار اسم الداعم.

إضافة إلى ذلك، هناك ميزة Captions، التي تسمح بعرض شخصية العلامة بطريقة مميزة، وتتيح المجال أمام المتابعين للتعليق والتفاعل من خلال خاصية Comments.

انستغرام ... عالم من أدوات تسويق الأعمال، فلنكتشفه معاً

لأصحاب الأعمال وللباحثين عن المكان والأدوات الأمثل للترويج لعلامتهم التجارية، تطبيق انستغرام هو ملاذهم الأول الذي يجعل من علامتهم اسماً مميزاً ومتداولاً أكثر من أي وقت مضى - إعلانات مبتكرة، وحملات ترويجية ملهمة بأقل التكاليف.

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.