اليوم العالمي للصّحة والسّلامة في مكان العمل

يعزّز "اليوم العالمي للصّحة والسّلامة في مكان العمل" الذي يصادف 28 نيسان من كل سنة، الوقاية من الحوادث والأمراض المهنية على مستوى العالم.

ويركّز اليوم العالمي للسّلامة والصّحة المهنيّة لعام 2022 على تعزيز دور الحوار الاجتماعي نحو ثقافة السّلامة والصّحة المهنية. حيث يحمل شعار "العمل معاً لبناء ثقافة إيجابية للسّلامة والصّحة المهنيّة".

بحسب الأمم المتحدة، يهدف هذا اليوم إلى..

تعزيز الاهتمام العالمي بالوقاية من الحوادث والأمراض المهنيّة

حيث يعتبر نظام إدارة السّلامة والصّحة المهنيّة نهجًا وقائيًا، يهدف إلى تطبيق إجراءات السّلامة والصّحة بأربع خطوات تشمل وضع الخطة وتنفيذها وتقييم النتائج والقيام بالتحسينات.

ويسعى أيضاً نظام إدارة السّلامة والصّحة المهنيّة إلى بناء آلية شاملة ومنظّمة للعمل المشترك ما بين العمّال والإدارة في تطبيق إجراءات السّلامة والصّحة.

كما يساهم نهج الأنظمة في تقييم تحسّن الأداء في تطبيق إجراءات الوقاية والرقابة. وتشكّل أنظمة إدارة السّلامة والصّحة المهنيّة أداةً هامة في إدارة المخاطر الخاصّة، وذلك بنوع معيّن من الصناعات أو العمليّات أو المنظّمات ومن الممكن تكييفها مع حالات مختلفة من حاجات الشركات الصغيرة إلى مُختلف حاجات الصناعات المعقّدة والخطيرة كالتعدين والصناعة الكيميائية والبناء.

زيادة الوعي حول حجم المشكلة

خصوصاً في ظل تواصل هذه الأزمة العالمية وضرورة إيجاد حلول لها.

تعزيز وخلق ثقافة الصّحة والسّلامة

والتي من شأنها المساعدة على التقليل من عدد الوفيات والإصابات المرتبطة بمكان العمل. ويمكن بناء هذه الثّقافة من خلال الإدماج، بحيث يمكن للموظفين والعمال الحديث عن مخاوفهم المحتملة في مجال السّلامة المهنيّة، وكذلك كيفية التعاون مع إدارة الشركة لإيجاد حلول فعّالة ومستدامة في إطار الاحترام المتبادل.

اليوم العالمي للصّحة والسّلامة في مكان العمل

أمنية والسّلامة في مكان العمل

تعمل شركة أمنية بتطبيق نظام السّلامة والصّحة المهنية منذ عام 2017 من خلال تأمين بيئة عمل آمنة للموظفين والزوار ومقدمي الخدمة، وجعل متطلبات السّلامة والصّحة المهنية أمراً أساسياً في تطبيق الأعمال.

وتوفّر أمنية جميع المعدات والبنية التحتية الخاصة بالسّلامة والصّحة المهنيّة بأعلى جودة. حيث تتّبع الشركة أعلى المواصفات العالمية الخاصة بالسّلامة والصّحة وحماية البيئة الحاصلة عليها، وهي مواصفة السّلامة والصّحة المهنية ISO 45001.

علماً أن الشركة حاصلة على الجائزة العالمية للسّلامة والصّحة المهنيّة من مجلس السّلامة البريطاني.

وفي هذا اليوم فرصة لتذكير الشركات والمؤسسات لضرورة تطبيق سياسات السّلامة والصّحة المهنيّة لأهمية ذلك في مكان العمل لما له من دور كبير في حماية العمال والممتلكات وعامة النّاس من وقوع الحوادث أو الإصابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.