الهواتف القابلة للطي سباق جديد بين عمالقة صناع الهواتف الذكية حول العالم

شكّل إطلاق الهواتف الذكية القابلة للطي، الحدث الأبرز في المؤتمر العالمي للجوال MWC 2019 حيث الإبداع الذي يتخطى الحدود راسماً مستقبل التكنولوجيا. ولقد وصفت الصحافة العالمية هذه الفئة من الهواتف بأنها ثورة تقنية جديدة، تختلف كثيراً عن الهواتف التقليدية التي لاقت رواجاً خلال الأعوام الماضية، وقد تكون مستقبل صناعة الهواتف الذكية.

انطلاقة الهواتف القابلة للطي كانت مع شركة صينية ناشئة تدعى Royole التي أعلنت عن إطلاق هاتف ثوري FlexPai. هذا الهاتف لدية القدرة على طي الشاشة التي تأتي بحجم 8.7 إنش إلى الداخل خلال عمله. ويعتمد على نظام تشغيل يدعىWater OS . هذا النظام الغير معروف إلى جانب الشركة الجديدة جعل المستخدمين ينتظرون الشركات الكبرى لتطلق ما لديها في هذا المجال.

HUAWEI Mate X

أطلقت هواوي هاتف HUAWEI Mate X، هذا الجهاز يدمج الشاشة القابلة للطي وإمكانات الذكاء الإصطناعي ونمط الواجهة الجديدة لتقديم تجارب استخدام غير مسبوقة ومحسنة للمستخدمين. يتميّز الهاتف بالأناقة وخفة الوزن، وبفضل قابلية الطي يمكن أن تتبادل الكاميرات الأدوار لتصبح الكاميرا الأمامية خلفية والعكس صحيح، ما ينتج عن تجارب تصوير احترافية. كما يتميز HUAWEI Mate X بامتلاكه قدرات متقدمة في مجالات الرقاقة والجهاز وتقنيات الاتصال، فرقاقة المعالجة Balong 5000 الأولى في العالم بتقنية 7 نانومتر التي تدعم شبكات الجيل الخامس.

هواوي هاتف HUAWEI Mate X
Galaxy Fold

من جهتها دخلت سامسونج على خط الهواتف القابلة للطي، وأطلقت قُبيل انعقاد مؤتمر برشلونة هاتف Galaxy Fold، مع شاشة خارجية صغيرة نسبياً بقياس 4.6 إنش، لكن عند فتح الهاتف تظهر شاشته العملاقة بحجم 7.3 إنش ما يجعله يستحق لقب جهاز لوحي حقاً. تستخدم الشاشتان تقنية AMOLED للعرض. الهاتف الجديد مع 6 كاميرات مختلفة، 3 على الغطاء الخلفي مع كاميرا أساسية وواحدة مقربة وأخيراً كاميرا ذات زاوية عريضة. وبالإضافة لهذه الكاميرات هناك كاميرا منفردة أعلى الشاشة الخارجية للهاتف، وكاميرا مزدوجة أعلى الشاشة الكبيرة الداخلية. باختصار يتيح الهاتف التقاط الصور بأي شكل تريده وبأي وضعية كانت.

سامسونج القابل للطي
Power Max P18K Pop

دخلت شركة Energizer المنافسة مع هاتف قابل للطي وهو Power Max P18K Pop. الهاتف يأتي بشاشة كبيرة بحجم 6 بوصة عند الطي وبحجم 8 بوصة عند فتح الهاتف، وكلا الشاشتين بدقة +FHD كما سيأتي الهاتف بمعالج Snapdragon 85 . وقد عُرض نموذج أولي للهاتف في مؤتمر برشلونة، حيث كان مغلفاً خلف الزجاج ولم يتمكن أحد من رؤية الهاتف بشكل مفصل حتى الآن، كما لا توجد معلومات عن موعد إطلاق الهاتف أو سعره.

هاتف هواوي القابل للطي

شركة أبل الأمريكية التي سبقت جميع منافسيها عندما طرحت أول آيفون وآيباد، لا تكشف في العادة عن منتجاتها المقبلة. لكن ما بات معروفاً أن أبل تتجه لطرح هاتف قابل للطي بعد أن حصلت مؤخراً على براءة اختراع لجهاز بشاشة قابلة للطي وبأكبر قياس ممكن. وتشير التوقعات إلى أن هذا الجهاز سيبصر النور في 2020. ولقد قامت LG من جهتها بتسجيل براءة اختراع لهاتفها الجديد القابل للطي الذي يحمل اسم Foldi من دون الكشف عن تفاصيل أخرى تخص الجهاز المنتظر.

بطاقات أمنية الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.