اليوم العالمي لحقوق الإنسان

يولد جميع الناس أحراراً ومتساويين في الكرامة والحقوق. المادة 1 -الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

يحتفل باليوم العالمي لحقوق الإنسان في 10 ديسمبر من كل عام. ويرمز هذا اليوم لليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة في عام 1948 الإعلان العالمي عن حقوق الإنسان.

اليوم العالمي لحقوق الإنسان
تعريف حقوق الإنسان

تعرّف حقوق الإنسان على أنها الحقوق والحرّيات المستحقّة لكلّ شخص بمجرّد كونه إنسان. حقوق الإنسان هي الضوابط والمعايير والحاجات الأساسية التي لا يمكن للبشر العيش حياة طبيعية كريمة بدونها، وتعتبر حقوق الإنسان أساس العدالة، والأمان على وجه الأرض، كما أنّ تلبيتها تساهم في تنمية المجتمعات البشرية ونهوضها.

متى ظهر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان؟

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان هو وثيقة تاريخية هامة في تاريخ حقوق الإنسان صاغه ممثلون من مختلف الخلفيات القانونية والثقافية من جميع أنحاء العالم. وأعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة عن وثيقة لحقوق الإنسان في باريس في 10 كانوان الأول/ ديسمبر 1948حيث تم الإعلان، وللمرة الأولى، عن حقوق الإنسان الأساسية التي يتعين حمايتها عالمياً، وترجمت تلك الحقوق إلى 500 لغة.

أنواع حقوق الإنسان

الحقوق الشخصية: وتكفل حقوق السلامة الشخصية حق الإنسان في الحياة والحرية والتمتع بالأمان وحرية الأديان والأفكار.

الحريات المدنية: تتضمن حق الشخص في المشاركة بالحكم وحقه في الزواج والتنقل.

الحقوق الاجتماعية والاقتصادية: تضمن حق الشخص بالحصول على الحاجات الإنسانية الأساسية، وحقه في الرقي الاجتماعي. فلكل شخص حق في مستوى معيشة يكفي لضمان الصحة والرفاهية خاصة على صعيد المأكل والمسكن والملبس.

الاحتفالات باليوم العالمي لحقوق الإنسان في الأردن
اليوم العالمي لحقوق الإنسان

تتزايد أهمية الاحتفال بالأيام العالمية، كلما كانت الأنشطة والفعاليات تهم كافة شرائح المجتمع بمختلف أعمارهم واهتماماتهم، و في هذا الصدد تحتفل شبكة الاعلام المجتمعي وهي منظمة غير حكومية رائدة في الاردن في 10 كانون الأول باليوم العالمي لحقوق الانسان في الأردن من خلال حدث يضم أكثر من 20 منظمة حقوق إنسان محلية وما لا يقل عن 1000 طالب من طلاب المدارس والجامعات بالإضافة إلى منظمات المجتمع المدني في المركز الثقافي الملكي وبالتعاون مع HIMMAM بهدف تسليط الضوء على مواضيع متنوعة منها حرية الصحافة وحقوق المرأة والحقوق القانونية وتمكين الشباب.

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.